الرئيسية / الأخبار / فلسطين
عائلة الطبيب البرش ترفض طلب إسرائيل تشريح جثمانه
تاريخ النشر: الأربعاء 17/07/2024 09:29
عائلة الطبيب البرش ترفض طلب إسرائيل تشريح جثمانه
عائلة الطبيب البرش ترفض طلب إسرائيل تشريح جثمانه

رفضت عائلة الطبيب الفلسطيني الراحل عدنان البرش يوم الثلاثاء طلب إسرائيل تشريح جثمان ابنها الذي استشهد في الثاني من مايو/أيار الماضي في أحد السجون الإسرائيلية، بعد أشهر من اعتقاله أثناء مزاولة عمله بمستشفى في شمالي قطاع غزة.

وقال المدير العام لوزارة الصحة بغزة منير البرش إن "الاحتلال فتح تحقيقا داخليا (في استشهاد عدنان)، وطلبت شرطته تشريح جثته، لكن العائلة رفضت".

وخلال حديثه للأناضول، طالب البرش، وهو ابن عم الجرّاح الراحل، بـ"إجراء تحقيق دولي في اغتيال الطبيب عدنان أثناء عملية الاعتقال والتحقيق في السجون الإسرائيلية".

وقبل استشهاده، تقلّد الطبيب البرش منصب استشاري ورئيس قسم العظام في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

واعتقل البرش في ديسمبر/كانون الأول 2023 خلال وجوده في مستشفى العودة (شمال) إلى جانب مجموعة أطباء، وما زالت إسرائيل تحتجز جثمانه.


مطالب بتحقيق دولي

وفي 16 مايو/أيار الماضي، طالبت تلالنغ موفوكينغ -مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه- بـ"إجراء تحقيق دولي مستقل في ظروف استشهاد البرش".

ولمرات متعددة، حذرت مؤسسات فلسطينية حكومية وحقوقية من خطورة الأوضاع داخل السجون الإسرائيلية جراء ما يتعرض له المعتقلون، خصوصا من قطاع غزة، من تعذيب خلال عمليتي الاعتقال والتحقيق، مما تسبب في مقتل بعضهم. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017