الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
اتفاق فلسطيني تركي على تعزيز التجارة بين البلدين
تاريخ النشر: السبت 08/06/2024 06:13
اتفاق فلسطيني تركي على تعزيز التجارة بين البلدين
اتفاق فلسطيني تركي على تعزيز التجارة بين البلدين

إسطنبول - وكالة سند للأنباء
وقع وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور ووزير التجارة التركي عمر بولات، اليوم الجمعة، بروتوكول تعاون يتضمن خطوات لتعزيز العلاقة التجارية الثنائية على المدى القصير والمتوسط.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الوطني في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" أنه بموجب برتوكول التعاون تم إضافة قائمة منتجات زراعية فلسطينية معفاة من الجمارك للتصدير إلى تركيا ضمن إتفاقية التجارة الحرة.

كما يتضمن الاتفاق إنشاء آلية تضمن استمرار التجارة السلعية بين تركيا وفلسطين دون انقطاع في هذه المرحلة.

إضافة لذلك، تم التوافق على عقد اجتماعات دورية للجنة المشتركة ضمن اتفاقية التجارة الحرة التركية الفلسطينية وعقد اجتماعات مجلس التعاون الاقتصادي الفلسطيني -التركي برئاسة معالي وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني ووزير التجارة التركي.

واتفق الطرفان على دعم مشاركة الشركات الفلسطينية في المعارض الدولية في إطار المعارض التي تشارك بها تركيا، كذلك دعم اقامة معارض متخصصة للشركات الفلسطينية في تركيا، وتسريع عملية تسجيل العلامة التجارية الخاصة في التمور لدى مكتب البراءات والعلامات التجارية التركية وذلك بهدف حماية هذا المنتج الوطني.

من جهته، أكد وزير التجارة التركي خلال اللقاء، على استعداد تركيا التام لتعزيز العلاقات التجارية مع فلسطين وتطوير كافة أطر التعاون الحالي، وتقديم كافة المساهمات اللازمة لتطوير الاقتصاد الفلسطيني".

ووقّع الطرفان، برتوكول التعاون بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى جمهورية تركيا فائد مصطفى، ومدير عام الإدارة العامة للتجارة في وزارة الاقتصاد منال الدسوقي والمستشار في السفارة رنا أبو صيبعة، وفق وزارة الاقتصاد الفلسطيني.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017