الرئيسية / الأخبار / دولي
احتدام الاشتباكات بالسودان وارتفاع حصيلة القتلى المدنيين
تاريخ النشر: الثلاثاء 18/04/2023 11:48
احتدام الاشتباكات بالسودان وارتفاع حصيلة القتلى المدنيين
احتدام الاشتباكات بالسودان وارتفاع حصيلة القتلى المدنيين

 يتواصل القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، لليوم الرابع على التوالي، في حين ارتفع عدد القتلى المدنيين إثر الاشتباكات إلى 144.

وقالت لجنة أطباء السودان في بيان، اليوم الثلاثاء، إن عدد القتلى المدنيين جراء الاشتباكات ارتفع إلى 144، مؤكدة ارتفاع عدد المصابين من المدنيين والعسكريين إلى 1409.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن قصفا عنيفا بالطيران استهدف مواقع حول القصر الجمهوري في الخرطوم، كما استهدف الطيران مقر إقامة قائد قوات الدعم السريع قرب مطار الخرطوم الدولي.


 

وأعلن الناطق باسم الجيش السوداني أن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أصدر عفوا عمن يضع السلاح من الدعم السريع.

ومن جانبها، قالت قوات الدعم السريع إن ثورة جديدة انطلقت منذ السبت الماضي، ومستمرة لبلوغ غاياتها وفي مقدمتها تشكيل حكومة مدنية.

وأضافت في بيان "لقد انطلقت منذ السبت الماضي ثورة جديدة حققت انتصارات متوالية وما زالت مستمرة لبلوغ غاياتها النبيلة وفي مقدمتها تشكيل حكومة مدنية تمضي بنا نحو تحول ديمقراطي حقيقي".

وبخصوص جهود وقف القتال، حض وزراء خارجية دول مجموعة السبع، اليوم الثلاثاء، طرفي النزاع في السودان على "وقف الأعمال العدائية فورا"، والعودة إلى طاولة المفاوضات بعد اشتباكات أودت بحياة نحو 200 شخص.

وقال الوزراء في بيان بعد يومين من المحادثات، "نحض طرفي النزاع على وقف الأعمال العدائية فورا دون شروط مسبقة"، محذرين من أن القتال "يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين ويقوض جهود استعادة الانتقال الديمقراطي في السودان".

ودعوا إلى نبذ العنف والعودة إلى المفاوضات واتخاذ خطوات فعالة لخفض التوترات، وضمان سلامة جميع المدنيين والدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني.

من جانبها، حذّرت الأمم المتحدة من أن كل تصعيد إضافي في السودان ستكون له تداعيات كارثية.

وفي السياق، قال مسؤول في مفوضية الاتحاد الأفريقي للجزيرة إن الاتحاد الأفريقي يسعى بالتنسيق مع شركائه لأن يكون الحل سودانيا وداخل القارة.

وصباح السبت، اندلعت الاشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر، إضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كل منهما، ووصف الجيش قوات "الدعم السريع" بـ"المتمردة".

وفي عام 2013 جرى تشكيل "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية على الحدود وحفظ الأمن.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017