الرئيسية / الأخبار / دولي
مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة: سيكون ردنا على إيران مدروسًا
تاريخ النشر: الخميس 03/10/2024 12:58

أكد مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، أن بلاده سترد "بشكل محسوب" على الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي، مشيرًا إلى أن "إسرائيل لا ترغب في حرب شاملة مع إيران".

وأضاف، بحسب ما نقلت عنه شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن "إسرائيل لا تريد رؤية تصعيد أو حرب، لكنها ستنتقم من إيران"، مبيّنًا أن "إيران أيضًا لا تسعى لحرب شاملة معنا".

وأوضح أن "قرار طبيعة الرد على الهجوم الإيراني متروك لنا، والإيرانيون يعرفون قدراتنا على الوصول إلى أي هدف في الشرق الأوسط".

وختم دانون بأن "الرد الإسرائيلي سيحدث قريبًا وسيكون قويًا ومؤلمًا للغاية، ومجلس الحرب لن يقف مكتوف الأيدي إزاء هجوم إيران، حيث يدرس خيارات الرد".

في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء أن الضربة الصاروخية التي نفذتها إيران مساء الثلاثاء أدت إلى أضرار في قواعده الجوية، لكنه قلل من أهمية ذلك ولم يكشف عن مواقعها. وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن عدة قواعد تابعة لسلاح الجو تضررت جراء الهجوم، لكن "بنيتها التحتية لم تتعرض للضرر".

وأفادت منصات إخبارية إسرائيلية أن الجيش لم يسجل أي إصابات للطائرات أو الأسلحة، كما نفى أن تكون إيران قد أطلقت صواريخ أسرع من الصوت خلال هجومها.

وأطلقت إيران مجموعة من الصواريخ على إسرائيل في هجوم قالت إنه رد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، والقائد بالحرس الثوري الإيراني، عباس نيلفروشان.

**موقف أميركي وتحذير إيراني**

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لا يؤيد شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية عقب الضربات على إسرائيل. وأشار البيت الأبيض إلى أن مجموعة السبع تبحث فرض عقوبات على طهران، ودعت المجموعة إلى خفض التوتر في الشرق الأوسط.

وصرح بايدن للصحفيين: "سنناقش مع الإسرائيليين ما سيفعلونه، لكننا جميعًا (دول مجموعة السبع) نتفق على أن لديهم الحق في الرد، لكن يجب أن يكون ذلك بشكل متناسب".

وفي أعقاب الضربة، حذر الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، من أنه "إذا ارتكب الصهاينة أي أخطاء، فسيتلقون ردًا أقوى وأكثر تدميرًا".

وكشف رئيس الأركان الإيراني، الجنرال محمد باقري، أن الضربة استهدفت ثلاث قواعد جوية رئيسية ومقرًا للموساد، مشيرًا إلى أنها شملت قاعدة نيفاتيم، التي تضم مقاتلات "إف-35"، وقاعدة حتسريم، المسؤولة عن عملية اغتيال نصر الله، بالإضافة إلى استهداف رادارات وتجمع للدبابات وناقلات الجنود في قطاع غزة. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017