الرئيسية / منوعات / صحة
نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء
تاريخ النشر: الثلاثاء 08/11/2022 10:25
نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء
نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء

مع حلول فصل الشتاء تنتشر بعض المشكلات الصحية، ومن أشهرها الزكام والتهابات الحنجرة والتهاب الشعب الهوائية والسعال والإنفلونزا الموسمية وغيرها من الأمراض التي تصيب الكبار والصغار.

إلا أن مخاوف الأم تزداد تجاه الأبناء لاسيما عند نزولهم صباحاً إلى المدرسة، حيث تنتقل الفيروسات بين الأطفال على مقاعد الدراسة، لتجبرهم على الجلوس في البيت لأيام، قد تجعلهم يتأخرون في متابعة المقرر.

إليك أهم النصائح التي يضعها الأطباء والاختصاصيون لتوفري للأطفال الوقاية من أمراض الشتاء.

1ـ التزمي بإبعاد طفلك عن المريض

إن اتباع الإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد الجسدي، عن طريق الفصل بين الطفل المريض والأطفال المعافين، مهمة جداً، وخاصةً عند النوم فلا يمكن أن ينام طفل مريض مع المعافين في نفس الغرفة منعاً لنقل العدوى.

2ـ علّمي طفلك معنى النظافة الشخصية

امنعيه من تبادل الأغراض الشخصية كالألعاب، الأكواب، الأطباق، الملاعق، الفوط الخاصة، الأقلام، مع الأطفال الآخرين.. أو حتى الكبار.

3ـ احرصي على التهوية الجيدة وعلى وجود نافذة مفتوحة

تطاير فيروسات الشتاء في الهواء، عند السعال أو العطس، إذ يتم إطلاق كمية كبيرة من الفيروسات والجراثيم القادرة على البقاء حية لعدة ساعات؛ مما يؤدي إلى انتقال العدوى إلى الأطفال الآخرين، لذا فمن المفضل إبقاء إحدى النوافذ مفتوحة، وذلك لتقليل تركيز الفيروسات والجراثيم في الهواء.

يفضل أن يلبس الطفل طبقة إضافية من الملابس على أن يبقى في الغرفة منفذ للتهوية.

4ـ علّميه غسل اليدين بطريقة صحيحة

دعي طفلك يدرك أن غسل اليدين باستخدام الصابون والماء الجاري لمدة 20 ثانية يقتل الكثير من الفيروسات.

5ـ مدّي طفلك بالعناصر الغذائية المطلوبة

يسهم الغذاء الجيد في رفع مناعة الطفل ومساعدته على مقاومة الفيروسات والبكتيريا، فاحرصي على تناول الفواكه والخضروات الطازجة؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز المناعة، ومن ذلك فيتامين د وفيتامين سي من الفيتامينات المهمة التي تساعد على تقوية المناعة.

6ـ عوّديه على شرب كمية مناسبة من الماء

يمثل الماء 60 % من جسم الإنسان، ويدخل في جميع العمليات الحيوية في الجسم، وبالتالي مساعدته على الصمود في وجه الفيروسات الشتوية، أمر يحتم شرب الماء.

7 - أبعديه عن أنواع معينة من الأطعمة

مثل الأطعمة المعلبة التي تحتوي على المواد الحافظة والألوان الصناعية فهي تدمر المناعة، وكذلك فإن الطعام الدسم المليء بالدهون والزيوت الصناعية المهدرجة لها تأثيرها الضار جداً على مناعة أطفالنا.

8ـ امنعيه من مشاهدة برامج التلفزيون من دون القيام بنشاط بدني

من الضروري تشجيع الأطفال على القيام بالأنشطة البدنية، فالنشاط البدني يساهم في إطلاق مواد تعرف بـ "الإندروفينات" في الجسم، وهي تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتحسن من قدرة الجسم على محاربة الأمراض.

9ـ الحرص على التطعيمات الأساسية للطفل في موعدها، وهي كالآتي:

- تطعيم الإنفلونزا الموسمية في بداية فصل الشتاء سنوياً، لرفع المناعة.

- تطعيم المكورات الرئوية ويُعطَى على 3 جرعات بينها شهران قبل عمر سنتين أو جرعة واحدة بعد عمر سنتين.

- تطعيم ضد فيروس الروتا والذي يحمي الطفل من النزلات المعوية الحادة ويُعطَى جرعتين عند سن شهرين و4 أشهر.

- تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد للفئة العمرية المناسبة.

10ـ وفري له أجواء النوم العميق

ينبغي الحرص على أن ينال الأطفال قسطاً كافياً من الراحة والنوم؛ لأنهما يساعدان على النمو لدى الأطفال، كما أنه يمكن الجسم من تعزيز جهاز المناعة. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017