الرئيسية / English
أسباب انتفاخ الوجه في الصباح وطرق علاجه
تاريخ النشر: الثلاثاء 09/11/2021 09:46

 من بين أكثر الأمور المزعجة كل صباح، أن تستيقظ على وجهك المنتفخ في المرآة، وتجد ملامحك تكاد لا تشبهك أبداً، خاصة إذا استمر الأمر لبضع ساعات وكشف لزملائك في العمل أنك استيقظت متأخراً اليوم.

ويحدث انتفاخ الوجه في الصباح نتيجة احتباس السوائل في الجسم، والذي يمكن أن ينجم عن عدد من العوامل الصحية الأخرى. ويمكن للعلاجات وأساليب الرعاية المنزلية أن تخفف هذه المشكلة وتمنعها من خلال معالجة السبب الأساسي وراءها.

أسباب انتفاخ الوجه في الصباح

يمكن أن تتسبب عدة عوامل في انتفاخ الوجه في الصباح، بما في ذلك المشكلات الصحية الأساسية والنظام الغذائي للشخص والروتين اليومي المعتاد اتباعه.

1- النوم

بالنسبة لكثير من الناس، فإن الاستيقاظ بوجه منتفخ ينبع من احتباس السوائل الطبيعي أثناء الليل- ومع ذلك فإن النوم أقل من اللازم أو أكثر من اللازم يؤدي إلى تفاقم مشكلة انتفاخ الوجه في الصباح.

ويؤدي الاستلقاء أفقياً في وضعية النوم على الفراش إلى تحرُّك السوائل وتجمُّعها في الوجه، وفقاً لموقع Medical News Today، لذلك تعمل وضعية النوم أيضاً على زيادة المشكلة، على سبيل المثال، يفاقم النوم على البطن والوجه للأسفل من هذه المشكلة.

ولكن عادة ما تزول تلك الأعراض بصورة طبيعية في صباح اليوم التالي بعد أن ينتصب الشخص في وضعية مستقيمة عند الجلوس والسير مثلاً، وتعود ملامحه إلى شكلها الطبيعي مرة أخرى بصورة تدريجية.

2- النوم دون غسل المكياج عن الوجهقد تشعر بعض السيدات بالكسل بعد إمضاء يوم طويل من العمل الشاق والمهام اليومية المختلفة، فتقرر الخلود للنوم دون غسل مستحضرات التجميل عن وجهها.

وبخلاف أضرار هذه العادة السيئة على البشرة وسلامة العينين، يمكن أن يتسبب النوم مع وضع المكياج في حدوث تفاعل جلدي يسمى التهاب الجلد التماسي، والذي يمكن أن يؤدي إلى احمرار أو تهيج أو انتفاخ الوجه في الصباح وتورُّم الجفن والعينين.

وعلى كلٍّ فإن معظم تلك الحالات ليست مدعاة للقلق، ولكن أي شخص يعاني من أعراض شديدة مثل تورم العينين البالغ أو صعوبة في فتح عينيه والاحمرار، يحتاج إلى عناية طبية فورية واستخدام قطرات تنظيف العين.

3- النظام الغذائي

يؤدي تناول أطعمة معينة في المساء إلى زيادة انتفاخ الوجه في الصباح. وبشكل عام، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والأملاح إلى احتفاظ الجسم بالمزيد من الماء واحتباسه.

هذه الزيادة في الصوديوم عادة ما تجعل الناس يشعرون بالعطش، لذا فهم يشربون المزيد من المياه، لكن الجسم لا يفرز هذه المياه الزائدة في البول. وبدلاً من ذلك، تتجمع المياه في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك الوجه.

وتتضمن بعض الأطعمة الشائعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم التي يجب تجنبها ما يلي:

الوجبات السريعة مثل البرغر والبطاطس والبيتزا.

اللحوم المصنعة مثل اللانشون والنقانق وغيرهما.

الوجبات المحضّرة بصوص الصويا.

الشيبسي والتسالي المملحة.

المشروبات الغازية.

ويتسبب التناول المفرط للمشروبات الغازية في زيادة التبول؛ مما قد يؤدي إلى معاناة الشخص من الجفاف الخفيف. وبالتالي يحتفظ الجسم بالماء قدر إمكانه، ما يساهم في انتفاخ الوجه بالسوائل.

4- لا تمارس القدر الكافي من الرياضة


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017