الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر كانون الثاني 2024
تاريخ النشر: الأثنين 05/02/2024 18:56
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر كانون الثاني 2024
أنشطة مركز يافا الثقافي في شهر كانون الثاني 2024

أنجز مركز يافا الثقافي خلال شهر كانون الثاني 2024، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والمجتمعية والصحية والتعليمية والكشفية المختلفة. واستمرت أنشطة المركز الدائمة، وهي مشروع إعداد قادة شباب، وعقد الإجتماعات واللقاءات المؤسساتية، وتدريبات وأنشطة فرقة عائدون للفنون الشعبية، ومجموعة كشافة ومرشدات يافا، وأنشطة مكتبة المركز، وبرنامج الصحة للجميع.
مشاركات رسمية:
* تم عقد إجتماع عبر تقنية الزووم بين إدارة مركز يافا وممثلي مؤسسة أل GIZ الألمانية حضره رئيس المركز تيسير نصر الله، ومنسق البرامج والأنشطة في المركز ابراهيم الجمال، وهانا وصوفي من برنامج السلم الأهلي في GIZ، ومحمود صبح المستشار في GIZ، حيث استعرض نصر الله الأوضاع الراهنة التي يمر بها الشعب الفلسطيني وحرب الإبادة والقتل من قبل الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وطبيعة الشراكة والعمل مع GIZ وإعادة التواصل معهم، وانتقد موقف الحكومة الألماني من الحرب الدائرة في غزة وموقفها المنحاز مع السياسة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين. وأكد أنّ المركز مستمر في تقديم أنشطته وبرامجه للأطفال والشباب والمرأة رغم الصعوبات الكبيرة في التمويل.
مشروع إعداد قادة شباب:
أطلق مركز يافا الثقافي دورة تدريبية لإعداد قادة شباب بتمويل من اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، وركز المشروع على عدة مهارات منها: مهارة القيادة، مهارة التفاوض، مهارة الإتصال والتواصل، حل المشكلات واتخاذ القرار، القيم الوطنية، مهارة إدارة ضغوط الحياة، مهارة كتابة المشاريع، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الخارجية والتي سيتخللها زيارة لشخصيات فاعلة ومؤسسات مؤثرة داخل المجتمع الفلسطيني، علماً بأن عدد المشاركين في الدورة واحد وثلاثون مشاركاً، ومدة الدورة ستة شهور.
أنشطة وفعاليات شتوية:
* نفذ مركز يافا الثقافي فعاليات وأنشطة شتوية هدفت إلى التخفيف من الضغوطات النفسية والإجتماعية على أبنائنا في ظل الحرب القائمة اتجاه شعبنا بكل أماكن تواجده، وشملت الأنشطة الدبكة الشعبية، وفعاليات المكتبة، والكشافة وإعادة التدوير واشغال يدوية ورسومات فنية وألعاب حركية وتركيز ولقاءات توعوية حول إطفاء الحريق والخطوات المهمة في تجنب الحرائق مع جهاز الدفاع المدني، وكذلك حاضرت هنادي طبيلة من هيئة التوجيه السياسي حول الجرائم الإلكترونية والحماية الشخصية. وكذلك التقى رئيس المركز تيسير نصر الله بالطلاب وقدّم شرحاً عن تاريخ القضية الفلسطينية.
الكشافة:
* مشاركة مجموعة كشافة ومرشدات يافا في اليوم الترفيهي الخاص بزهرات المجموعة، ضمن أنشطة مفوضية كشافة نابلس وتضمن اليوم الترفيهي على الأنشطة الترفيهية والتعليمية، التي بدورها نشرت الفرح والسرور في قلوب الزهرات في ظل الأوضاع الراهنة.
