memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia"> memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia"> مقدمة للصك الإلهي بقلم زياد الشولي<div style="display:none">memantin iskustva <a href="http://oogvitaminer.site/memantin-uden-mad.asp">memantin alzheimer</a> memantin wikipedia</div> - أصداء memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia, ندوة, نقاش,تحسين,سياسة,فلسطين,عرب, أصداء، asdaapress، أخبار، فلسطين، تلفزيون، نابلس، القدس، اعتقالات، أسرى، سياسة، أخبار الفن، تكنولوجيا، أمين أبو ورده"> memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia" /> memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia" />
الرئيسية / مقالات
مقدمة للصك الإلهي بقلم زياد الشولي
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia
تاريخ النشر: الأحد 07/12/2014 08:54
 مقدمة للصك الإلهي  بقلم زياد الشولي<div style=memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia
" border="0" src="../Uploads/Image/8018313762336755552.JPG" title=" مقدمة للصك الإلهي بقلم زياد الشولي
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia
">
مقدمة للصك الإلهي بقلم زياد الشولي
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia
">
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia
">
أنشر
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipediahttp://www.asdaapress.com/?ID=8019">
واتس آب
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
لينكدإن
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">

  

 

 

" هكذا يقول الرب الهك . ملك اسرائيل وفاد به رب الجنود

ويقف الاجانب ويرعون غنمكم ويكون بنو الغريب حراثيكم وكراميكم ، اما انتم فتدعون كهيئة الرب ، تأكلون ثروة الامم وعلى مجدهم تتآمرون". الكتاب المقدس . سفر اشعيا  61/5.

" واما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب الهك نصيبا ، فلا تستبق منها نسمة ما بل تحرمها تحريما" , تثنية 20/16.

" ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة طفل ورضيعا ، بقر وغنما جملا وحمارا " الكتاب المقدس سفر صموئيل الاول 15/ب.

على أثر فوز حز الليكود في الانتخابات الإسرائيلية في 18/7/1977 رد زعيم حزب الليكود مناحيم بيغن رداعلى سؤال يستقبل الاراضي العربية المحتلة بقوله " انها ارض محررة ، فالمرء لا يحتل ارض بلادي " واضاف انها ارض بلاده ان فلسطين هي ارض اسرائيل .

ان وعد الاستملاك الالهي لأرض فلسطين قائم في العهد القديم (التوراة والعهد القديم هو الجزء الأول من الكتاب المقدس، والجزء الثاني من الكتاب الانجيل حيث ان الاخوة المسيحيين قبل ان يقرأ الانجيل عليه قراءة التوراة فيترسخ في اذهانهم وتجذر في افكارهم ، والعهد القديم يتحدث ميثولوجيا وخرافة عن بني " اسرائيل" وهو ينم عن خرافة اساطير ويشير الى معالم الحياة لهذا التاريخ هي قبيلة، وبدائية وحتى ان " نصوصه الدينية" مليئة بالوحشية وارتكاب المجازر ضد الشعوب ومليء بالحقد والعنصرية حتى جرائمهم ضد الشعوب وخاض الكنعانيون والفلسطينيين مشاهدة .

هذا النهوض . وطبقوا كرههم وحقدهم وارتكاب المجازر والابادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في ارض فلسطين في العصرالحديث ومعركة غزة المقاومة والشعب المقاوم شاهد من شواهد التاريخ على جرائمهم.

ونجد ايضا في كتاباتهم التوراة – انغلاق على الذات – جيتوهات مغلقة احياء مغلقة وانانية بغيضة وعنصرية شوفينية , وشراهتهم لاغتصاب الارض الفلسطينية تحت شعار بناء المستوطنات – دواعي امنية – طرق التفافية - ... الخ . وخاصة في الوقت الحاضر.

واعني بعد هذه المقدمة تمثلت دعوات الصهيونية التي اخترقت عقول ونفوس المسيحيين بقعل قرائتهم للعهد القديم . اي ان الجذور الدينية في عقولهم انه يجب تجميع اليهود واقامة دولة لهم في فلسطين ، وعلينا في هذه الدراسة كشف الزيف من خلال كتاباتهم.

 

الصك الالهي والتبرير الزائف من الحركة الصهيونية في احتلال الارض الفلسطينية :

ولدت في اتون قضية وهي قضية فلسطين ، وشرد الشع بمن الارض التي يعيش عليها من آلاف السنين .

وعشنا في اتون من العهر الفكري والاجتماعي والسياسي الكثير من التفسيرات الغير قابلة للنقاش لكثرة المرجعيات والبيئات ، والكثير من التفسيرات الخاطئة للمشكلة للقضية الفلسطينية .

هذه القضية جعلتنا نتسائل ونتألم لهذا الاقتلاع للشعب الفلسطيني من قبل الحركة الصهيونية مع العلم ان هذا الشعب متجذرا منغرسا في ترابها كانغراس الزيتون بها .

