الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
أنشطة مركز يافا الثقافي خلال شهر نيسان
تاريخ النشر: الجمعة 05/05/2023 11:03
أنشطة مركز يافا الثقافي خلال شهر نيسان
أنشطة مركز يافا الثقافي خلال شهر نيسان

أنجز مركز يافا الثقافي خلال شهر نيسان 2023، عدداً من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية والصحية المختلفة. واستمرت أنشطة المركز الدائمة الشهر الماضي، وهي، تدريبات وأنشطة فرقة عائدون للدبكة الشعبية، وتدريب المسرح والتمثيل ودورة الإعلام والتوثيق، وأنشطة مكتبة المركز، وبرنامج التعليم المساند.
مجموعة كشافة ومرشدات يافا:
للعام العاشر على التوالي، وزعت مجموعة كشافة ومرشدات يافا المياه والتمر طيلة شهر رمضان على المركبات والمارة قبيل أذان المغرب على مفرق شارع القدس.
كما شاركت المجموعة بخدمة الصائمين في المسجد الأقصى، بتوزيع التمر وتحضير الإفطار للصائمين.
مكتبة الطفل:
بالشراكة مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، نظّمت مكتبة مركز يافا الثقافي جولة لرواد المكتبة في أزقة مخيم بلاطة، ضمن حملة بعنوان "نوّار نيسان".
وهدفت الجولة إلى تحفيز الأطفال لاستكشاف الرسائل، من خلال بنية المخيم، حاراته وشوارعه وجدرانه، ومن ثم التعبير عن مشاهداتهم من خلال إنتاج فيديو أو معرض صور أو الكتابة الإبداعية أو الرسم.
وضمن التحضيرات لأسبوع القراءة الوطني، إستقبل المركز اجتماعاً نظمته مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي مع شبكة المكتبات في محافظة نابلس.
وتضمن اللقاء مناقشة فعاليات من شأنها تعزيز ثقافة الكتاب والقراءة، وتقديم اقتراحات ستُنفذ خلال الأسبوع الوطني للقراءة.

وضمن فعاليات أسبوع تشجيع القراءة الوطني، شارك مركز يافا الثقافي في الفعالية الرئيسية التي أطلقتها مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وبالشراكة مع المكتبات في مختلف المناطق والمحافظات، تحت شعار "نحن الذهاب المستمر إلى البلاد". بحضور مسؤولة مكتبة المركز منال زهد.
برنامج الصحة للجميع:

عقد فريق برنامج الصحة للجميع في مركز يافا الثقافي لقاءً تنسيقياً مع مجموعة طلبة من كلية الطب في جامعة النجاح، للبحث في آليات مشاركة طلبة الطب في عمل برنامج الصحة في المركز، وتقديم الدعم والفحوصات اللازمة للمرضى المستفيدين من البرنامج. وفي نهاية اللقاء تم زيارة المرضى المستفيدين من البرنامج.
كما استضاف برنامج الصحة للجميع في المركز مجموعة من طلاب كلية التمريض في جامعة القدس أبو ديس كلية الدراسات العليا. وتعرّف الطلبة خلال اللقاء على أنشطة المركز المختلفة، وأنشطة برنامج الصحة للجميع والخدمات التي يقدّمها للمستفيدين.

ثقافة:

