الرئيسية / الأخبار / دولي
خارجية لبنان: نصرالله وافق على وقف النار قبل أيام من اغتياله
تاريخ النشر: الخميس 03/10/2024 12:16
خارجية لبنان: نصرالله وافق على وقف النار قبل أيام من اغتياله
خارجية لبنان: نصرالله وافق على وقف النار قبل أيام من اغتياله

صرح وزير خارجية لبنان، عبدالله بوحبيب، بأن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، قد وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً قبل أيام قليلة من اغتياله.

وأكد بو حبيب في تصريحاته، أن نصرالله وافق على هذا القرار بالتشاور مع الحزب، مشيراً إلى أن رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، قد تواصل مع حزب الله وأبلغ الأمريكيين والفرنسيين بما تم التوصل إليه.

وأضاف أن المسؤولين الأمريكيين أبلغوه بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وافق أيضاً على البيان الذي أصدره الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون.

وذكر بو حبيب أنه كان من المخطط أن يتوجه كبير مستشاري البيت الأبيض، آموس هوكشتاين، إلى لبنان للتفاوض حول وقف إطلاق النار، وقد تم إبلاغهم بموافقة نتنياهو على ذلك، بالإضافة إلى موافقة حزب الله.

جاء ذلك بعد صدور بيان مشترك في 26 سبتمبر من قبل الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة وقطر، يدعو إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً "لإعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود"، بناءً على مبادرة من الرئيسين الأمريكي والفرنسي.

لكن في اليوم التالي، قامت إسرائيل باغتيال نصرالله وعدد من قادة الحزب، بالإضافة إلى مسؤول في الحرس الثوري الإيراني، في غارة جوية استهدفت الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017