والصهاينة يتحدثون هذه الارض لنا ؟؟

وان الله وعدنا بها وان هذه الارض ارض الاجداد وعدنا بها الله .

فإذا هنا مشكلة – ان الله وعدهم بها  ، والمقصود بالله هو (يهوه) – رب اليهود وعد شعبه بهذه الارض والصهيونية تستمد فكرها وعقيدتها الدينية من التوراة

يقول يهوه  لابراهيم مالا على ذلك :

لااقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك في اجيالهم عهدا ابديا لأكون الها لك ولنسلك من بعدك واعطي لك ولنسلك من بعدك ارض عزبتك كل ارض كنعان ملكا ابديا واكون لهم الههم "سفر التكوين 17:70" العهد القديم .

وقوله لموسى " اتخذتم لي شعبا واكون لكم الها.. وادخلكم الى ارض فلسطين لذا رفعت يدي (مقسما9 ان اعطيكم اياها ميراثا . سفر الخروج 6:7.

ان الارض الفلسطينية لفظتهم خارج تخومها وستلفظهم في عصرنا الحديث والتاريخ العنصري الالوهي (يهوه) سيذهب الى النسيان . وهنا سأعطي شواهدا وفقرات يهوية يبرروا ان ارض كنعان لهم.

وان كنعان موجود منذ القدم في هذه الارض وهناك اجماع ان الكنعانيين اصليون في وطنهم ، ويذهب المؤرخ اوتو ايسفيلد انهم من البادية العربية الذي يعتقد انهم قدموا منها قبل ثلاثة آلاف سنة ويقول المؤرخ فيلون الجبيلر انهم اصليون في موظنهم وان بلادهم هي مصدرالناس والالهة والثقافة الانسانية كلها، وهذا المجال واسع يريد بحثا واستقصاء معمقا ولكن البحث الاركيولوجي والعلم الاثاري.

التنقيب ثبت ان بعض المدن القديمة كأريحا – بيت شان - ومجدو واورشاليم وجبيل واوغاريت كلها مدنكنعانية فينيقية .

تسبق التاريخ تعود الى ما قبل الالف السابعة للميلاد.

وهذا دليل من كثرة ادلة ان هذه ارض الاسراء والمعراج وارض المحشر والمنصر كما جاء في قرآننا العظيم .

فنعود لبحثنا ودراستنا في عملية اخضاع  النصوص المقدسة في التوراة للنقد المنهجي والموضوعي وللمحاكمة .

سؤال يتوارد في اذهان الباحثين والمفكرين للربط بين التوراة والانجيل  ومن فرض هذا الكتاب المقدس . العهد القديم .

ان مقارنة العهد القديم بالنصوص المكتشفة في بلاد ما بين النهرين  ومصر وسوريا يؤدي الىنتائج مذهلة .

·        ان معظم ما ورد في العهد القديم من شرائح ومزامير وامثال واناشيد وقصص واساطير لها جذور واصول قديمة وجدت مدونات بابل وآشور وسومر وكنعان ومصر واوغاريت السورية .

·        الغريب ان ترى المسيحيون يقدسون هذه النصوص وهذه الاساطير في عصر  التكنولوجيا .

·        كتاب العهد القديم ان فلسطين هي ارض الفلسطينيين قبل مجيء ابراهيم اليها وهذا الكتاب يسميها ارض غربته .

·        لماذا تريد اسرائيل العودة الى (عادت بالقوة) مع العلم ان حكم العبرانيون سوى ثمان وسبعون سنة.

·        ان العبرانيون لم يخلفو ارض فلسطين وكل ارض دخلوها الى القتل والتدمير والخراب وهذه النصوص نورانية تثبت ذلك .

·        " هكذ ايقول الرب ملك اسرائيل وفادريه رب الجنود ويقث الاحانب ويرعون غنمكم ويكون تائهون ثروةالامم وعلى مجدهم تتآمرون – العهد القديم سفر اشعيا 61/5.

" واما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب الهك نصيبا فلا تستبق منها نسمة ما بل تحرمها تحريما . تثنية 20/16.

 

ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة طفلا ورضيعا بقرا وغنما جملاوحمارا

يقول مناحيم بيغن بعد فوزه في انتخابات 18/5/1977 بعد سؤاله عن مستقبل الاراضي العربية الفلسططينية المحتلة بقوله " انها ارض مستقبل الاراضي العربية الفلسطينية المحتلة بقوله " انها ارض محررة، فالمرء لا يحتل ارض بلاده .

 

والعوده على الوضع النصوص التوراتية للبحث والاستقصاء  الموضوعي فوثيقة استملاك الأرض   الفلسطينية تعود في جذورها لكتاب العهد القديم الذي هو يشكل الجزء الأول عند المسيحيين في الكتاب المقدس، وهنا وهنا تجذرت في العقل المسيحي جذور الصهينة .