نظّم مركز يافا الثقافي ونادي الأسير الفلسطيني، أمسية رمضانية وحفل تكريم للأسرى الأدباء من محافظة نابلس وذويهم في مركز يافا الثقافي بمخيم بلاطة، وذلك بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، بحضور ممثلي المركز والنادي وذوي الأسرى ومجموعة من الأدباء والمثقفين،
وتضمّن الحفل، عرض فيلم قصير، عن مسيرة الأسير ناصر عويص من مخيم بلاطة، بمناسبة دخوله العام الثاني والعشرين في سجون الإحتلال الإسرائيلي، علماً بأنه معتقل منذ عام 2002، وأمضى في الأسر ما مجموعه 27 عاماً منذ بداية مسيرته النضالية، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد أربعة عشر مرة، وخمسين عاماً وستة شهور.
كما قدّمت فرقة " عائدون" للدبكة الشعبية التابعة لمركز يافا الثقافي لوحة فنية حول الأسرى خلال الحفل.
وفي الختام، كرّم ممثلو مركز يافا ونادي الأسير، ذوي الأسرى وقدّموا لهم دروعاً تقديرية، للتأكيد على حضور الأسرى الأدبي والوجداني خارج السجون، وتقديراً لمسيرتهم وصمودهم وصبر وصمود ذويهم.

كما نظم مركز يافا الثقافي أمسية ثقافية في نهاية شهر رمضان لأبناء المركز بكافة فرقه الثقافية والفنية والتطوعية، برعاية وزارة الثقافة بهدف تعزيز العلاقات بين الوزارة والمؤسسات الثقافية. وتضمنت الأمسية إلقاء شعر وعرض كشفي ومسابقة ثقافية وبعض الأناشيد والأغاني الوطنية ولوحة من الفلكلور الفلسطيني.

فرقة عائدون للدبكة:

شاركت فرقة عائدون للفنون الشعبية التابعة لمركز يافا الثقافي، في الحفل الذي أقامته مدينة مليو (إقليم الباسك) في جنوب الجمهورية الفرنسية، على شرف توأمة مخيم بلاطة معها.
وشاركت الفرقة في العديد من العروض الفنية، واللقاءات التوعوية حول القضية الفلسطينية، والتي عُقدَت بين الأطفال والشباب من كلا البلدين، هذا بالإضافة إلى زيارة المدارس، والمعالم الحضارية والثقافية في الإقليم. وتمت الدعوة من خلال اللجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة.
التوثيق والإعلام:

استأنفت دورة التوثيق والإعلام أنشطتها، والتي تضمنت تدريب المشاركين والمشاركات على المونتاج وتعديل الفيديو. ويذكر أنّ الدورة المموّلة من مؤسسة الأمل البريطانية، تهدف إلى تعلم أساسيات الكتابة الصحفية والتصوير وإنتاج الفيديو، لتوثيق الرواية الشفوية وتغطية فعاليات وأنشطة المركز.
روضة وحضانة يافا النموذجية:
نفذّت روضة وحضانة يافا التابعة لمركز يافا الثقافي عدداً من الأنشطة والفعاليات اللامنهجية خلال الشهر الماضي، منها نشاط أداء الفروض كالصلاة والصوم والزكاة، وتبرّع خلال النشاط الأطفال بمجموعة من ملابسهم وألعابهم، بهدف غرس قيم الإيثار والعطاء في نفوسهم. كما تفاعل أطفال الروضة مع قدوم عيد الفطر ونفذت الروضة مجموعة من الفعاليات احتفالاً بالعيد. وضمن الأنشطة اللامنهجية، نظمت الروضة لطلابها نشاطاً كشفياً تعرفوا خلاله على الحركة الكشفية وأنشطتها.
إلى جانب الأنشطة اليومية المنهجية في الروضة كنشاط التعرف على المهن والتخصصات التي يحلمون بتعلّمها ودراستها، ونشاط التعرف على فصل الربيع.
اللجنة الإجتماعية:
واصلت اللجنة الاجتماعية التابعة للمركز نشاطها الاجتماعي والخيري طيلة شهر رمضان المبارك، من خلال توزيع الكوبونات التموينية والمساعدات المالية والملابس على العائلات المستفيدة من برنامج " حملة الخير"، وذلك بدعم من بعض المؤسسات الخيرية ورجال الأعمال والشركات والمصانع، كما أقامت افطاراً خيرياً على شرف عائلات الأسرى الكتّاب من محافظة نابلس.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017