الرئيسية / الأخبار / دولي
انفجاران في لوغانسك شرقي أوكرانيا.. الناتو: روسيا تقوم بأكبر حشد عسكري منذ الحرب الباردة
تاريخ النشر: السبت 19/02/2022 10:37
انفجاران في لوغانسك شرقي أوكرانيا.. الناتو: روسيا تقوم بأكبر حشد عسكري منذ الحرب الباردة
انفجاران في لوغانسك شرقي أوكرانيا.. الناتو: روسيا تقوم بأكبر حشد عسكري منذ الحرب الباردة

 انفجر خط لأنابيب النفط، مساء الجمعة، في مدينة لوغانسك التي يسيطر عليها مسلحون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا، وفق ما أفادت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء.

وقالت الوكالة إن انفجار خط "دروجبا" لأنابيب النفط قد هز مدينة لوغانسك، مشيرة إلى أنه وقع انفجار ثان في المدينة نفسها بعد انفجار خط الأنابيب، من دون أن يتم تحديد مصدره.

بدورهم، أعلن مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اليوم السبت، أنهم لاحظوا "زيادة كبيرة" في انتهاكات وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، حيث يتواجه المسلحون الموالون لروسيا مع القوات الأوكرانية منذ 2014.

وأشارت المنظمة، في بيان، إلى أن مراقبيها "لاحظوا زيادة كبيرة" في الأعمال المسلحة على طول خط الجبهة، مضيفة أن المنطقة شهدت حاليا عددا من الحوادث يعادل عدد تلك التي وقعت قبل اتفاقية تم توقيعها في يوليو/تموز 2020 لتعزيز وقف إطلاق النار.

أكبر حشد عسكري

وفي السياق، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مساء الجمعة إن أوروبا تشهد حاليا "أكبر حشد لقوات عسكرية" منذ الحرب الباردة، مع وجود نحو 150 ألف جندي روسي على الحدود الأوكرانية، بحسب تقديرات الدول الغربية.

وصرّح ينس ستولتنبرغ لقناة "زد دي إف" الألمانية بأن الأمر "يتجاوز بكثير (إجراء) مناورات" وأن "روسيا قادرة بالتأكيد على مهاجمة" أوكرانيا.

من جهة أخرى، قال مسؤول عسكري أميركي الجمعة إن ما بين 40% و50% من القوات الروسية الموجودة قرب الحدود مع أوكرانيا اتخذت "مواقع هجومية".

حزمة عقوبات

وفي السياق ذاته، قال نائب مستشار الأمن القومي الأميركي داليب سينغ إن الإدارة الأميركية أعدت حزمة للعقوبات التي ستفرض على روسيا في حال غزو أوكرانيا، مضيفا أن العملة الروسية ستتأثر بشكل كبير في حال فرض تلك العقوبات على روسيا.

وأكد سينغ للصحفيين أن روسيا "ستصبح دولة منبوذة بالنسبة للمجتمع الدولي، وسيتمّ عزلها من الأسواق المالية الدولية وحرمانها من المُدخلات التكنولوجية الأكثر تطوّرا".

ومن جانبه، أكد البيت الأبيض أن واشنطن نسقت عمليات تعويض إمدادات الغاز الروسية من شمال أفريقيا والشرق الأوسط والولايات المتحدة في حال قطعها. كما حذر الصين من منح موافقة لروسيا لغزو أوكرانيا، لأن ذلك سيترك أثرا عميقا على أوروبا.

المصدر: الجزيرة

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017