العهد القديم هو تاريخ بني اسرائيل منسجما بأساطيره وميثيولوجياته يطو في بين دفتيه معالم حياة قبلية – بدائية ونصوصية ( المقدسة) تقنص وحشية وعنصرية وحقدا وكراهية خطوط هي ككحياة سياسية لمملكة ارضه ؟؟ هذه الجذور تدل على انغلاق على الذات انعزال عن العالم تفيض بأنانية مقتضبة – عنصرية حاقدة واختقار لشعوب الارض (الغويم 9 الاغيار مليئة بشراهية الاستملاك الارض واغتصابها بروح عنصرية س احلالية ابادة ثقافية كأسيادهم الامريكان، في ابادة ثقافة الهنود الحمر واستملاك للارض بالاغتصاب لأن امريكا لجذورها ثقافية صهيومسيحية حيث ان الرعيل الاول المهاجر الىامريكا ما يسمى الاصلاح الديني الذي قام به مارتن لوثر حيث اطلقوا على ارض الهنود الحمر ارض الميعاد ؟؟ وهذا ليس سمستغربا ان يكون بين الصهيونية اليهود وامريكا زواج كاثوليكي لا ينقصم عراه تحت ضجة المصالح فقط لكن هذا الزواج تربط عراه فكر متصهين حاقد انعزالي وفكر اقضائي.

 

المحاكمة للنصوص الدينية التوراتية

 

فلنعد لوضع النصوص الدينية للتمحيص والنقد الموضوعي لها، نحن في مجتمعات سوريا الطبيعية وشعوب العالم الغربي نتسائل لماذا شرد الشعب الفلسطين .

لماذا اقتلع مع العلم انه عاش على هذه الأرض منذ الاف السنين مع العلم ان هذه المجموعات اقتلعت نفسها من اوطان كانوا يعيشون بين ظهرانيها وهم بقايا دولة الخرز اليهودية في متوسط بين اوروبا واسيا الفلسطيني له قضية متجذرة منذ آلاف السنين والنصوص الدينية التوراتية . واعطت اليهود جذورا تميتوهانية (الانعزال عن الامم الاخرى الذين عاشوا بين ظهرانيهم وعدم  الاندماج لأأنها غرست وتشرنقت في عقولهم ان لهم ارضا وهي ارض الميعاد؟؟ وكذلك سعاشت في فكر الحركة البروتستنتية ان ارض فلسطين لهم. وانهم ايضا لتنفيذ وعد الله يهوه رب اليهود (ان ارض فلسطين لهم وان الله وعدهم بها اذن الله هو القضية.

ان مفهوم الالوهية وتاريخ الله (يهوه) هو تاريخ الثقافة الذي يستحق الدراسة ان الحركة الصهيونية هي ايديولوجية عنصرية احلالية استملاكية وانبثقت في عهد الاستعمار والامبريالية الأوروبية تاريخا لكن هي في جوهرها عقيدة دينية تستمد جذورها الفكرية من التوراة اليهودية – التي تنص على ان رب اليهود الخاص بهم "يهوه" وعد بني اسرائيل ان فلسطين ارض لهم ارض ابدية وخصهم بها ميراثا وهذا لا يقوم ولا يستوي الا من خلال احلالهم وطرد مجتمعاتها البشرية الانساننية المتمثلة بأهل الارض واصحابها الكنعانيين وابادتهم كما امرهم رب " يهوه" رب الدمار والخراب وكما يحصل في غزة هاشم من ابادة للشجر والحجر والبشر هي ابادة جماعية والايغال في القتل بإسلوب بربري عنصري ، ونتنياهو يقوم بما امره الرب " يهوه" وكما تأمره التوراة . وهنا اديل من توراتهم التي تقول ابرام اي " ابراهيم " في موروثنا الديني " انها لك ولنسلك من بعدك .. ارض غربتك كل ارض كنعان ملكا  ابديا واكون الههم .

سفر التكوين 17:7.

وقوله لموسى ايضا اتخذتكم لي .. شعبا  واكون لهم الها . وادخلكم لأرض فلسطين التي رفعت يدي مقسما ان اعطيكم اياها ميراثا . سفر الخروج 6:7.

ان فلسطين لفظت اليهود خارد تخومها منكتاب سقوط الامبراطورية الاسرائيلية ووثيقة الصهيونية في العهد القديم (جورجي كنعان . ظل الاه يهوه بعدهم بإعادة سهذه الارض لهم بقوله – ها انذا اخلص شعبي منارض المشرق ومن ارض مغرب الشمس واتي بهم فيسكنون في وسط اورشليم – ويكونون لي شعبا وانا اكون سلهم الها سفر زكريا 8:\

وقال ايضا " واجعل عيني عليه – وارجعهم الىهذه الارض وابنيهم ولا اهديهم واغرسهم ولا اقلعهم واعطيهم قلبا ليعرفونني اني انا يهوه فيكونوا الى شعبا وانا اكون لهم الها سفرا آراميا .

