الرئيسية / English
"ماسك" سأل متابعيه على تويتر .. فبماذا نصحوه؟
تاريخ النشر: الأثنين 08/11/2021 11:08
"ماسك" سأل متابعيه على تويتر .. فبماذا نصحوه؟
"ماسك" سأل متابعيه على تويتر .. فبماذا نصحوه؟

 قبل يومين سأل ايلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا موتورز، متابعيه على (تويتر) عما إذا كان يجب عليه بيع 10 بالمائة من أسهمه في شركة تصنيع السيارات الكهربائية.

وأيد حوالي 58% من متابعي صاحب الثروات، التوجه لبيع حصته التي تقدر بنحو 21 مليار دولار، فيما عارضه 42٪ ، وفقًا لما أظهرته بيانات الاستطلاع المنشورة على تويتر.

ويأتي هذا بعد أن أدلى أكثر من 3.5 مليون مغرد بصوته.

أما ماسك فغرد مساء أمس، فور إغلاق الاقتراع ، مؤكدا أنه مستعد لقبول النتيجة والالتزام بها.

تأتي خطوة صاحب تيسلا هذه، بالتزامن مع سعي بعض الديمقراطيين للضغط على أصحاب المليارات في الولايات المتحدة من أجل دفع ضرائب عند ارتفاع أسعار الأسهم التي يمتلكونها.

ويطلق على هذا التوجه اسم "المكاسب غير المحققة"، التي حصل ماسك على الكثير منها، بقيمة صافية قاربت 300 مليار دولار.

وكان إيلون قال سابقا على تويتر "حصلت مؤخرا على الكثير من المكاسب غير المحققة باعتبارها وسيلة لتجنب الضرائب، لذلك أقترح بيع 10 بالمائة من أسهم تسلا الخاصة بي، هل تؤيدون هذا؟"

وأضاف:" "لدي مخزون فقط، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة بالنسبة لي شخصيا لدفع الضرائب هي بيع الأسهم".

وبعد مرور أكثر من ساعتين بقليل على تغريدة ماسك، أيد 54 بالمائة من إجمالي 876189 صوتا عملية البيع.

يذكر أن الرجل الذي يصنف في قمة لائحة الأغنياء حول العالم يحتفظ بالكثير من ثروته في أسهم شركة تسلا، التي لا تدفع له راتبا نقديا.

وقال ماسك، في تغريدة سابقة يوم السبت، إنه لم يتقاضى أي راتب أو مكافآت من أي من شركاته، مما يعني أنه ليس لديه أرباح يدفع عليها ضريبة الدخل.

لكنه جنى مليارات الدولارات من خلال حزمة تعويضات، مما يمنحه القدرة على تطبيق كميات كبيرة من خيارات شراء الأسهم، عندما تحقق الشركة أهداف الأداء وتصل أسهمها إلى أسعار معينة.

وبموجب الخطط التي اقترحها الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ، يمكن فرض ضرائب على المليارديرات على "المكاسب غير المحققة" عندما ترتفع أسعار أسهمهم، حتى لو لم يبيعوا أيا منها.

ويُعتقد أن الضريبة المقترحة على مكاسب رأس المال، سواء تم بيع الأصول أم لا، يمكن أن تصل إلى حوالى 700 ملياردير في الولايات المتحدة.

وأشار النقاد إلى أن قيمة الأصول لا ترتفع دائما.

ولدى ماسك خيار، ينتهي في أغسطس/آب من العام المقبل، لشراء 22.86 مليون سهم في تسلا بسعر 6.24 دولار لكل سهم، وهو نسبة بسيطة من السعر الذي أغلقت عليه أسهم تسلا يوم الجمعة، البالغ 1222 دولارا.

وكتب غابرييل زوكمان الخبير الاقتصادي في بيركلي على تويتر "أتطلع إلى اليوم الذي لا يعتمد فيه قيام أغنى شخص في العالم يدفع بعض الضرائب على تصويت في تويتر".

وماسك هو أحد أشهر قادة الأعمال على تويتر، مع ما يقرب من 63 مليون متابع، وأثارت بعض منشوراته الجدل.

في وقت سابق من هذا العام، قام بالتغريد ردا على ادعاء أدلى به رئيس برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بأن 2٪ فقط من ثروة ماسك يمكن أن تساعد في حل مشكلة الجوع في العالم.

وقال ماسك في أكتوبر/تشرين أول، إنه سيبيع 6 مليارات دولار من أسهم شركة تسلا ويتبرع بها لبرنامج الأغذية العالمي، شريطة أن يصف "بالضبط كيف ستحل ستة مليارات دولار الجوع في العالم".

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017