الرئيسية / الأخبار / دولي
ارتفاع ضحايا تفجير مقديشو إلى 100 قتيل و300 جريح
تاريخ النشر: الأحد 30/10/2022 12:35
ارتفاع ضحايا تفجير مقديشو إلى 100 قتيل و300 جريح
ارتفاع ضحايا تفجير مقديشو إلى 100 قتيل و300 جريح

ارتفع ضحايا التفجير الانتحاري المزدوج الذي استهدف مقر وزارة التربية وسط العاصمة الصومالية مقديشو إلى 100 شخص وإصابة نحو 300 آخرين.

وحمل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود السلطات الأمنية حركة "الشباب"، مسؤولية الهجوم الانتحاري بسيارتين مفخختين، فيما لم تُعقب الحركة.

وقال "شيخ محمود"، خلال تفقده موقع التفجير، يوم أمس السبت، إن الهجوم كان مروعا واستهدف تقاطع "زوبي" بينما كان مزدحما بالمدنيين والسيارات، ما أدى إلى سقوط 100 قتيل وإصابة نحو 300 آخرين، والأرقام مرشحة للارتفاع نظرا لحجم التفجير.

وفي البداية، أعلنت السلطات ظهر أمس، عن مقتل 8 أشخاص، بينهم صحفي ورئيس مركز شرطة، قبل أن ترتفع حصيلة الضحايا.

واعتبر "شيخ محمود" أن هذا الهجوم وبالرغم من وحشيته إلا أنه يعكس مدى قرب إنهاء وجود "الإرهابيين" في البلاد، ووعد بأن لا تتكرر مثل هذه التفجيرات الدامية.

وناشد شيخ محمود الدول الصديقة والحلفاء والمغتربين الصوماليين إرسال كوادر طبية إلى الصومال، للمساعدة في علاج جرحى التفجير الانتحاري المزدوج.

وأوضح أن الكوادر الطبية الصومالية لا يمكنهم استقبال هذا العدد من الجرحى، ولا يمكن للحكومة نقلهم إلى الخارج، ما يستدعي إيجاد كوادر طبية أجنبية لمساعدة مستشفيات الصومال.

وأضاف أن إجراءات نقل الجرحى إلى الخارج تتطلب تنسيقا ووقتا طويلا، ما قد يتسبب في وفاة بعض الجرحى الذين يعانون من إصابات حرجة.

ومنذ فترة، تنفذ القوات الحكومية عملية عسكرية واسعة ضد مقاتلي حركة "الشباب"، وتعلن بوتيرة شبه يومية عن قتلى بين عناصر الحركة، بالإضافة إلى استعادة مناطق كانت تسيطر عليها.

ومنذ سنوات يخوض الصومال حربا ضد "الشباب" التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم "القاعدة" وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

وكالات 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017