الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
REFORM تلتقي مديرية الصحة في الخليل لمناقشة "خصوصية المرأة في الخدمات الطبية"
تاريخ النشر: الأربعاء 03/12/2014 13:02
 REFORM تلتقي مديرية الصحة في الخليل لمناقشة "خصوصية المرأة في الخدمات الطبية"
REFORM تلتقي مديرية الصحة في الخليل لمناقشة "خصوصية المرأة في الخدمات الطبية"

 الخليل- التقت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM مع مديرية الصحة في الخليل في لقاء تنسيقي بعنوان: "خصوصية المرأة في الخدمات الطبية" ضمن مشروع "مدخل للعدالة" الذي تنفذه المؤسسة بدعم من ممثلية جمهورية ألمانيا الاتحادية، لمناقشة أهمية مراعاة خصوصية المرأة في الخدمات الصحية لتفادي وتقليل الاخطاء الطبية الناتجة عن عدم مراعاة خصوصيتها عند تلقيها الخدمات الطبية في المستشفيات.

وتحدث د. رامي هاشم القواسمي مدير عام مديرية الصحة في الخليل عن خصوصية المرأة في المستشفيات والأخطاء الطبية، ورجح سبب ذلك لقلة الكوادر الطبية في المستشفيات وعدم متابعة الام لحالتها الصحية في مديرية الصحة أثناء الحمل مما يؤدي احيانا الى حدوث بعض المشاكل لها اثناء الولادة التي تتسبب في موتها، بالإضافة الى محدودية القدرات لمتابعة العدد الكبير من المراجعين والمرضى في المستشفيات الفلسطينية والمعيقات المادية التي ترهق المستشفيات.

من ناحية اخرى اكد المشاركون على اهمية متابعة الاخطاء الطبية التي تحدث وعدم التساهل في اتخاذ الاجراءات اللازمة لعدم تكرارها، كما تم عرض حالة حقيقية توفيت نتيجة خطأ طبي وأكد مدير الصحة على ضرورة متابعة الحالة حتى يتبين سبب الوفاة.

وخلص المشاركون في نهاية اللقاء بعدد من التوصيات اهمها ضرورة متابعة مديرية الصحة لحالات الوفاة التي تنتج عن الاخطاء الطبية، تشكيل لجنة مراقبة وتقييم للكوادر الطبية في المستشفيات، نشر الوعي والتثقيف الصحي في المديرية من خلال البرامج التي تقدمها الوزارة، ضرورة وجود عيادات في المناطق الريفية وتقديم الخدمات الطبية المناسبة، المتابعة مع وزارة الصحة من اجل زيادة الكوادر الطبية المؤهلة في المستشفيات وبناء مستشفيات ومراكز صحية في المناطق المهمشة.

يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع "مدخل للعدالة" الذي يهدف الى رفع الوعي المناهض للعنف المبني على أساس النوع ألاجتماعي وبناء وتطوير مهارات مجموعات ضغط قادرة على احداث أثر قيمي في واقع التكامل على أساس الوظيفة ألاجتماعية وإدماج المكونات المجتمعية المختلفة في مساحات عمل مشتركه وتعزيز واقع الاستخدام الفعّال للإعلام في رصد الانتهاكات الواقعة على الفئات المهمشة سيما النساء، وتمكين المجموعة المستهدفة من احداث أثر بنيوي في واقع العلاقة بين المكونات المجتمعية في المناطق المستهدفة. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017