الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الاحتلال والظروف الطبيعية يُكبدان "زراعة الأغوار"مخاطر جسيمة
تاريخ النشر: الأربعاء 19/01/2022 12:10
الاحتلال والظروف الطبيعية يُكبدان "زراعة الأغوار"مخاطر جسيمة
الاحتلال والظروف الطبيعية يُكبدان "زراعة الأغوار"مخاطر جسيمة

نابلس - وكالة سند للأنباء
تكبدت المحاصيل الزراعية في منطقتي الأغوار الشمالية وطوباس، شرق الضفة الغربية، خسائر فادحة وكبيرة بسبب موجة الصقيع بفعل المنخفضات الجوية التي أثرت على فلسطين، إلى جانب اعتداءات وانتهاكات الاحتلال المتكررة والمستمرة في المنطقة.

وحذر عازم حج محمد؛ مدير الإغاثة الزراعية في الأغوار ورئيس مجلس قروي فروش بيت دجن، من مخاطر الأضرار على القطاع الزراعي، جراء الصقيع والانجماد الذي ساد الأغوار الفلسطينية خلال اليومين الماضيين.

وقال "حج محمد" في حديث خاص لـ "وكالة سند للأنباء" اليوم الأربعاء، إن تلك الأضرار تضاف لتراكمات الأضرار السابقة التي بعضها بفعل الاحتلال وآخر بسبب الأحوال الطبيعية من سيول وصقيع وانجماد، ما كبد القطاع الزراعي خسائر فادحة.

وأضاف: "هناك ضربة قاسمة تعرضت لها المزروعات الفلسطينية خلال الأيام الماضية وجار العمل على حضرها وتوثيقها". مؤكدًا أهمية العمل على الوقوف إلى جانب المزارعين، في مظل هذه الظروف الصعبة.

ونوه "حج محمد" إلى أن ممارسات الاحتلال ساهمت في "وفاة الأغوار"؛ كون الاحتلال يسيطر على 95% من أرض المنطقة، و87% من مواردها الطبيعية، وهناك تحديات فرضتها أطماع المستوطنين الممنهجة.

وشدد على أن الاحتلال لا يترك وسيلة إلا ويمارسها في مناطق الأغوار، شرق الضفة الغربية، لتهجير المزارعين وتدمير ممتلكاتهم ومنع الرعي.

أضرار قاتلة

بدوره، صرح المزارع محمد سعيد بشارات، من بلدة طمون قضاء طوباس، بأن أضرارًا فادحة تعرض له القطاع الزراعي الفلسطيني بالأغوار؛ تحديدًا خلال اليومين الأخيرين بسبب الصقيع، لا سيما أراضي سهل البقيعة وعاطوف.

وذكر بشارات في تصريح خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، أن محصول البندورة والخيار والبازيلاء تعرض لـ "أضرار قاتلة"، بسبب الانجماد والصقيع الذي استمر يومين كاملين.

وأردف: "هذه الأضرار طالت أكثر من 1400 مزارع يعملون في قطاع الزراعة في سهول طوباس وطمون، والتي جزء كبير منها بيوت بلاستيكية".

مطالبات بالتعويض

من جانبه، دعا مدير لجان العمل الزراعي في الأغوار وأريحا، مؤيد بشارات، الحكومة الفلسطينية ووزارة الزراعة إلى التحرك بشكل عاجل للاستجابة للكارثة التي أحلت بالمزارعين في الأغوار.

وطالب بشارات في تصريح لـ "وكالة سند للأنباء"، بعدم الاكتفاء بحصر الأضرار وتوثيقها. مؤكدًا: "المطلوب أن تأتي الحكومة إلى أريحا وطوباس وباقي المناطق المتضررة، وتقوم بدعم وتعويض المزارع عن الأضرار التي لحقت بمحاصيله".

وشدد مزارعون في عين البيضاء بالأغوار الشمالية: "الصقيع يضرب الأغوار بشكل قاسٍ؛ تضررت جميع المحاصيل بكل مناطق محافظة طوباس والأغوار بشكل كامل وجميع المحاصيل الزراعية".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017