الرئيسية / الأخبار / عربي
بقيمة 150 مليون دولار.. مساع أردنية لتسهيل سفر الفلسطينيين عبر جسر الملك حسين
تاريخ النشر: الخميس 01/09/2022 05:24
بقيمة 150 مليون دولار.. مساع أردنية لتسهيل سفر الفلسطينيين عبر جسر الملك حسين
بقيمة 150 مليون دولار.. مساع أردنية لتسهيل سفر الفلسطينيين عبر جسر الملك حسين

عمان - وكالات
قال وزير النقل الأردني وجيه عزايزة، اليوم الأربعاء، إنّ حكومته ستعمل على تسهيل إجراءات سفر الفلسطينيين إلى الأردن، ولذلك ستطرح قريبًا مشروعًا بكلفة تصل 150 مليون دينار؛ بهدف تسهيل حركة السفر.

وتأتي هذه التطورّات بعد ضجّة فلسطينية حول ظروف السّفر الصعبة من وإلى الأردن؛ ما دفع بعض الأصوات للمناداة بالسفر عبر مطار رامون الإسرائيلي، الذي أعاد الاحتلال تشغيله مؤخرًا، وقال إنه سيسمح لفلسطينيين من الضفة الغربية بالسّفر من خلاله.

وأعلن "عزايزة "عن مساع حكومية لتسريع طرح عطاء قريب لتطوير المقر الدائم لجسر الملك حسين بقيمة 150 مليون دينار أردني (210 ملايين دولار)؛ بهدف تسهيل حركة السفر وتبديد المعيقات التي تواجه الفلسطينيين.


وأكد الوزير الأردني "عزايزة" على موقف بلاده الثّابت من مطار "رامون" الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن المملكة قدّمت اعتراضًا رسميًا على تشغيله لدى منظمة الطيران الدولية الإيكاو عام 2019، وأسفر عن إلغاء الرحلات الجوية الدولية من المطار.

ومؤخرًا، أثار تشغيل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مطار رامون جنوب فلسطين، سخطًا أردنيًّا من تسببه بأضرار تشغيلية لمطار الملكة علياء الدولي جنوب العاصمة عمّان.

وافتتح مطار "رامون" في 21 نوفمبر/ كانون الثاني 2019، ويقع جنوب فلسطين على بعد 18 كيلومترًا من إيلات، وهو ثاني أكبر مطار لدى الاحتلال بعد مطار اللد (مطار بن غوريون) وكان يستخدم كمطار رئيسي للهبوط الاضطراري وللرحلات الخارجية والداخلية.

وكان الأردن قد اعترض على إنشاء المطار منذ البداية، لكونه قريبًا من مطار الملك حسين في مدينة العقبة جنوبًا، ويؤثر على السلامة الجوية، وتقدم بناءً على ذلك بشكوى لمنظمة الطيران الدولية.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017