هذه النصوص توراتية ونصوص مقدسة علينا ان نخضعها للنقد الموضوعي والمحاكمة .

ان هذه النصوص هي السبب الرئيس في اقتلاع الشعب الفلسطيني من ارضه وتشريده في اصقاع الارض.

علينا ان نقرأ التوراة كشعب فلسطين خاصة والعربي عامة لنستطيع ان نفهم عدونا من خلال تراثه الديني والذي يطبقه علينا من قتل وابادة ثقافية وبشرية واحلالية ومحاولة استدخال كل من ينتقد اليهود يهتم باللا انسانية فيهود اليهوديسوا سامييين وانماهم من دول شرق اوروبا ومن بقايا دولة الخرز وليسوا هم العبرانيون التي اقيمت دولتهم في فلسطين والتي دامت ثمان وسبعون سنة ، وتم اخراجهم من فلسطين في زمن تيطي الروماني . ولتعد الى موضوعنا المهم والاساس هل يعقل ان يكون الدين وثيقة لاحتلال الارض والغاء الوطن – اي دين هذا وهذا دين عنصري شوفيني الذي يتحدث ان لهم اله خاص بهم !! وهذا لماذا اراد الله على اعتبار ان يهوه هو الله . وان يعكي ابراهيم ارض غرتيه اي ان هذه ليست له لما يقول ارض غريبة وانما استحضارهم واستدخالهم واحلالهم في ارض ليست لهم.

ولنسأل انفسنا سؤالا .. لماذا اراد بأن تأخذ اسرتئيل ارض فلسطين ؟ كما يشرح اي واعظ بروتستانتي ولماذا حدد صاحب المكتبة العقاري (الله ) (يهوه) اعطاء ارض فلسطين لبني اسرائيل ويستزاد الافاق في زماننا المعاصر.

لماذا يكو نالجماعة معينة – او تجمع بشري لهم نصوصهم الديني تمس وجود الاخرين بأرضهم لحقوقهم وبتراثهم ، ولماذا السكوت الرأي العام الدولي على حقوق الانسان الفلسطيني في ارض وحق تقرير المصير على ارضه واحلال الصهاينة لحالهم ؟ هذه النصوص التوراتية المقدمة (الله ) على اعتبار ان يهوه هو الله " يقيم عهدا مع جماعة معينة ويغفلها عن الآخرين . وهذاالاله يعطي ابراهيم ارض غريبة ويتخذ هؤلاء شذاف الآفاق العابر" شعبا ويعطيهم ارض كنعان وارض فلسطين لهم.

اذن الحركة الصهيونية والكيان الاسرائيلي المغتصب للأرض التي تستمد مسوغاتها العقائجية من هذه النصوص التوراتية ولا احد يقترب لها وينتقدها مع العلم ان الرأي العام الغربي مأخوذا بها ويعتبرها من مسوغاته الفكرية من العهد القديم (التوراة ) الذي يقرأها قبل ان يقرأ الانجيل ؟؟ لماذا وهذا العالم العربي يعتبرها مستندات شرعية صكوك تمليك – تبرر سرقة الارض والغاء وطن – ومحو مجتمع صاحب الارض والوطن اسما وتاريخا وحضارة والذي ترافقت معه عملية ابادة وبطش واقتلاع واحلال وقهر وتشريد ولقد استعملت هذه كعقيدة اختيار الله يختار شعبه من دون الامم ؟؟

يقول كرمويل اوليفر كروميل قائد الثورة الانجليزية ضد الملكية 1599 – 1658 ان الله هو رجل انجليزي. ويقول المؤخ الانجليزي هاري كلفرول بورتر .

 

"كان لدى الانجليز  وهم يبنون اسرائيل  الجديدة – اميركا- هوس بكنعنة السكان الاصليين المنذورين للابادة " اي الهنود الحمر سكان الميركا الاصليين .

وهنا اريد ان اشير ان المسوغات الفكرية التوراتية اخذ بها الانجلو ساكسون البروتستانت حول الارض الجدية وان الله وعدهم بهذه الارض الجديدة اميركا وان الله وعدهم بهذه الارض . حيث اعتبروا ان الهنود الحمر سكان اميركا الاصليين بكنعنة فراسهم من الهنود الحمر والكثير من كتب الدارسي نالى هوس هؤلاء (الزنابير) الانجلوساكسون البروتستانت وهم يبنون اسرائيل الله الجديد (في العالم الجدية بكنعنة السكان الاصليين المنذورين للإبادة باعتقاد هؤلاء انهم شعب الله المختار حيث ان لصياغة الفكر من هؤلاء الزنابير هي نصوص توراتية لأنهم صهيومسيحية زانهم الاسرائيليون حقا والكنعنة في سياقها العبري واستعارتها الانجليزية هي من اشكال (عقيدة الاختيار) .

