الرئيسية / الأخبار / عربي
السعودية: 26.4 مليار دولار انفاق الحكومة على برنامج "حساب المواطن"
تاريخ النشر: الأثنين 12/07/2021 05:44
السعودية: 26.4 مليار دولار انفاق الحكومة على برنامج "حساب المواطن"
السعودية: 26.4 مليار دولار انفاق الحكومة على برنامج "حساب المواطن"

الرياض - خدمة قدس برس
أعلنت الحكومة السعودية، اليوم الأحد، أن إجمالي دعمها لبرنامج "حساب المواطن"، منذ انطلاقته، أكثر من 99 مليار ريال (26.4 مليار دولار).

ويهدف برنامج "حساب المواطن" الحكومي، الذي يقدم الدعم المالي للمستفيدين، للتخفيف من الآثار المحتملة الناتجة عن التعديلات بأسعار الكهرباء والبنزين وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على بعض السلع.

وأودعت الحكومة اليوم، 1.9 مليار ريال (507 ملايين دولار) كدعم خلال تموز/يوليو الجاري للمستفيدين من البرنامج التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهو الأول في البلاد، والبالغ عددهم نحو 10.5 ملايين مستفيد، بحسب بيان صادر عنها.

وذكر المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني، أن 77 في المائة من المستفيدين حصلوا على الدعم في هذه الدفعة، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1055 ريالاً (281 دولار).

وأضاف، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من مليونَي رب أسرة مشكلين ما نسبته 93 في المائة، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.3 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين معايير الاستحقاق أكثر من 165 ألف مستفيد، مشكلين 7 في المائة من إجمالي المستفيدين الرئيسين.

وأشار القحطاني؛ إلى أن نسبة ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8 في المائة، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 43 في المائة وشكّل الذكور المستقلون 57 في المائة.

وبدأ أول صرف من البرنامج في 21 ديسمبر/كانون الأول 2017، بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية "للوصول إلى التوازن المالي قبل عام 2023".

ويشمل الدعم، الزيادة في التكلفة الناتجة عن رفع أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

وتتم مراجعة المبالغ المدفوعة كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق، يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017