الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
القمح راكب صاروخ” ارتفاع أسعار القمح عالميًا
تاريخ النشر: الجمعة 04/03/2022 17:16
القمح راكب صاروخ” ارتفاع أسعار القمح عالميًا
القمح راكب صاروخ” ارتفاع أسعار القمح عالميًا

القمح راكب صاروخ” ارتفاع أسعار القمح عالميًا

كتبت: تسنيم صعابنه

 

 

 

"أفادت وَكَالَة بلومبرج للأنباء بِارْتِفَاع أَسْعَار الْقَمْحِ إلَى أَعْلَى مُسْتَوَى لَهَا مُنْذُ عَامٍ (2008)، فِي ظِلِّ الْمَخَاوِف الْمُتَصَاعِدَةِ مِنْ حُدُوثِ نَقَص عَالَمَي فِي الإِمْدادات، حَيْث تَسَبَّبَت الْحَرْب الروسية عَلَى أُوكرانِيا فِي مَنْعِ َكْيِيف مِنْ تَسْلِيمِ أَكْثَرَ مِنْ 25% مِن صَادِرَات المحصول".
ومن المتوقع أن ترتفع أسعار القمح وتسجل المزيد من الارتفاع، وهذا بدوره يزيد الضغوط على التضخم في أسعار المواد الغذائية الأساسية بشكل خاص.

وتعد روسيا وأوكرانيا من الموردين الرئيسيين للشعير والذرة وعباد الشمس، وتشير التقارير إلى أن أسعار الذرة ارتفعت إلى أعلى مستوياته منذ عام 2012، أما أسعار زيت النخيل وزيت فول الصويا فسجلت أسعار قياسية.
ذكرت بعض المواقع أن الصين هي أكبر مستورد في العالم للذرة والقمح وفول الصويا، وتتجه الآن إلى تأمين إمداداتها الأساسية عبر الأسواق العالمية، والذي يؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع الأسعار.

دعونا نعرف، هل حقَا روسيا وأوكرانيا من أهم مصدري القمح؟
الجواب: نعم، روسيا من أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم، ففي عام 2019 شكلت الصادرات الروسية 18.4% من الصادرات العالمية، وبلغت قيمتها 8.1%مليارات دولار.
أما أوكرانيا فتعد خامس الدول المصدرة للقمح في العالم، وتقدر قيمة صادراتها 7.03%، وقيمتها 3.1 مليارات دولار.
وتشير التقارير إلى أن ربع سلة العالم من القمح توجد في روسا وأوكرانيا، إذ أن مجموع القمح المصدر من البلدين يبلغ 25%، فمن المعروف أن أوكرانيا وروسيا مزودان أساسيان للعالم بالقمح والذرة ويشكلان نسبة 90% من المواد الاستهلاكية.

يتوقع بعض الخبراء أن العالم الآن يتحسب لوجود أزمة في الغذاء، في حال حدوث انقطاع بالإمدادات إذا ما طالت الحرب بين روسيا وأوكرانيا من جهة، وفرض العقوبات الاقتصادية على روسيا من جهة أخرى.

و"ألقت الأزمة الاقتصادية بظلالها أيضاَ على فلسطين، والتي تعاني من تدهور في الوضع الاقتصادي منذ عدة سنوات بسبب الاحتلال الإسرائيلي، وبعد ذلك أزمة جائحة كورونا، والآن بسبب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا."

يقول رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للاستثمار الصناعي، عبد الحكيم فقها،"أن مطاحن فلسطين تستورد القمح من أوكرانيا وروسيا ورومانيا، أما الطحين الجاهز فيأتي غالبه بنسبة 90%، من أوكرانيا وأحيانًا من تركيا، والارتفاعات في الزيوت النباتية وصلت 200%، فقد كان ثمن طن الزيت 800 دولار والآن وصل ثمنه إلى 2400 دولار.

"يشدد الخبير الاقتصادي الدكتور ماهر الطباع،على أن الاعتماد على المنتجات المحلية هو الحل الأنسب في ظل الوضع الحالي، إضافة لاستغلال المساحات الزراعية وزراعتها بمنتجات مثل القمح وغيره للمساهمة قدر الإمكان في سد العجز وكمية الاستيراد من الخارج."

يوضح الخبير الاقتصادي، د.سامح عطعوط، أن المواطن سيشهد تداعيات هذه الأزمة بدءاً من الشهر المقبل، حيث سيشهد ارتفاعاً في الأسعار."

ويتوقع عطعوط، "أن ترفع المخابز أسعار الخبز، ولكن ربما تتحمل الحكومة جزء من دعم السلع الأساسية."

ودعا عطعوط الحكومة؛ لتشكيل خلية لإدارة الأزمة من خلال دعم وضبط ومراقبة الأسعار للخروج منها بأقل الخسائر والتخفيف عن المواطنين."

"ولفت عطعوط، إلى أنه حتى لو انتهت الحرب بين روسيا وأوكرانيا اليوم، سيظل العالم يعاني من تأثيرها لمدة لا تقل عن نهاية العام الجاري، خاصة أنه كان يعاني من تضخم عالي بسبب أزمة جائحة كورونا، وقبل الانتهاء من أزمة كورونا دخل في أزمة روسيا وأوكرانيا."

 تستورد الدول العربية، التي يمثل الخبز جزء أساسي من عاداتها الغذائية، نحو 25% من صادرات القمح العالمية.

 وتتفاوت نسبة اعتمادها على القمحين الروسي والأوكراني، إذ تستورد مصر على سبيل المثال حوالي 70% من البلدين.

 ومصر هي أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم، إذ تستورد قرابة 10.6% من مجموع صادرات القمح العالمية.

المصادر
• بي يدي ان
• كل يوم
• المال
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017