كما يعبر مايسون لورنس بأحلى تعبير في كتابه "لغة كنعان الاستعارة والرمز في انجلترا الجديدة " وهذا ما تقصاه المؤرخ ريتشارد درينون في كل مرحلة التاريخ الانغلو امريكي بكنعنة الزنابير لضحاياهم وتجلت في كل الحروب التي خاضتها امريكا من مذبحة جيمستاون 1907

·        الزنابيرwasps يطلق ويتداول في امريكا للبيض الالكلساكسون البروتستانت حتى مذابحهم في ماي لاي في فيتنام وفي العراق وافغانستان وفي هيوشيما وناجازالي وفي فلسطين من خلال دعمهم الكامل بالسلاح الامريكي في قتل اطفال فلسطين والمذابح كفرقاسم  ومدرسة بحر البقر ومذبحة قانا وغيرها الكثير .

وان اشير الى هذا الاسقاطات التاريخية حتى يعلم القارىء العربي الترابط التاريخي بين المذابح الاستعمار الامريكي والغربي والاستعمار الاستيطاني الاسرائيلي في ارض فلسطين بشكل خاص وفي بلاج العروبة بشكل عام لأن المسوغات الفكرية نابعة من النصوص التوراتية التي تنص الكراهية والحقد والعنصرية والقتل والدمار. التي يمتاز بها الاله الخاص لبني اسرائيل (يهوه).

فلنعد لتلك النصوص التوراتية المقدسة – حيث ان الصهينية المتجسدة في دولة " اسرائيل" ليست وليدة لوعد بلفور كما يتشرق الدارسون والمؤرخون وانما هي وليدة الوعد الاول المتمثل بوعد "الله " لابراهيم في القرن الثامن عشر قبل الميلاد وليست صتيعة هرتزل الذي جمع شتات اليهود في مؤتمر بال سنة 1897م بل هي صنيعة موسى بني الصهيونية الاول في حدود القرن الرابع عشر قبل الميلاد ، لقد تذرعت الصهيونية بوسائل كثيرة للسيطرة على الارض الفلسطينية وندعوا في ايجاد الذرائع والمسوغات النصية (اي نصوص) للولوج الى عقول الناس والعمل على غسل الادمغة وخصي ذهني للعقول الغربية والامريكية .

من هنا قامت بتجنيد حكومات واقوام اوروبية وامريكية لجمع قواها لخدمة الصهيونية وكان من اهم الذرائع الدينية التي توسلوا بها قضيتان هما :

01 ادعاؤهم انهم شعب الله المختار

02 وان فلسطين ارض الميعاج التي خصهم بها " الله" يهوه – يعني الاله الخاص لبني اسرائيل متمثلا بالعهد بينه وبين آبائهم الاولين .

ان هاتين القضيتين ظلتا تؤلفان جوهر ايمان اليهودي تمده بالطاقة البناءة والطافحة والشاحن لحيويته ونشاطه .

وهاتين القضيتين الايمان بالوعد الالهي والشعب المختار عملتا بشكل كامل بتشرنق وانعزال اليهودي في جيتوهات خاصة به على الرغم من مظاهر اندماجه في الشعوب التي كان يعيش بين ظهرانيها وهذا الانعزال عمل على الاحتفاظ بسماته اليهودية المميزة وعمل على الحفاظ على ذاتيته الخاصة عبر القرون التي عاش بها وظلت ادمغتهم مشحونة بمثالوجيا انهم شعب الله المختار وان هذه الارض الفلسطينية لهم متناغمة بوعد الاله "يهوه" ان هذه الارض لهم ميراثا؟؟

ان تجذر مقولة وشعارات اليهود شعب الله المختار وان ارض فلسطين الارض الموعودة حيث ان اله وعدهم بها "يهو" وان الله وعد نسل يعقوب - اسرائيل- من النيل الى الفرات .

ان الصهيونية اخذت بهذين المسألتين – الوعد الالهي – وفكرة الشعب المختار .

وأخذتهم على اساس انهما مسلمتين وشكلت الركائز الايديولوجية للصهيونية السياسية ولتسوق هنا امثلة ليست للحصر وانما للتعميم بذلك.

فمثلا الحاخام الصربي القلعي 1798-1878 دعا الى عودة اليهود الى ارض الميعاد حيث سطره لكراسي عنوانه " اسمعي يا اسرائيل ، وعام 1943 نشر كراسا اخر واسماه " الخلاص الثالث" .

اشار فيه ان " شعب اسرائيل" ان يعود الى أرض ميراث آبائه – لاستلام " الأمر الإلهي " ولقد تنبأ بذلك اي العودة جميع الانبياء.

ولقد تحدث بذلك الحاخام البولوني صموئيل موهيليفر 1824-1898 من خلال رسالة بعثها في آخر ايامه لمؤتمر بال 1897 ناشد من خلالها المؤتمرين اعتماد التوراة كأساس لحركة الاحياء اليهودي في ارض الميعاد .

والمفكر الفرنسي اليهودي ادمون فليغ 1874-1936 وضع كتابه " ارض الميعاد" 1931.

