memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia"> افتتاح معرض "نبض الحجارة" في نابلس - أصداء memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
الرئيسية / الأخبار / فلسطين
افتتاح معرض "نبض الحجارة" في نابلس
تاريخ النشر: الثلاثاء 28/10/2014 17:29
 افتتاح معرض "نبض الحجارة" في نابلس
افتتاح معرض "نبض الحجارة" في نابلس

 نابلس-تطل بعض النوافذ المزخرفة في المعرض الفني "نبض الحجارة" على تاريخ مدينة نابلس، حاملة معها جهد 2500 ساعة متواصلة من العمل الفني المتقن الذي افتتح اليوم في جاليري "عفاف عرفات" داخل مركز إحياء وتنمية التراث الثقافي بنابلس.

و الفنانة أهدت نسرين برغوثي عرفات باكورة عملها الفني في كلمتها خلال افتتاح معرضها إلى روح المرحومة الفنانة عفاف عرفات، وأشارت إلى أن المعرض يهدف إلى تأسيس منحى جديد في فن "العمارة بالسيراميك"، لينشر المعرفة حول أهمية التراث وجماله الفني وايصال رسالة فنية راقية عن تراث نابلس العريق، وضرورة الحفاظ على تاريخ المنطقة  من الإهمال والسرقة وتعميقها في نفوس الأجيال الشابة.

وتذكر برغوثي  ان المعرض يشمل 20 قطعة فنية، تم تصويرها ورسمها ونقشها لدقة وعناية كبيرة تم انجازها خلال فترة عامين ونصف، والقطع المعروضة سيتم عرضها في متحف "ستفانجر" في النرويج الذين أبدو رغبة في أن يكون المعرض جزء متكامل من قصة تراث نابلس في جناح خاص من معرضهم "نابلس مدينة محتلة".

ومن جانبه، أبدى الدكتور موسى أبو غريبة وكيل وزارة الثقافة الفلسطينية إعجابه بفكرة المعرض، والعمل المتقن والدقيق للفنانة باستخدامها السيراميك، كما انه أشار إلى عراقة المكان الموجود فيه المعرض، حيث لعبت مصابن نابلس دورا كبيرا في التنمية الاقتصادية لنابلس، ودورا هاما في الحياة الاجتماعية على حد سواء، وشجع أبو غريبة استخدام الأبنية التراثية وتسخيرها للثقافة والفن.

وعرضت القطع الفنية التي لاقت اعجابا كبيرا من قبل زوار المعرض -باول يوم افتتاح له- بطريقة بارزة حيث أشارت الزخارف المعمارية المعروضة إلى الفترات التاريخية التي مرت بها نابلس، ففي إحدى الزوايا ظهرت الزخارف الدائرية التي كانت تزين بها الأبواب ومداخل المنازل حيث اشتهرت بالفترة البيزنطية، ومنها الزخارف التي عرفت بفتة العشرينيات وأخرى الثلاثينيات وكانت تدل على ثراء وغنى صاحب المنزل او القصر.

واثنت نائب محافظ محافظة نابلس عنان الاتيرة الدور الكبير الذي يلعبه ابناء نابلس من اجل الحفاظ على دور المدينة الثقافي، وأشارت إلى أن نابلس لا زالت تحافظ بمكانتها الثقافية وهي حاضنة الشعراء والعلماء.

وذكرت ان مصبنة عرفات شهدت أحداث عدة وهمة، حيث كانت مركزا لعلاج جرحى اجتياح المدينة عام 2002، وركزت على دورها الاجتماعي والتنموي.

ويستمر معرض "نبض الحجارة" لثلاثة أيام، وحضر الافتتاح شخصيات ثقافية ووطنية متعددة، كما حضره ممثل المملكة النرويجية ونائب محافظ محافظة نابلس.

 

المزيد من الصور
 افتتاح معرض "نبض الحجارة" في نابلس
 افتتاح معرض "نبض الحجارة" في نابلس
 افتتاح معرض "نبض الحجارة" في نابلس
 افتتاح معرض "نبض الحجارة" في نابلس
 افتتاح معرض "نبض الحجارة" في نابلس
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017