الرئيسية / الأخبار / عربي
وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
تاريخ النشر: أمس الساعة 12:43
وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله

كشف وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، أن الأمين العام السابق لحزب الله، حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل الشهر الماضي، قد وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا قبل أيام قليلة من اغتياله.

وأوضح، بحسب ما نقلت عنه شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن لبنان وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل بعد التشاور مع حزب الله، وذلك من خلال رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري.

وأشار إلى أنهم أبلغوا الأمريكيين والفرنسيين بموافقتهم، وردوا عليهم بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أيضًا وافق على الاقتراح. وأضاف أن المبعوث الأمريكي، آموس هوكشتاين، كان سيزور لبنان للتفاوض بشأن وقف إطلاق النار.

وختم حديثه بالقول: "أخبرونا أن نتنياهو وافق على وقف إطلاق النار، لذا حصلنا على موافقة حزب الله. نحن بحاجة إلى مساعدة الولايات المتحدة، ولا أعتقد أن هناك بديلاً لذلك".

في السياق نفسه، أكدت إسرائيل أنها كانت تخطط لاغتيال نصر الله منذ فترة طويلة، حيث عملت لسنوات على جمع معلومات استخباراتية عن تحركاته وعدد من قادة الحزب وعناصره وترسانته العسكرية.

بعد محاولات اغتيال عديدة وعمليات استخباراتية فاشلة، وفي إطار التخطيط الاستخباراتي الذي استمر منذ حرب لبنان الثانية عام 2006، استهدف سلاح الجو الإسرائيلي في 28 سبتمبر/أيلول 2024 المقر المركزي للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت، مما أسفر عن مقتل نصر الله وعدد من القيادات اللبنانية والإيرانية.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، تشن إسرائيل أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، مما أدى إلى أكثر من 1100 قتيل، بينهم أطفال ونساء، وأكثر من 3000 جريح، بالإضافة إلى أكثر من 1.2 مليون نازح، وفقًا لبيانات السلطات اللبنانية. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017