وكذلك المفكر الالماني اليهودي هوراس كالهن 1882-1947 وضع كتابا اسماه " الصهيونية والسياسة العالمية" قال فيه.

" ان الصهيونية هي التعبير لمجهود الشعب اليهودي في تحقيق الوعد بأرض المياد .

ومنهم ايضا مارتن بوبر ولد في فيينا 1878 هاجر الىفلسطين عام 1938 الذين كان يؤكد في مقالاته " ان اسرائيل قامت من خلال العهد مع آله بني اسرائيل"

ويؤكد ايضا جابوتنسكي في كل مناسبة مقولته اللازمة في كل مناسبة ومقولته اللازمة .

"ان للشعب اليهودي حقا تاريخيا لا يقبل الجدل في ارض اسرائيل بحسب وعدا له اسرائيل "

نرى هنا ان الصهيونية السياسية بعد ولادتها في مؤتمر بال حيث ادرك القادة الصهاينة ان اقتران فلسطين بنصوص دينية توراتية ساعدتهم على جذب اليهود الى الحركة الصهيونية فكان بناء على جذب اليهود الى الحركة الصهيونية فكان بناء دعوتهم على العقيدة الدينية التي هي راسخة في صدور كل يهودي وكل مسيحي ثم استنادهم على الدين وتفسيراته في كل ما يتعلق بكيانهم القومي وكذلك اتجاتهم السياسية والإجتماعية.

واعتبروا النصوص الدين التوراتية اساسا في اغتصاب الأرض الفلسطينية، لقد اخذ النصوص التوراتية اساسا لكل محاججة سياسية بشأن " العودة الى اسمتلاك الارض" " ارض الميعاد"

وهرتزل في كتابه " دولة اليهود " 1896 من خلال تلك النصوص غرست وجذرت في ذهنه " ارض الميعاد" تحدث فيه ايضا " الذين لم يفقدوا ايمانهم بأرض الميعاد" وانه سيريهم الطريق الى ارض الميعاد.

وحاييم وايزمان قال امام اللجنة الملكية البريطانية 1937 " ان الله قد وعد اليهود بإعطائهم ارض اسرائيل وهذا ميثاقنا" .

وظل يؤكد على الأساس  الذي يرتكز عليه وجودنا وحقنا ان نبني وطننا في ارض  اسرائيل وهو حق لنا منذ آلاف السنين حق نشأ من وعد الله لابراهيم كل هذه المقولات عن زعماء الحركة الصهيونية ان حركتهم قامت على عقيدتهم الينية حيث لا يوجد فرق بين اليهودية والصهيونية لأنهم يقمون على نصوص مقدسة توراتية حول الارض الفلسطينية انهما وجهان لعملة واحدة.

ولأسوق ما قاله قادةالحركة الصهيونية من مقولات لهم تعنمد على النص التوراتي، يقول بن غوريون قبل خمسة سنوات من انشاء الكيان الإسرائيلي أمام حشد يهودي في فلسطين قائلا" ان يهود العالم يكونون شعبا واحدا لا وطن له ولا خلاص الا بالعودة الى ارض الميعاد".

وحين تم انشاء الكيان بدأ قادة الكيان الاسرائيلي لم يتوقفوا عن  دعوة يهود العالم للعودة الى ارض فلسطين وتسمير دعواتهم في كل العيون " ارض اسرائيل التاريخية " تنتظر عودة اليهود ليستلموا الميراث الرباني الذي وعدهم بها الرب " يهوه " وقالت غولدامائير لقد وجدت هذه البلاد تنفيذا لوعد الرب ومن السخف ان نسأله عن بيانات شرعية ذلك، وهذه المسلمة الربانية اكد عليها ايضا كبير حاخامات اليهود " ان ارض دولة اسرائيل تراث لكل يهودي ، لقدوعد الله بها وذلك لا يحق لأي سلطة دينية او زمنية ان تتخلى عن شبر من هذه الاراضي، واضاف قائلا ان القدس وباقي ارض اسرائيل هي مقدسة لنا وقد وعدنا  الله بها ولذلك يحظر على اي يهودي اعادة او مجرد التفكير بإعادة اي جزء من اراضي اجدادنا ، جيروسالم بوست 31/10/1967.

ان هذه النصوص التوراتية ومقولات قادة الحركة الصهيونية المستندين لهذه النصوص بإقامة الكيان لهذه النصوص بإقامة الكيان  مشكلا مع اكيانا دينيا متجذرا حتى عند المسيحيين الغربيين فأخذا هذا الكتاب الديني يكبر يكبر وينمو بإنشاء القوميات بالقرن التاسع عشر حتى اصبح كيانا سياسيا ، عملت بريطانيا على زراعه في فلسطين .

والحركة الصهيونية استفادت من الأجواء الإمبريالية العالمية وعرفت ان هناك حاجة الاستعمار الغربي الى قاعدة اقليمية في الشرق الأوسط فصار نوعا من تبادل المصالح بين الصهيونية والاستعمارالغربي حيث نشوء الحركة الصهيونية وعصر الاستعمار فتحالفت معه من اجل تحقيق المصالح المتبادلة.