برنامج الصحة للجميع:
* تم إنجاز اتفاقية العمل بين المركز ومركز لاجئ في بيت لحم لاستمرار مشروع الصحة للجميع، وبموجب ذلك واصل فريق برنامج الصحة للجميع متابعة الحالات المرضية التي يتابعها، والقيام بزيارة المرضى كالمعتاد وسحب عينات دم لاستكمال اجراءات الفحص الشامل والتراكمي لمرضى الضغط والسكري المصابين بالشلل ومبتوري الأقدام وكبار السن الغير قادرين على الوصول للمركز الصحي التابع لوكالة الغوث الدولية وعمل الفحوصات الطبية اللازمة حيث تم سحب عينات دم. بالإضافة لمناقشة عدة أمور في محاضرة مكثفة حول العلاج والدواء المناسب لمرضى الضغط، والسكري، ومراجعة ملفات المرضى وأدويتهم حسب ما تم إدخاله من بيانات وقراءات على البرنامج.
* نفذ فريق الصحة للجميع دورة إسعاف أولي لطالبات الصف الثامن والتاسع في مدرسة بنات بلاطة الأولى، وقام الفريق بشرح أساسيات ومبادئ الإسعاف الاوغلي وكيفية التعامل مع الإصابات مثل: الحروق، الكسور والجروح والاصابات العميقة وصعوبات التنفس.
المكتبة:
-* لوحظ ازدياد في أعداد الطالبات والطلاب الذين يرتادون المكتبة خلال شهر كانون الثاني، حيث تم تنفيذ أنشطة مختلفة وقراءة العديد من الكتب والقصص مثل " السر " و " الفصول الأربعة " و " نحن الذهاب المستمر إلى البلاد " إضافة إلى نشاط اكتشاف المواهب لدى الأطفال وتشجيعهم خلال الأنشطة، ولعبة بعنوان عضلات المخ والاعصاب والمنافسة الايجابية، وكذلك تنفيذ نشاط فني بالفسيفساء.
وتم توزيع بعض النصوص من كتاب ماذا حصل للعيد من قبل الطالبات، وبعد ذلك تم تنفيذ نشاط فني بالورق الملون.
وقامت مكتبة المركز بأنشطة فنية وألعاب حركية بهدف التفريغ النفسي وألعاب ومسابقات منوعة.
المشاركات الخارجية للمكتبة:
* شاركت أمينة مكتبة الطفل في المركز منال زهد في اللقاء الذي نظمته شبكة مكتبات الشمال في مركز الطفل الثقافي الذي هدف للتحضير لفعاليات أسبوع القراءة الوطني.
** إستعارة القصص:
- تشجيع الأطفال على قراءة القصص وتطوير المهارات لديهم وذلك عن طريق استعارة عدد من القصص والكتب، والتنبيه على المشاركين لاعادتها، وتسجيل كل كتاب يدخل إلى المكتبة أو يخرج منها.
فرقة عائدون للفنون الشعبية:
* واصلت فرقة الدبكة التدريبات الدورية لتأسيس لوحات فنية جديدة.
روضة وحضانة يافا النموذجية:
تم تنفيذ نشاط المزارع الصغير مع أطفال الروضة بهدف تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وبإنجازاتهم مما ساعد على غرس حب البيئة والطبيعة.
* تقديم شوربة العدس لأطفال الروضة لإعطائهم دفئا وطاقة في البرد القارص.
* أطفال الحضانة يستمتعون بالأنشطة الهادفة التي تعمل على تقوية عضلات اليدين وزيادة التركيز والملاحظة مع المتعة والمرح. وهدفنا الى اسعاد أطفالنا وتطوير التفكير والاكتشاف والابداع رغم كل الظروف المحيطة ونسعى ليكون أطفالنا بخير.
* شارك أطفال حضانة يافا النموذجية في يوم ترفيهي بحديقة يافا تم خلاله اللعب بأوراق الشجر المتساقطة والبحث بين الأوراق على حبات الجوز.
* تنفيذ نشاط مفيد وممتع للتعرف على فصل الشتاء والملابس التي نرتديها في هذا الفصل.


 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017