الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
اختتام مبادرة امواج فرح " بلس كروموسوم " في جامعة النجاح الوطنية
تاريخ النشر: الأربعاء 26/11/2014 20:02
اختتام مبادرة امواج فرح " بلس كروموسوم " في جامعة  النجاح  الوطنية
اختتام مبادرة امواج فرح " بلس كروموسوم " في جامعة النجاح الوطنية

 

بتنظيم من مؤسسة  انجاز فلسطين  وبالشراكة مع مؤسسة  كوكاكولا العالمية وبالتعاون مع شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي ووحدة التوظيفوشؤون الخريجين في جامعة  النجاح  الوطنية  اختتمت   مبادرة  طلابية  تحت  عنوان بلس كروموسوم  ضمن برنامج امواج فرح الذي يطبق بالعديد من الجامعات على مستوى الوطن العربي.

 بلس كروموسوم هي مبادرة شبابية تسلط الضوء على فئة ربما من النادر أن نلاحظها، ليس لقلتها بل لشدة تهميشها في المجتمع و تراجع مستوى الوعي المجتمعي نحوهم من ناحية انخراطهم في المجتمع و توعية الاهالي لضرورة تعليمهم و جعلهم عنصر فعال في المجتمع هذه الفئة هي متلازمة داون.

تهدف الحملة الى التوعية بهذه الفئة و ابراز دورهم في المجتمع و حقهم في التعلم والتعبير عن رأيهم و معاملتهم باحترام و تفهم ،حيث ان المبادرة قامت بتطبيق عدة انشطة منها عمل سلسلة بشرية داخل الحرم الجامعي شملت عنوان الحملة و شعارها ، بالاضافة الى اقامة  يوم ترفيهي للأطفال مدرسة الطفولة السعيدة التي يلتحق فيها اطفال متلازمة داون ، وبالتوازي مع ذلك تم عمل العديد  من  الفيديوهات التعريفية في الحملة وتم اطلاق صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تخللها رسائل من اشخاص حول العالم لدعم المبادرة بعبارات تحفيزية .

وكان الحدث الاهم في المبادرة هو اقامة ندوة اعلامية في جامعة النجاح لحملة بلس كروموسوم تم خلالها  استضافة العديد من اصحاب الاختصاص في المجال الطبي والتربوي.  

وبدوره صرح نشأت عثمان مساعد مسؤول العمليات في مؤسسة انجاز فلسطين في محافظة نابلس بان مسابقة  امواج فرح هي مسابقة فصلية يتم تنفيذها على مستوى  الوطن العربي  تهدف بالدرجة الاولى الى تدريب طلبة  الجامعات على مهارات القيادة والريادة والانخراط في واقع الحياة العملية والاطلاع عليها عن كثب  وترسيخ مفاهيم  العمل التطوعي و المسؤولية الاجتماعية لديهم.

ومن جانب اخر اكد الاستاذ مخلص سماره  المدرب  في التنمية البشرية والذي يشرف على المبادرة بان  هذه  المبادرات  اثبتت  اهميتها  من خلال  اتاحة الفرصة لجميع  الطلاب لممارسة  دروهم القيادي  واكتساب مهارات التشبيك والتنسيق  مع المؤسسات  .

واضاف سماره:" طلبة المبادرة يحملون الطاقة والحيوية والنشاط والافكار الابداعية  بغية الوصول  الى الهدف الانساني  من مبادرتهم التي قاموا باختيارها  وتابعو تفاصيلها  بدقة  لوحدهم  ".

ومن جانبه اكد الطالب رفيق الحموي مسؤول اللجنة الاعلامية للمبادرة بان فكرة المبادرة جاءت بعد عملية عصف ذهني قام بها الطلاب المشاركون على مدار عدة لقاءات وبعد جلسات متعددة ومشاورات مع اصحاب الاختصاص حتى وقع الاختيار على قضية "أطفال متلازمة داون" وتابعت:" نتيجة للتهميش والتقصير  والنظرة الدونية في المجتمع لهذه الفئة جاءت فكرة بلس كروموسوم  لنؤكد للجميع بان من حق هؤلاء الاطفال ان يعيشو طفولتهم  وحياتهم  كما غيرهم ".

واشارت  هلا  الخاروف  عضو  اللجنة الاعلامية  واحد الطالبات  المشاركة في  المبادرة   بان  اول الفعاليات  التي تم تنفيذها ضمن هذه  المبادرة  هي  اقامة سلسلة بشرية داخل حرم  جامعة  النجاح  الجديد  حيث شارك مئات  الطلبة بالفعالية  التي  تمثلت برسم شعار المبادرة  من اجساد الطلاب الذين تجمهروا  حول طلاب المبادرة الذين ارتدو زي موحد بالإضافة الى تنفيذ يوم مفتوح في  مدرسة الطفولة السعيدة التي تضم  العديد  من الطلبة  المصابين بهذه  الحالة .

كما تم عقد ندوة اعلامية تعريفية عن المبادرة في مدرج الشهيد ظافر المصري شارك فيها الدكتور حسن فتيان رئيس قسم الاطفال في كلية الطب، والاستاذ سهيل صالحة من كلية العلوم التربوية، والاستاذة سلام البسطامي أخصائية تربوية.

وتحدث الطالب طارق عصيدة عن المبادرة والفعاليات التي تم انجازها من قبل طلبة الجامعة.

وقدم الدكتور فتيان عرضاً عن المتلازمة من ناحية طبية وقدم احصائيات عن المصابين بالمتلازمة في فلسطين كما قدم مقارنة عن مرضى المتلازمة في الدول الغربية والدول العربية.

وتحدث الدكتور سهيل صالحة عن اهمية تقديم الرعاية لمرضى المتلازمة واهمية دمجهم بالمجتمع وتقبلهم لهم.

وتحدثت الاستاذة سلام عن دور مؤسسات الدولة في بناء السياسات الاعلامية وتوجيه النشاط الاعلامي لدعم قضايا الاشخاص من فئة متلازمة داون.

وتم عرض فيدوهات قام بإنجازها فريق المبادرة من الطلبة حول متلازمة داون ودعمها، وفي النهاية الندوة تم تكريم الجهات التي دعمت المبادرة.

mildin og amning mildin 30 mildin virker ikke
المزيد من الصور
اختتام مبادرة امواج فرح " بلس كروموسوم " في جامعة  النجاح  الوطنية
اختتام مبادرة امواج فرح " بلس كروموسوم " في جامعة  النجاح  الوطنية
اختتام مبادرة امواج فرح " بلس كروموسوم " في جامعة  النجاح  الوطنية
اختتام مبادرة امواج فرح " بلس كروموسوم " في جامعة  النجاح  الوطنية
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017