الرئيسية / الأخبار / دولي
"دويتشه فيله" تفصل صحافيين بينهم فلسطينيتان بتهمة معاداة الساميّة
تاريخ النشر: الثلاثاء 08/02/2022 12:21
"دويتشه فيله" تفصل صحافيين بينهم فلسطينيتان بتهمة معاداة الساميّة
"دويتشه فيله" تفصل صحافيين بينهم فلسطينيتان بتهمة معاداة الساميّة

 فصلت شبكة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية، موظّفين عربا من العمل، بينهم صحافيتان فلسطينيتان أعلنتا اليوم، أنهما تلقيتا القرار، بزعم أنهما عبّرتا عن آراء معادية للسامية، وللاحتلال الإسرائيلي عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ.

وأكدت الصحافيتان؛ الفلسطينية، مرام سالم، والفلسطينية - الأردنية فرح مرقة، اليوم الإثنين، أنهما تلقيتا قرارا بفصلهما من "دويتشيه فيله". كما تأكد فصل الصحافي اللبناني باسل العريضي، وفق ما أوردت وسائل إعلام محلية.

وذكرت الصحافية مرقة في تغريدة نشرتها عبر "تويتر" أنها تلقّت إخطارًا دون توضيحات بأنه سيتم إخطارها بإنهاء عملها في "دويتشه فيله" فورًا، في حين قالت سالم عبر منشور بصفحتها في "فيسبوك"، إنه تمّ إعلامها بقرار فصلها "عقب نشر صحافي ألماني تقريرا يتهمها مع زملاء آخرين بمعاداة السامية وإسرائيل، وذلك بسبب بوستات منشورة عبر فيسبوك".

وفي الثلاثين من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، نشرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" تقريرا، قالت فيه إن عددا من العاملين في القسم العربي في "دويتشه فيله"، وكذلك أحد المدربين الذي يعمل بشكل مستقل مع المؤسسة، قد نشروا في السنوات الماضية تعليقات "معادية للسامية" عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام أخرى. ونُشرت تلك التصريحات عبر حسابات خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، وحُذف بعضها في وقت لاحق.

والعريضي هو أحد الذين استهدفهم تقرير "زود دويتشه تسايتونغ"، علما بأنه عُيّن مديرا لمكتب "دويتشه فيله" في بيروت عام 2019.

ونبشت الصحيفة الألمانية تغريدة للعريضي تعود لحزيران/ يونيو عام 2014 وهي محذوفة حاليا، زعمت أنه قال فيها إن كل من يتعامل مع الإسرائيليين خائن ويجب إعدامه.

المصدر: عرب 48

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017