mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke"> "نت كتابي" الكتاب الرقمي الرفيق التعليمي للطالب - أصداء mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke">
الرئيسية / الأخبار / فلسطين
"نت كتابي" الكتاب الرقمي الرفيق التعليمي للطالب
تاريخ النشر: الثلاثاء 11/11/2014 12:13
 "نت كتابي" الكتاب الرقمي الرفيق التعليمي للطالب
"نت كتابي" الكتاب الرقمي الرفيق التعليمي للطالب

 نابلس/ أصداء- هديل ابو شهاب

تعمل "مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة" بفروعها المختلفة وعلى مدار اربعة سنوات بتطوير آلية التعليم في فلسطين وذلك عن طريق ابتكار جهاز لاب توب "نت كتابي"، والذي يوفر للطلاب والشباب الفلسطيني بيئة محفزة لتطوير التعليم ومهارات التواصل والتفكير الإبداعي.

ويهدف "نت كتابي" الى احداث التغير الإبداعي الناقد والابتكار كمدخل لمقومات الاستعمال الصحيح لتكنولوجيا المعلومات وأهمية مواكبة العصر للاطلاع على ثقافة الاخر، كما انه يهدف الى تطوير الية التعليم في فلسطين.

وقال مدير مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة فرع -نابلس- نمر أبو حنيش،  ان مشروع "نت كتابي" احدث تقدما تكنولوجيا كبيرا في المجتمع الفلسطيني بطريقة ممتازة، حيث تم استبدال الكتب التي يحملها الطالب بنسخ الكترونية محوسبة تواكب تقدم العالم.

وأضاف: "تم توزيع حوالي 35 الف جهاز على مستوى الضفة الغربية حتى الان، وكان من أكثر المناطق تركيزا في كل من نابلس، وجنين، وطولكرم، والقدس، ورام الله".

وأكد أبو حنيش انه خلال السنوات القادمة سيتم توزيع حوالي 300 الف جهاز لاب توب لـ 300 الف طالب على مختلف المدارس.

وأوضح أبو حنيش ان من بداية المشروع وحتى الان هناك تطورات عديدة حصلت على جهاز" نت كتابي"، سواء كان داخليا ام خارجيا منها قدرة الشاشة على الالتفاف بدرجة 360،  ووجود كاميرا متحركة، وشاشة اللمس، ومداخل فلاشات، وسعة أكبر، وكرت الشاشة، والبطارية، بالاضافة الى انه أصبح يغني عن جهاز لاب توب عادي، وباستطاعة اي شخص استعماله.

وأكد انه مع التقدم التكنولوجي سيكون هناك جهاز تابلت لطلاب المدارس، بالاضافة الى ايباد، ويطمح المسؤولون  في مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة الى انتاج برامج تعليمية أكثر.  

ويسعى هذا المشروع الى تزويد الطلبة من الصف الأول وحتى الثاني عشر بلاب توب "نت كتابي"، ويهدف الى تطوير التعليم والبحث عند الطلبة من خلال استخدام أجهزة الحاسوب والتي تحتوي على برامج خاصة بالتعليم، وتساعد على رفع مستوى الذكاء لدى الطلاب. كما سيساعد الطلاب على اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين الضرورية مثل: التفكير الابداعي والنقدي، ومهارات الاتصال والتواصل.

 بالاضافة الى ذلك يسعى "نت كتابي" الى تلبية الحاجة التعليمية عند الطالب فهو يوفر كل يحتاجه من تطبيقات تفاعلية في العلوم، والرياضيات، واللغة الانجليزية، واللغة العربية، والكثير من برامج التصميم والفنون العالمية، وكذلك الحاجة الترفيهية  التي تعمل الى تنشيط الذاكرة وتحسين مستويات الذكاء، بالاضافة الى ذلك يعمل على تحويل المنهاج الفلسطيني الى بيئة تفاعلية تساعد الطالب على فهم الموضوعات تطبيقيا.

 وتقوم مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة بالعمل على توفير اجهزة وتطبيقات نت كتابي بتكلفة بسيطة ليكون كل طالب في فلسطين قادرا على امتلاك احدث أدوات التعليم الحديثة، ويسعى مشروع نت كتابي الى بناء مجتمع المعرفة.

 والى جانب دور المعلم والكتاب المدرسي، يعد الكتاب الرقمي الرفيق التعليمي للطالب حيث يعيش الطالب في جو تفاعلي ويندمج في بيئة تعليمية تتمحور حوله وتركز على استراتيجيات التعلم المختلفة، كالبحث والاستكشاف والتحليل ومهارات التفكير العليا، كما قال أبو حنيش.

في نفس السياق، يوفر فريق نت كتابي خمسة لقاءات تدريبية على التطبيقات والاستخدام الافضل للبرامج والانترنت لكل من يمتلك جهاز نت كتابي، والتدريبات يمكن ان تكون في المنزل، أو في المدرسة، أو في الحي السكني.

ومن المميزات التي يتمتع بها الطالب الذي يحمل لاب توب "نت كتابي" انه يستطيع الاحتفاظ بالنسخة الأصلية من الكتاب الدراسي دون أي تغيير أو تعديل على المحتوى العلمي، ويتم تدعيمه بوسائط متعددة تجعل من الكتاب نسخة حيوية متحركة، وعلى سبيل المثال سيتم بناء عناصر وسائط متعددة للأجزاء العلمية التي تعكس المفاهيم والأفكار الرئيسية في الدرس الواحد، بحيث يتم شرحها بطريقة تفاعلية، فيكون الكتاب بيئة تعليمية متكاملة يعيشها المتعلم بأبعادها المختلفة. 

المزيد من الصور
 "نت كتابي" الكتاب الرقمي الرفيق التعليمي للطالب
 "نت كتابي" الكتاب الرقمي الرفيق التعليمي للطالب
 "نت كتابي" الكتاب الرقمي الرفيق التعليمي للطالب
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017