وهنا يشير وايزمن (         )  بريطانيا في مساعدتهم حيث قال لأن الإنجليز لا سيما اصحاب المدرسة القديمة الموغلين تدينا في العهد القديم واقعين تحت سيطرة النصوص التوراتية التي تنص على عودة اليهود الى فلسطين والكتب الانجليزية قدمت اكبر المساعدات من هذا السرد ان الصهيونية المتجسدة في دولة " اسرائيل" ليست وليدة وعد بلفور كما يظن الكثير والبعض من النخبة المغربة ثقافيا وبعض مزاعم الباحثين والدارسين وانما هي وعد الله يهوه لابراهيم وذريته وموسى ويوشع .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحلقة الثالثة من

افكار مقاتلة

 

ولادة اله التوراة (يهوه)

كما يقال ظلت التوراة الى عهد قريب لغزا محيرا لعلماء ومفكري العصر الحديث، إذ لم يستطيعوا فهم ما تحويه من نصوص دينية توراتية ادبية وميثولوجية وتاريخية واسطورية ، حيث اناه جاءت مقطوعة عما قبلها ومتناقضة مع بعضها .

وظلت الامور كما هي حتى جاء علم الااركولوجيا (علم الآثار) وبدأت معاول الآثاريين  تخترق الأرض لتفتيش وتنقيب والبحث عن الكاضي الدفين .

ولحظة تفجر ما في الأرض شواهدت ودلائلا تاريخية نحكي الماضي وتخرج مافي القاع الدفين مبهرا وناصعا حيث اعتقد انه بداية التكوين ليكشف القاع الاري جاء ليضيء اضاءة ساطعة على ما في هذا القاع الدفين تسابق الباحثون والآثاريون لعلن ان التوراة ما هي الا مقتطفات من ابداعات شعوب ذوي حضارة سطرت من خلالها اداب واساطير وثقافات الشعوب . وكانت هذه الحضارات في مجالات اللاهوت والاساطير والآداب وهذه المقتطفات التوراتية كتبت خلال الف سنة ما بعد موسى وسرقت بشكل محدد من اساطير مختلفة كأسطورة وملحمة جلجامش وتراث واساطير واد النيل وبلاد كنعان والفينيق.

علينا في هذه الدراسة ان نمخض وندقق ونعنون الامور ونوضح مافي النصوص التوراتية وندرسها بتمعن الباحث الموضوعي ممنهجا بشكل علمي وندرسها ليس كنص مقدس بل علينا ان نغوص في معطياتها القديمة – الجديدة حسب العلم الاركيولوجي – اي علم الآثار كيف تطورت وكيف نشأت وعلينا ان ننقب في التوراة نتابع ، نبحث، نمحص، ندقق في مسار هذا النص التوراتي الديني من مراحله الأولى حيث كان إله القبائل العبرية او العابيرو / او الشراري / او قطاع  وقطعان الطرق / ذوي الصبغة البدوية متمثلا في الههم يهوه الذي كان كأي اله من آلهة قبائل وشعوب المنطقة قديما، ان هذا اليهوه كانوا يتخلون عنه اخيانا ويتحولوا عنه الى آلهة الشعوب الأخرى لأنها أكثر مقدرة وقوة كإله  الكنعانيين ( بعل ) ولم يتحولوا الى يهوه . ان اتباع التوراة – اتباع يهوه – جعلوه اقوى الالهة . بقوا على ذلك طويلا وجعلوه الههم الأوحد، وإله الكون وإله الشعوب الأخرى.

إن الباحث لا يستطيع رسم صورة بمدارات محددة للإله اليهودي يهوه لأن شخصيته متحركة ن خاضعة للدراسات التوراتية الجديدة وللكشوفات الآثارية والتوصل للرقم والمدونات ، هذه كلها تعني شخصية يهوه .

علينا ان نوضح الجوانب الخفية – لذا سيظل يهوه متحركا اي لا يقطع نفسه عن محيط الالهة في الشرق الأدنى القديم ، حيث ان هذه شخصية يهوه التي صاغتها الذهنية الاسطورة " العبرانية" لأنه متسع – متحرك ، نجده مندسا متلصلصا في الكثير من النصوص الخاصة بالآلهة ذكورا واناثا. ويؤشر – ناقلا عن الالهة الذكرية الشمسية وكذلك الالهة المؤنثة.

ان استفادة الكتبة التوراتيين واضحة لان الكثير من هذا الفصل له امتدادات في الديانات العراقية والكعنانية والمصرية.

 

فمن هنا نرى الآله اليهودي "يهوه" مرآة تنعكس عليها بصورة ، وملامح اغلب الالهة في الشرق .

قبل ان نبدأ بطرح موضوع اإله يهوه ووعوده لأنبياء اليهود علينا ان نتكلم عن عناصر يهوه وتاريخه.

