الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مخيم بلاطة.. بوابة اللاجئين الفلسطينيين
تاريخ النشر: الأربعاء 28/07/2021 10:07
مخيم بلاطة.. بوابة اللاجئين الفلسطينيين
مخيم بلاطة.. بوابة اللاجئين الفلسطينيين

في أقصى الطرف الغربي لسهل عسكر من مدينة نابلس يتواجد أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد اللاجئين المسجلين فيه نحو 30 ألف لاجئ ضمن مساحة جغرافية تعادل 252 دونم, ويتكون المخيم من عدة شرائح سكانية تعود لأصول مختلفة ومنها أهالي يافا بما يشكل 90% من سكان المخيم و10% المتبقين من حيفا, اللد, الرملة وبئر السبع.

يتواجد في المخيم العديد من المراكز التي تعنى بالأنشطة الاجتماعية, الثقافية, التعليمية والخدماتية المتمثلة بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" الأونروا", الصحية ومنها مركز طبي تابع لجمعية عائلية وهي جمعية يسوع الطبي, إلى جانب ذلك مركز يافا الثقافي, مركز ديرتنا للتنمية, مركز الشباب المجتمعي, اللجنة المحلية للتأهيل المجتمعي, المركز النسوي, جمعية أولي العزم وجمعية نهر العوجا غالبية هذه الجمعيات تكون تابعة لجمعيات عائلية يتم تشكيلها لتحقيق نشاطات داخل العائلة, وهناك أيضًا أربع مدارس للمرحلة الابتدائية ثم يتم الانتقال لمدارس الحكومة في المرحلة الثانوية.

قال إبراهيم الجمال منسق الأنشطة في مركز يافا الثقافي:" تأسس مركز يافا الثقافي سنة 1956م على يد مجموعة من الشباب المثقفين الذين وجدوا هناك ضرورة لوجود مركز ثقافي يلبي حاجة اللاجئين ومخيمات شمال الضفة".

استكمل الجمال:" في الآونة الأخيرة هناك العديد من الضغوطات على الأونروا من أجل تقليص الخدمات المقدمة للاجئين, وخلال فترة حكم ترامب تم قطع التمويل بالكامل عن الأمم المتحدة و الأونروا وعاد الدعم مع تولي بايدن الحكم".

قال خالد أبو مريم منسق مركز ديرتنا للتنمية المجتمعية:" بداية المركز عام 1997م باسم نادي الطفولة السعيدة تمثلت مهامه بمخيمات صيفية للمدارس والأطفال, في عام 2000م أصبح هناك مقر رسمي للمركز بدعم من الوكالة وذلك لدعم نشاطات الأطفال".

تابع أبو مريم:" هناك العديد من المشاريع الثقافية, التنموية وتعليمية التي مارسها المركز على مدار سنوات عمله, في 2019م تم الاتفاق على توسيع أنشطة المركز بحيث لا تقتصر على الأطفال فقط وتم أخذ الترخيص الرسمي من وزارة الداخلية وأصبح مركز ديرتنا للتنمية ويشمل جميع شرائح المجتمع من أطفال, نساء وكبار السن".

ومن المراكز المهمة داخل المخيم أيضًا مخيطة ودراي كلين الكعبي الذي تأسس منذ عام 2001م اعتمد عمل المركز خلال العشرين سنة على مجال الخياطة وتم العمل فيما بعد على إضافة مجال التنظيف الجاف.
قال نظام الكعبي صاحب مخيطة ودراي كلين الكعبي:" يتوسط المركز مخيم بلاطة من جميع الاتجاهات يلبي خدمات شتى للناس في المخيم من ضمنها غسيل القطع, الخياطة بجميع أنواعها, الصباغة للألبسة القطنية والتفصيل للعرائس والمناسبات".

خولة بركات
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017