الرئيسية / الأخبار / دولي
منْ هو محمد مخبر الذي سيتولى منصب الرئيس الإيراني مؤقتًا؟
تاريخ النشر: الأثنين 20/05/2024 11:51
منْ هو محمد مخبر الذي سيتولى منصب الرئيس الإيراني مؤقتًا؟
منْ هو محمد مخبر الذي سيتولى منصب الرئيس الإيراني مؤقتًا؟

طهران - وكالات
من المقرر أن يتولى محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي منصب الرئاسة مؤقتًا، وذلك بعد إعلان وفاة الأخير في حادث تحطم طائرته أثناء زيارته لمحافظة أذربيجان، استنادًا لدستور البلاد.

وبحسب الدستور الإيراني، فإنّ محمد مخبر ستولى منصب الرئيس حتى إجراء انتخابات رئاسية في غضون 50 يومًا.

وينص الدستور الإيراني في المادة 131 على أنه في حال وفاة رئيس الجمهورية أو عزله أو استقالته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حال انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو لأمور أخرى من هذا القبيل، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية أداء وظائف الرئيس، ويتمتع بصلاحياته بموافقة قائد الثورة.

إقرأ أيضاً
الإعلان عن مقتل الرئيس الإيراني في تحطم المروحية
واستنادًا للمادة ذاتها فإنّ هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، تقوم باتخاذ ترتيبات ليتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال فترة خمسين يوماً على أقصى تقدير.

من هو محمد مخبر؟

وينتمي محمد مخبر، الذي وُلد في عام 1955، لعائلة مشهورة في مدينة دزفول بمحافظة خوزستان، جنوب غربي إيران.

وعيّن الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، محمد مخبر في منصب النائب الأول للرئيس في أول عملية تعيين بعد توليه الرئاسة، وذلك بعد أداء الأخير اليمين الدستوري في شهر أغسطس/ آب 2021.

ويُعدّ مخبر الشخص الثاني في الحكومة الإيرانية بعد رئيس الجمهورية، وركز جهوده منذ توليه المنصب على الاهتمام بالشأن الاقتصادي والبحث عن حلول للمشاكل الاقتصادية التي تعاني منها بلاده نتيجة تعرضها منذ عام 2018 لعقوبات أميركية قاسية وشاملة.

ويُعتبر مخبر شخصية محافظة صامتة، وأدرجه الاتحاد الأوروبي على قائمة العقوبات المرتبطة بالبرنامج الصاروخي والنووي الإيرانيين عام 2010، لكنه بعد عامين أخرجه من القائمة، ووضعته الإدارة الأميركية على قائمة العقوبات خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وبدأ مخبر مشواره السياسي في مسقط رأسه بمدينة دزفول، حيث تولى منصب مدير الشؤون الصحية للحرس الثوري الإيراني في ثمانينيات القرن الماضي، وشارك في الحرب الإيرانية العراقية، ثم شغل منصب المدير التنفيذي لشركة الاتصالات في دزفول.

كما تولى منصب مساعد محافظ خوزستان لفترة قبل أن ينتقل إلى مؤسسة "المستضعفين"، وهي من كبرى المؤسسات الإيرانية الاقتصادية التي تتبع لمؤسسة القيادة ويعين المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي رئيسها.

لكن نجم محمد مخبر سطع بعد توليه منصب مساعد رئيس مؤسسة "المستضعفين" للشؤون التجارية، قبل أن يعينه خامنئي عام 2007 رئيس لجنة "تنفيذ أوامر الإمام (الخميني)" وقد شغل هذا المنصب منذ ذلك التاريخ، حتى تعيينه بمنصب النائب الأول للرئيس الإيراني.

وتأسست لجنة "تنفيذ أوامر الإمام" عام 1989، بناء على المادة الـ 49 من الدستور الإيراني لإدارة أموال بلا صاحب، ومنها الأموال والممتلكات التي صودرت من مسؤولين بالنظام البهلوي السابق بعد انتصار الثورة عام 1979.

وتعد اللجنة من المؤسسات الاقتصادية العملاقة التي تتبع لمؤسسة القيادة، وتمتلك مجموعة من كبرى الشركات والمصانع والمراكز المالية والاقتصادية، وقدرت وكالة "رويترز" في تقرير لها قبل تسع سنوات حجم أموال اللجنة بـ 95 مليار دولار.

واعتنت اللجنة في عهد مخبر، خلال السنوات الأخيرة، بالمناطق النائية والمحرومة وبناء السكن لعوائل فقيرة فيها، وتنفيذ مشاريع كبيرة في هذه المناطق.

وكانت إدارة مخبر للجنة محل اهتمام خلال السنوات التي سبقت توليه منصب النائب الأول لرئيسي، ووصفتها حينها تقارير إعلامية بأنها "إدارة شعبية وجهادية وثورية بعيدة عن الفئوية السياسية"، معتبرة إياه من "أنجح المسؤولين" الإيرانيين خلال هذه السنوات.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني ووسائل إعلام إيرانية أخرى، أكدت صباح اليوم الاثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما بعيد العثور على المروحية التي كانت تقلهم غداة تعرضها لـ "حادث" في منطقة جبلية وعرة في محافظة أذربيجان الشرقية، وعدم رصد "أي علامة" حياة بين الحطام.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017