الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
REFORM تنفذ لقاء مقهى جسور بعنوان: "الفاصل بين الحرية والخوف" بمناقشة فيلم The Butler"
تاريخ النشر: الأربعاء 12/11/2014 12:33
REFORM تنفذ لقاء مقهى جسور بعنوان: "الفاصل بين الحرية والخوف" بمناقشة فيلم The Butler"
REFORM تنفذ لقاء مقهى جسور بعنوان: "الفاصل بين الحرية والخوف" بمناقشة فيلم The Butler"

 نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية-REFORM، لقاءً ثقافياً بعنوان: "الفاصل بين الحرية والخوف" ضمن أنشطة مقهى جسور، في مخيم العروب في الخليل وذات اللقاء نفذ مع مجموعة من مدينة رام الله في بلدة بيرزيت، في إطار بناء جسور التواصل بين أبناء الوطن من مختلف المناطق الجغرافية  وتمكين الفئات المهمشة.

حيث تم اللقاء بحضور مجموعة من مشاركي مشروع جسور وطلاب الجامعات وناشطيين مجتمعيين، وتناول  اللقاء قضية  الاستعباد والعنصرية من خلال مناقشة و مشاهدة فيلم The Butler، الذي جسد دور الخادم ليوجين آلان، رئيس الخدم الأسمر في البيتِ الأبيض، والذي استمر في موقعه مع ثماني رؤساء للولايات المتحدة، حيث تم مناقشة التجربة التي يصبح الانسان أسيراً لنفسه، وما ترعرع عليه، للحد الذي يصبح فيه لا يستطيع مغادرة الظلم بقراره، يظلم فيستهويه دور الضحية، ويعيش خانعاً مظلوماً بمحض قراره.

وركز النقاش على وجه الشبه بين ما تم مشاهدته بالفيلم وحياتنا اليومية وواقع الحياة الفلسطينية، كما تناول ايضاً بعض قصص النجاح التي تتحدت عن الواقع والصعاب والعادات والتقاليد والخروج عن المألوف، حيث علينا ان نرسم دائما لانفسنا خط الوصول للهدف لا ان نكون تابعين ومكرسين لفكرة معينة، كما تناول النقاش ايضا دور المؤسسات في متابعة مجريات الحياة ومحاولة التغيير للافضل.

واختتم اللقاء بنقاش دار بين الحضور حول ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات وخصوصا في المناطق المهمشة لما لها من اثر كبير في التغيير الايجابي والانفتاح على الثقافات الاخرى.

يذكر أن مشروع مساحة عمل يأتي في إطار تعزيز مشاركة الشباب والنساء في الحياة السياسية والاجتماعية، بمأسسة التغير الذي تم تحقيقه في قدرات المجموعات المستهدفة من خلال إيجاد بنى نظامية قادرة على الاستجابة لاحتياجات تلك الفئات.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017