الرئيسية / الأخبار / فلسطين
خلال شهر: استشهاد طالبين واعتقال أربعة واستهداف مدارس في الضفة
تاريخ النشر: الخميس 13/11/2014 13:30
خلال شهر: استشهاد طالبين واعتقال أربعة واستهداف مدارس في الضفة
خلال شهر: استشهاد طالبين واعتقال أربعة واستهداف مدارس في الضفة

 قالت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الخميس، إنه استشهد طالبان، ودهس آخران، واعتقل أربعة طلاب، كما استهدفت سلطات الاحتلال عدة مدارس، خلال الشهر المنصرم.

واستنكرت الوزارة مواصلة قوات الاحتلال الاسرائيلي انتهاكاتها وممارستها القمعية واللاإنسانية التي تستهدف عرقلة العملية التعليمية التعلمية في المحافظات الشمالية.

وأشار التقرير، الصادر عن الادارة العامة للمتابعة الميدانية في الوزارة، إلى استشهاد الطالب بهاء الدين بدر، من مدرسة ذكور الفاروق الأساسية العليا في مديرية رام الله، والطالب عروة حماد من مدرسة ذكور شهداء سلواد الثانوية من المديرية ذاتها.

وأشارت الوزارة إلى قيام قوات الاحتلال بدهس الطالب معاذ غزال من مدرسة ذكور تقوع بشكل متعمد من قبل مستوطن، ما أدى إلى كسر في يده وخدوش في جسمه، بالإضافة إلى دهس الطالب ابراهيم عودة من مدرسة حوارة الثانوية من قبل مستوطن، الأمر الذي أدى إلى كسر في يده وتهشم في أسنانه. كذلك تعرض ما يزيد عن 80 طالبة من مدرسة الروضة الحديثة في القدس إلى الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

ولفت التقرير إلى اعتقال الطلبة: نسيم صباح من مدرسة ذكوع تقوع الثانوية، ومحمد صباح من المدرسة ذاتها، وسهيل السباتين من ذكور حوسان الثانوية، وحسن الشريف من العروب الثانوية.

وبينت الوزارة أن قوات الاحتلال قامت باحتجاز الطلبة: عبد الحكيم البوطي ورفعت دابوقي ومحمد الجعبري من مدرسة الحاج زياد جابر الأساسية في الخليل، والمعلم عبد العليم سلايمة، كما عمدت إلى عرقلة وصول عدد من المعلمين في مديريتي جنوب نابلس وضواحي القدس إلى مدراسهم نتيجة لإيقافهم على الحواجز العسكرية.

وأوضحت الوزارة أن جيش الاحتلال اعتدى على عدد من المدارس، وهي: ذكور سلفيت الأساسية، والخليل الأساسية، والحاج زياد جابر الأساسية، والأيتام الثانوية – الثوري، والخضر الثانوية للبنين، وبادية القدس الأساسية المختلطة.

وناشدت الوزارة كافة المؤسسات والمنظمات والهيئات الدولية التدخل السريع، والعمل الجاد على حماية العملية التعليمية التعلمية ومؤسساتها من هذه الاعتداءات، والعمل الفوري لضمان حق الطلبة في التعليم الآمن، والتدخل للحد من سياسات الاحتلال العنصرية.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017