الرئيسية / الأخبار / فلسطين
كلية الروضة الجامعية تعقد لقاءا تعريفيا عن الدبلوم المهني المتخصص في "إعداد مربيات رياض الأطفال ما قبل الخدمة
تاريخ النشر: الأحد 21/07/2024 06:34
كلية الروضة الجامعية تعقد لقاءا تعريفيا عن الدبلوم المهني المتخصص في "إعداد مربيات رياض الأطفال ما قبل الخدمة
كلية الروضة الجامعية تعقد لقاءا تعريفيا عن الدبلوم المهني المتخصص في "إعداد مربيات رياض الأطفال ما قبل الخدمة

نابلس
نظمت كلية الروضة الجامعية اليوم السبت لقاءا تعريفيا بمشروع "تحسين رعاية وتعليم الأطفال في فلسطين" والممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس" واطلاق الدبلوم المهني المتخصص في "إعداد مربيات رياض الأطفال ما قبل الخدمة“ كأحد مخرجات المشروع الهامة بحضور مؤسس ورئيس كلية الروضة الجامعية الأستاذ صالح عبد الهادي والنائب الدكتور سليمان الكايد والدكتورة وفاء عاشور ممثله وزاره التربية والتعليم أحد الشركاء الإستراتيجيين في المشروع والأستاذة سمر أبو شمط الجوهري مديره حزمه التطوير في المشروع ممثله عن كليه الروضة الجامعية وعدد من مديرات الروضات والمدربين من الكلية والمشاركات بالتدريب بالتزامن مع اطلاق الدبلوم في الجامعات الفلسطينية الشريكة بالمشروع جامعه القدس المفتوحة فرع جنين وكليه الأمه الجامعية في الرام مع تغيب جامعه الأقصى بسبب الظروف الصعبة في غزة.
وتحدث المؤسس لكلية الروضة صالح عبد الهادي عن مسيرة الكلية منذ بدايتها وما مرت به من مراحل تطويرية جعلها تتبوأ مكانا مرموقة في ميدان التعليم الجامعي، ورفدها السوق المحلي والعربي بالخريجين المؤهلين في تخصصات مطلوبة، مبينا التطور الكبير الذي تعيشه الكلية سنويا من خلال طرح برامج جديدة.
وتحدثت الدكتورة وفاء عاشور مديرة دائرة رياض الأطفال في وزارة التربية والتعليم العالي عن الدبلوم واعتبرته في غاية الأهمية، لان 70 بالمائة من العاملات في رياض الأطفال غير مؤهلات، وبالتالي هذا البرنامج يعمل على رفع القدرات والمؤهلات ويسهل القيام بدورهن في التعامل مع الأطفال في رياض الأطفال. وأن الوزارة لن ترخص أيه رياض أطفال جديده ما لم تكن المربيات العاملات مؤهلات تربويا ومسلكيا. وحاصلات على الأقل على هذا الدبلوم.
وتحدثت أ. سمر أبو شمط الجوهري مديرة حزمه التطوير في المشروع ممثلة عن كلية الروضة الجامعية عن هذا الدبلوم، كأحد مخرجات المشروع الهامه والذي تم تطويره بناء على تحليل الاحتياجات في السوق المحلي واستند على المعايير الأكاديمية وأفضل الممارسات في أوروبا وقد تم اعتماده من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية وكان حصيلة التعاون بين الجامعات الفلسطيني الشريكة والجامعات الأوروبية من خلال مشروع كير الذي يهدف إلى ضمان تقديم خدمات الطفولة المبكرة بشكل مستدام من خلال الالتزام الحكومي، وتعزيز الشراكة مع الجامعات والأسر والمؤسسات ذات الصلة محليًا وإقليميًا ودوليًا.
وشددت الأستاذة سمر ان المشروع يهدف إلى إنشاء برنامج جديد في مجال إعداد المربيات في كل من جامعة القدس المفتوحة وجامعة الأقصى وكلية الروضة الجامعية وكلية الأمة الجامعية بحيث يلبي حاجة ماسة من احتياجات سوق العمل الفلسطيني.
وأشارت الى أن هذا المشروع يركز على وضع حقوق الطفل الفلسطيني كأولوية لكل من الحكومة والشعب الفلسطيني لضمان أعلى مستوى من المساواة والعدالة في الحصول على التعليم غير الإلزامي، وسيستهدف هذا المشروع المناطق التي لا يحظى فيها الأطفال بفرصة الاستفادة من دعم رياض الأطفال وكذلك المناطق التي يلتحق فيها الأطفال بالفعل برياض الأطفال، لذا سيتبنى المشروع أفضل الممارسات من كل حدب وصوب لتقديم المشورة والدعم لمعلمي الحضانة ورياض الأطفال وأولياء الأمور وجميع الأطراف الذين يتفاعلون معهم في هذه الفترة الحرجة من نمو الطفل.
وأوضحت أبو شمط أن الدبلوم يتكون من 360 ساعة زمنيه منها 110 ساعات زمنيه نظريه و250 ساعة زمنيه عمليه بنسبة 30% نظري: 70% عملي ويضم برنامج الدبلوم المهني 4 وحداتModules وتحتوي على 12 مساقا ستعطى بشكل مدمج أي الكتروني ووجاهي.
وجرى خلال اللقاء مناقشة البرنامج والمشروع والوقوف على اليات الانضمام اليه ومدى أهميته للارتقاء بالمربيات.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017