الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مركز يحذر من خطورة حقيقية على حياة الأسرى المضربين عن الطعام
تاريخ النشر: الأربعاء 15/09/2021 08:44
مركز يحذر من خطورة حقيقية على حياة الأسرى المضربين عن الطعام
مركز يحذر من خطورة حقيقية على حياة الأسرى المضربين عن الطعام

حذر مركز فلسطين لدراسات الأسرى من خطورة حقيقة على حياة الأسرى الستة المضربين عن الطعام بعد تردي أوضاعهم الصحية بشكل كبير جداً، في ظل غياب التفاعل الحقيقي مع قضيتهم خلال الأيام الماضية.

وأكد مركز فلسطين أن 6 أسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ عشرات الأيام، رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري التعسفية بحقهم، بينما وصلت حالة بعضهم الى حد الخطورة القصوى، وقد تراجع تسليط الضوء على قضيتهم خلال الأيام الماضية في ظل التفاعل المستمر والمحمود مع قضية الأسرى الستة الأبطال الذين حرروا أنفسهم من سجن جلبوع وأعيد اعتقال 4 منهم.

ودعا المركز إلى ضرورة إعادة قضية الأسرى المضربين إلى الواجهة مرة أخرى في ظل الخطورة الحقيقية على حياتهم، حيث يقبع أحدهم في العناية المكثفة وهو الأسير "مقداد القواسمي" من الخليل والذي نقل منذ أيام من مستشفى الرملة إلى مستشفى كابلان بعد تدهور خطير على صحته استدعى إدخاله الى العناية المركزة.

وبين أن الأسير "القواسمي" يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 55 على التوالي، ويعانى من آلام حادة في كل أنحاء جسده، ونقص وزنه ما يزيد عن 20 كيلو جرام، ولا يستطيع الوقوف على قدميه أو الحديث، وبدأ يعاني من مشاكل في القلب، و يشتكي من صداع دائم ودوخه وهناك خطورة على حياته.

وكشف المركز أن أقدم الأسرى المضربين عن الطعام الأسير" كايد الفسفوس" من دورا جنوب الخليل يواصل إضرابه لليوم 62 على التوالي، وحالته الصحية صعبة للغاية ويقبع في مستشفى سجن الرملة منذ أسبوعين، ويعاني من خلل في دقات القلب، وقد فقد من وزنه ما يزيد عن 25 كيلو جرام، ولا يستطيع الحديث إلا بالإشارة.

بينما يواصل الأسير المهندس "علاء سميح الأعرج" من طولكرم إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 38 على التوالي وهو أسير سابق أمضى ما يزيد عن 5 سنوات في سجون الاحتلال، وأعادت قوات الاحتلال اعتقاله في 30 حزيران 2021، وأصدرت بحقه أمر اعتقال إداريّ لمدة 6 شهور.

وقد تراجعت صحته خلال الأسبوع الجاري بشكل واضح، ونقلته إدارة السجون الى مستشفى سجن الرملة تحت المتابعة، حيث نقص وزنه ما يزيد عن 15 كيلو جرام، ويعاني آلام شديدة في كل أنحاء جسده، ويشتكي من صداع في رأسه وقيء مستمر وهناك خطورة على حياته.

وأضاف أن الأسير "هشام أبو هواش" من دورا جنوب الخليل يواصل إضرابه المفتوح لليوم 29 على التوالي؛ وهو أسير سابق أمضى ما مجموعه 8 سنوات، وأعيد اعتقاله في أكتوبر من العام الماضي، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري، وجدد له 3 مرات، ولا يزال يقبع في زنازين العزل لممارسة الضغط عليه لوقف إضرابه، وقد تراجعت صحته بشكل ملحوظ ويعانى من آلام شديدة ودوخة مستمرة ومشاكل في دقات القلب.

كما يواصل الأسير "رايق صادق بشارات" من طوباس إضرابه المفتوح منذ 24 يومًا؛ وهو معتقل إدارياً منذ يوليو 2021، وكان اعتقل سابقاً عدة مرات، وأمضى ما يزيد عن 9 سنوات في الأسر، وتعرض لإصابة أدت الى بتر في يده، و يقبع في زنازين سجن "مجدو".

ويعاني من مشاكل في عمل القلب ، وآلام حادة، وصداع مستمر، وقد نقص وزنه أكثر من 10 كيلو جرام.

كما يواصل الأسير المحرر شادي أبو عكر" من مخيم عايدة إضرابه عن الطعام لليوم 20 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ وهو أسير سابق أمضى أكثر من 10 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله منذ عام، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري وجدد له 3 مرات، مما دفعه للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام وقد تراجعت صحته في الأيام الأخيرة، ويرفض الاحتلال نقله إلى المستشفى ولا زال يواصل عزله لإرغامه على وقف إضرابه.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017