الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مواجهات واسعة مع الاحتلال في القدس
تاريخ النشر: الجمعة 17/10/2014 12:19
مواجهات واسعة مع الاحتلال في القدس
مواجهات واسعة مع الاحتلال في القدس

 شهدت مدينة القدس المحتلة، فجر اليوم الجمعة (17|10)، مواجهات عنيفة بين المرابطين وقوات الاحتلال الإسرائيلية التي قامت بإغلاق المسجد الأقصى المبارك في وجه المصلين وفرضت قيوداً وتعزيزات عسكرية مشدّدة في المدينة.


وأفادت مصادر محلية وشهود عيان، بأن المئات من المقدسيين وابناء الداخل الفلسطيني اضطروا إلى أداء صلاة الفجر في شوارع البلدة القديمة والطرقات القريبة من سور القدس التاريخي المؤدية إلى بوابات الأقصى المبارك.

وذكرت أن مواجهات اندلعت قرب باب الأسباط (أحد أبواب البلدة القديمة) عقب قرار الاحتلال منع المرابطين من الدخول للأقصى، حيث حصلت اشتباكات بالأيدي تطورت إلى مواجهات استخدمت فيها قوات الاحتلال قنابل الصوت الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع ضد المصلين الذين ردوا برشق الحجارة.

وامتدت المواجهات إلى حارة باب حطة الملاصقة للمسجد الأقصى ومنطقة باب الساهرة وباب الناظر وشارع الواد في البلدة القديمة، كما شهدت أحياء قريبة ومتاخمة لسور القدس القديمة فجر اليوم، مواجهات امتدت حتى ساعات الصباح الباكر وشملت العديد من أحياء بلدة سلوان وحيّي وادي الجوز والصوانة، أصيب خلالها عدد من المقدسيين في حين لم يتم تسجيل أي اعتقالات.

من جانبها، أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي عن فرضها قيود على دخول المواطنين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة، موضحة أن الدخول سيقتصر على النساء والرجال ممّن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاماً.

وأفادت بأنها قرّرت اتخاذ هذه الخطوة عقب ورود معلومات استخبارية تفيد بنية بعض الشبان الفلسطينيين القيام بـ "أعمال شغب".

وفي السياق ذاته، فرضت قوات الاحتلال تعزيزات عسكرية في مدينة القدس شملت إغلاق البلدة القديمة وفرض حصار عسكري على بواباتها وبوابات المسجد الاقصى، بالإضافة إلى نشر المئات من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع و"حرس الحدود" في الشوارع والطرقات الرئيسية ومحاورها، ونصب حواجز مُباغتة وتسيير دوريات راجلة ومحمولة وخيالة وتحليق منطاد راداري استخباري ومروحية في أجواء القدس.
فلسطينيو 48
mildin og amning mildin creme mildin virker ikke
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017