الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
ديما سواحرة اصغر أسيرة في سجون الاحتلال 17 أسيرة يعانين ظروفا صعبة
تاريخ النشر: الأربعاء 29/10/2014 09:20
ديما سواحرة اصغر أسيرة في سجون الاحتلال  17 أسيرة يعانين ظروفا صعبة
ديما سواحرة اصغر أسيرة في سجون الاحتلال 17 أسيرة يعانين ظروفا صعبة

 أفادت محامية هيئة شؤون الاسرى حنان الخطيب أن 17 أسيرة فلسطينية يقبعن في سجن الشارون الإسرائيلي من بينهن اصغر أسيرة فلسطينية وهي ديما محمد حمدان سواحرة 16 سنة، سكان جبل المكبر بالقدس، اعتقلت يوم 3/1/2014 وهي طالبة مدرسة في الصف الحادي عشر وحكمت بالسجن 18 شهرا.

 

وقالت الخطيب التي زارت الاسيرة سواحرة أن الاسيرة منذ اعتقالها زجت في إصلاحية في منطقة عكا بسبب أنها تحت السن القانوني، ومكثت 6 شهور هناك.

 

وتم عزل الاسيرة القاصر في سجن الرملة في زنزانة انفرادية في قسم الجنائيات لمدة 19 يوما، حيث مرت في ظروف نفسية صعبة للغاية، وقد توفي أخاها قبل شهرين ولم يسمح لها بالاتصال الهاتفي مع أهلها.

 

واشتكت الاسيرة نهيل طلال رضوان ابو عيشة سكان الخليل المقوفة في سجن الشارون منذ تاريخ اعتقالها يوم 15/3/2013، من اتخاذ إجراءات مشددة بحقها تحت حجة أنها تشكل خطورة على امن دولة إسرائيل.

 

وقالت ابو عيشة لقد صدر قرار بتصنيفها بأنها أسيرة مع خطورة عالية، ولهذا يتم تقييدها بالأرجل كلما خرجت من والى القسم لزيارة المحامي أو الذهاب للعيادة أو خلال زيارة الأهل.

 

وشكت الاسيرة ابو عيشة من معاناتها من مرض الروماتيزم والقولون العصبي ومشاكل في الأمعاء وبحاجة إلى علاج ومتابعة.

 

وأفادت أن الأسيرات يعانين بشكل كبير خلال النقل في البوسطة إلى المحاكم بسبب المعاملة السيئة والوحشية من قبل قوات النحشون المشرفة على نقل الاسرى، وبسبب الوقت الطويل الذي يستغرقه النقل للمحكمة.

 

وأوضحت انه يجري نقل الاسيرة الساعة الثالثة صباحا وتعود من المحكمة الساعة العاشرة ليلا، وتكون بذلك رحلة متعبة وقاسية وشاقة، والأسيرات أصبحن يفضلن عدم النزول للمحاكم بسبب هذه المعاناة.

 

وذكرت الاسيرة لينا جربوني وهي أقدم أسيرة بالسجون والمحكومة 17 سنة، سكان عرابة الجليل، وممثلة الأسيرات أن الأسيرات الموقوفات لا يسمح لهن بالزيارة سوى 30 دقيقة بدلا من 45 دقيقة كسائر الأسيرات المحكومات.

 

وقالت جربوني أن عدد من الأسيرات حرمن من زيارات أهاليهن دون أي مبرر قانوني وكإجراء سياسي وعقاب للأسيرات.

 

وطالبت جربوني القيادة الفلسطينية والوفد المفاوض في المفاوضات غير المباشرة في القاهرة إعطاء الأولوية للأسيرات الفلسطينيات في أي اتفاق حول الاسرى مع الجانب الإسرائيلي.

 

وفيما يلي أسماء الأسيرات:

لينا جربوني، منى قعدان، فداء شبانة، نهيل ابو عيشة، دينا واكد، سماهر زين الدين، رسمية بلاونة، تحرير القنة، بشرى الطويل، فلسطين نجم، وئام عصيدة، شيرين العيساوي، هبة ابو جاجة، ثريا طه، ديما سواحرة، فداء سليمان، إحسان دبابسة.

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017