الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مركز الحياة وائتلاف امان يختتمان ورشة العمل المتخصصة حول الموازنة العامة والصحافة الاستقصائية
تاريخ النشر: الخميس 20/11/2014 21:31
مركز الحياة وائتلاف امان يختتمان ورشة العمل المتخصصة حول الموازنة العامة والصحافة الاستقصائية
مركز الحياة وائتلاف امان يختتمان ورشة العمل المتخصصة حول الموازنة العامة والصحافة الاستقصائية

  

أختتم اليوم ورشة العمل المتخصصة حول الموازنة العامة والتصحافة الاستقصائية التي نظمها مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني في مدينة نابلس بالشراكة مع الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة- أمان ضمن فعاليات مبادرة "اعلاميون شباب ... ضد الفساد"، حيث تم عقدها على مدار يومين متواصلين بحضور أكثر من ثلاثة وعشرون مشاركا من الاعلاميين العاملين في الصحافة المسموعة والمكتوبة وطلبة كلية الاعلام في جامعة النجاح الوطنية.

 

وافتتح الورشة رئيس قسم الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية دسامح عطعوط الذي قدم شرحا مفصلا حول قانون الموازنة العامة وبرامج الوزارات المستهدفة في المبادرة وهي الصحة والتعليم العالي والمجلس الاعلى للشباب والرياضة في موازنة العام 2014، ثم استعرض د سامح مضمون التقرير الشهري الصادر عن وزارة المالية الفلسطينية والذي يتم نشره على الصفحة الالكترونية للوزارة، وقدم شرحا مفصلا حول الارقام الظاهرة فيه وتحليلها ماليا، مع تقديم امثلة حول ما يتم طرحه خلال الشرح والمناقشة.

 

وأشرف فريق عمل المبادرة على تقسيم المشاركين الى ثلاثة مجموعات عمل يكون مهمتها بالمقام الاول وضع الخطط العملية والتنفيذية للتحقيقات الاستقصائية المنوي تنفيذها خلال الفترة القادمة بالإضافة الى الاسئلة المقترحة التي ستوجهها الفرق عند تنفيذ الزيارات الميدانية، وتم مناقشة الية العمل الواجب اتباعها عند مقابلة الجهات المعنية عن الموازنة العامة في الوزارات والقطاعات المستهدفة، وإبداء الملاحظات حول ما يتم طرحه من قبل فرق العمل خلال الورشة.

 

بدوره أ.أيمن مصري المحاضر في كلية الاعلام في جامعة النجاح الوطنية قدم نماذج عملية حول التحقيقات الاستقصائية منو وحي خبرته العملية، وأوصى المشاركين بضرورة ترك الاثر الايجابي والبصمة المميزة خلال العمل الصحفي، وان يكون الاعلامي شخصية مؤثرة تساعد على التغيير الايجابي المنشود.

 

وفي ختام الورشة شكر أ.كايد طنبور منسق عام المبادرة المشاركين على حضورهم والتزامهم بكافة فعاليات الورشة، وأضاف " ان التزامكم يدل على جديتكم في المشاركة لتحقيق أهداف المبادرة، وأهمية الموضوع المطروح لانه يمس كافة شرائح المجتمع باعتبار الموازنة العامة تعبر عن وجهة القطاع العام خلال عام مالي قادم" ، واصفا الورشة المنفذة بانها باكورة العمل لتحقيق النتائج المرجوة، املا من الجميع أن يكون  عنصر بناء في مجتمعه.

 

الجدير ذكره ان ورشة العمل تهدف بشكل أساسي الى رفع قدرات المشاركين وزيادة معرفتهم في الموازنة العامة والتحقيق الاستقصائي بشكل علمي ومهني، ونقل الخبرات العملية اليهم، ليتم بعدها تنفيذ نشاطات اعلامية وميدانية تحقق الهدف العام من المباردة وهو الضغط نحو وضع أولوية في تخصيص المبالغ المالية للمؤسسات والوزارات الحكومية الحيوية ورفع مخصصاتها في الموازنة العامة لدولة فلسطين لتحقيق التنمية الوطنيةضمن خطة العمل للمبادرة.


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017