الرئيسية / منوعات
ديزني تعود إلى الدبلجة المصرية والسبب "إنكانتو"
تاريخ النشر: الأثنين 07/03/2022 12:15
ديزني تعود إلى الدبلجة المصرية والسبب "إنكانتو"
ديزني تعود إلى الدبلجة المصرية والسبب "إنكانتو"

 في خطوة هي الأولى في تاريخها في الوطن العربي، قررت "ديزني" إصدار أحدث أفلام رسومها المتحركة "إنكانتو" (Encanto) بدبلجتين منفصلتين، الأولى بالعامية المصرية والثانية بالفصحى.

وهو ما جاء بعد أكثر من 10 سنوات من المطالبة بإعادة اللهجة المصرية لأفلام ديزني والضغط عبر وسم #ديزني_لازم_ترجع_مصري الذي ظل مدة طويلة الأكثر تداولا على مستوى العالم وفي دول خليجية وعربية عدة وأيَّده كثير من الفنانين العرب على رأسهم النجم المصري محمد هنيدي.

عودة الدبلجة المصرية إلى ديزني

يُذكر أن الملايين كانوا بانتظار هذه الخطوة، ليس من مصر فحسب بل من مختلف الدول العربية، فثمة أجيال نشأت على الرسوم المتحركة المدبلجة بالعامية وعشقتها، فكان الأمر صادما حين توقفت ديزني عن دبلجة أفلامها باللهجة المصرية واستبدلتها بالفصحى منذ عام 2012.

ومع إعلان الخبر على الصفحة الرسمية بفيسبوك لـ"ديزني بالعربي"، سرعان ما تبعه الكشف عن أسماء الفنانين الذين أُسند إليهم الأداء الصوتي بالعمل.

من بينهم جيهان الناصر في دور "الجدة"، وشروق الشريف في دور "ميرابل"، وزياد الشريف في دور "برونو"، ونتالي آلان في دور"لويسا"، ونهى فكري في دور "بيبا"، ومن الأطفال إيسل رامي في دور "ميرابل الصغيرة"، وعبد الله حازم في دور "أنطونيو".

لاقت تلك الترشيحات استحسانا لدى الجمهور، بخاصة إسناد البطولة إلى المخرجة الغنائية جيهان الناصر، ذات الباع الطويل في مجال دبلجة عشرات أفلام ديزني سواء بالأداء أو الغناء. ومن أهم الأعمال التي شاركت فيها: "بوكاهونتاس"، و"الأسد الملك 2″، و"ربانزل"، و"مولان"، و"طرزان"، و"علاء الدين".

“إنكانتو" وسجل حافل بالنجاحات

منذ بداية صدور فيلم "إنكانتو" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وعلى الرغم من كل مخاوف المنتجين والموزعين بسبب تزامن عرضه مع ظهور متحور أوميكرون، فإنه خالف كل التوقعات وحقق نجاحا فنيا وجماهيريا ملحوظا.

فمن جهة تجاوزت إيرادات العمل 246 مليون دولار، ومن ناحية أخرى حاز على تقييم جماهيري بلغ 7.3 نقاط وفقا لما جاء بموقع "آي إم دي بي" (IMDb).

أما على مستوى الجوائز الفنية المهمة، فقد فاز العمل بجائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم رسوم متحركة لعام 2022، في حين منحه المجلس الوطني للمراجعة جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة لعام 2021.

 

 

وعلى مستوى الترشيحات التي لم يُحسم أمرها بعد، رُشّح الفيلم لجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة بالبافتا البريطانية لعام 2022، والأهم لـ3 جوائز أوسكار هي: "أفضل فيلم رسوم متحركة"، و"أفضل أغنية"، و"أفضل موسيقى تصويرية".

كما يتوقع النقاد أن يقتنص العمل أوسكار أفضل فيلم "أنيميشن" على الأقل، وهو ما سوف نتأكد منه في 27 مارس/آذار الجاري في حفل توزيع جوائز الأوسكار في نسخته الـ94.

 

أغنية العام

ليس هذا فحسب، بل امتد سجل نجاحات فيلم "إنكانتو" إلى عالم الغناء، فتصدّرت إحدى أغنياته التي تحمل اسم "نحن لا نتحدث عن برونو" (We Don’t Talk About Bruno) قائمة "بيلبورد هوت 100" (Billboard Hot 100)، وهو ما لم تحققه ديزني منذ عام 1993.

في حين استمرت الموسيقى التصويرية للفيلم على رأس مخطط ألبومات "بيلبورد 200" (Billboard 200) على مدار أسابيع متتالية، فزاد ذلك من حماسة الجمهور العربي الذي صار ينتظر معرفة كيف ستخرج تلك الأغنيات ذات الطابع المُبهج والساحر إلى النور باللهجة المصرية.

في حب الثقافة اللاتينية

إذا كنتم أحببتم فيلم "كوكو" (Coco) أو أنتم من هواة الدراما العائلية وحتى الموسيقية، فلا بد أنكم سوف تستمتعون بفيلم "إنكانتو".

قصة العمل تتمحور حول أسرة كولومبية تضطر إلى ترك أرضها خوفا من بطش بعض القساة الأشرار، وهناك أثناء انتقالهم يفقدون عائلهم الوحيد، وفي الوقت نفسه يُعوّضهم القَدَر بشمعة سحرية تسمح لكل فرد في الأسرة بامتلاك قوى خارقة يستطيع بها جعل حياة كل من حوله أفضل.

يستمر الأمر على مر أجيال إلى أن تُفاجأ الأسرة بـ"ميرابل" التي لا تمتلك أي موهبة على الإطلاق، وهو ما يُفقدها ثقتها بنفسها ويُشعرها بالإحباط، ويجعل بقية العائلة يتعاملون معها بشيء من الشفقة أو الاستخفاف.

تتوالى الأحداث على المنوال نفسه إلى أن تكتشف البطلة تهديدا قد يُطيح بكل القوى السحرية والتماسك العائلي، فتُقرر التصرّف من تلقاء نفسها في الخفاء والبحث عن السبب وراء ذلك لإيجاد الحل، غير أن الأمور تتعقد أكثر ويفقد الجميع سيطرتهم على كل شيء، فهل يتمكنون من النجاة واسترجاع قدراتهم المُلهمة أم يضطرون إلى إعادة بناء حياتهم من الصفر؟

المصدر : مواقع إلكترونية + مواقع التواصل الاجتماعي
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017