اولا: عناصر يهوه :

" يهوه" رب اسرابيل اله واحد قدير ليس له جسد – ولا يتجسد وليس له ند او شبيه .

 "يهوه" رب اسرائيل عقد العهد مع اباء بني اسرائيل الاولين واقسم انه معطيهم ارض كنعان ، وأنه اصطفاهم من بين شعوب الارض ليكونوا شعبا مقدسا ملكا خاصا له .

"يهوه" رب اسرائيل .. والأنبياء ابناء شعب اسرائيل الأولين وأنبياوهم العهد- الوعد بالأرض. مختارات شعب الرب .

وقلنا ان هؤلاء  البدو يعيشون على تربية المواشي ويقودون القوافل ، يلجؤون الى السلب والنهب ويلحقون الاذى بالمزارعين ، وهؤلاء يعيشون في الشمال ، وهم من القبائل السامية، لا يعرفون الحبوب والمساكن والمدن ، يأكلون اللحوم بدون طهي ولايمكن تثقيفهم او تنظيمهم ، واذا ماتوا لا يدفنون حسب الطقوس .

نحن هنا لا نخطىء ان تصورنا جدود العابيرو من شيوخ القبائل يعيشون على السلب وقطع الطرق والنهب ولا يعرفون الكتابة، وحديث التوراة عن هذه القبائل وشيوخها من ابراهيم اسحق بدءا من الفصل الثاني عشر نتوقف عند ذكريات بدوية فراتية ، فقال يشوع لجميع الشعب هكذا قال الرب اله اسرائيل في عبر النهر (الفرات) سكن اباؤكم منذ الدهر وعبدوا الهة اخرى فأخذت ابراهيم اباكم عبر النهر وسير له في جميع أرض كنعان وكثرت نسله ، ويقصد هنا اله بني اسرائيل هو الاله – يهوه .

ولنعد الى عناصر يهوه بعد هذا التمهيد لولادة الاله  حاز يهوه على اسوأ الخصائص وابشع الملامح ةةحاز على شهرة كبيرة في دكويته وعنصريته ، وعرف عن هذا الاله  (يهوه) بإله الدمار – والتطهير العرقي والإبادة الثقافية والحضارية الأخرى.

وكما يفعل ابناءه الآن في الشعب الفلسطيني من قتل وتشريد وجرائم وتطهير عرقي ، فهذه اسرائيل قائمة على مفهوم الأمن الإقصتئي والتدمير والقتل وشعبنا الفلسطيني بالعصرالحديث متمثلين لأوامر الههم يهوه التوراتي .

ان هذا الاله يهوه يشبه الاله ايرا السومري هو اله شيطان واله الموت الكنعاني واخذ من عناصر الالهة المكونة للبانثيون في العراق ومصر وكنعان .

ان الكتبة اليهود لميشعروا بالخجل والحياء عنما تسللوا كاللصوص واخذوا بعض الخصائص من الآلهات المعنيات بنظام الانوثة.

ان قسوة ياهوه ودمويته كونتها جينولوجيا المكان الذي تشكل فيه بظروف صحراوية قاسية.

ان يهوه فجر عنفه ن فجر البنى البشرية ، وان غيظه يبدو احيانا او في كل الأحيان يدخل في لحظة اللامعقول، اي يفجر دمويته بالبشر والشجر والحجر كما فعل نتنياهو وقواد اسرائيل الحالبين من جرائم حرب وابادة في حرب غزة الأخيرة متمثلا في الهه الخاص يهوه ، اله توراتهم ـ حيث امكن القول ويقودنا هذا التحليل الى شيطانية يهوه وقومه " العبران" وان ملامحه السلبية السيئة تصلبت وتجرت حين اكتلاك الأرض الكنعانية ، فهذه الملامح تعود للبنية  الأصلية يهوه ، وفي الواقع انه يتعلق بعبارة جديدة اطثرها تأثيرا المربوبية المختلفة تماما عن خليقته وكالآخر المتميز.

ان ترابط الصفات المتضادة وعدم عقلانية بعض افعاله بل نقول اغلبها تميز ان كل " مثال للكمال على المستوى البشري".

ومن هذه الوجهة فإن يهوه يشبه بعض الالهة الهندوسية ، انه يشبه شيفا على سبيل المثال او "كالي دورنا" مع فارق ملحوظ – تقع هذه الآلهة الهندية ما وراء الأخلاق بطريقة تكوينها.

ان هذاالتنوع بالعناصر واتساع المساحة هو الذي بلور يهوه بالصورة التي هو عليها تبلور غريب مشحون ، متناقض، يمتاز بالكراهية حتى لشعبه " المختار" لا تعرف كيف تم اختياره من بين شعوب المنطقة ذات التطور الحضاري.

فاليهود انفسهم هم الذين رسموا ارتباك شخصيته اضطرابه جنونه، وقد قطعوا الصلة به مرات كثيرة ، كما انم ادركوا تمام ابأن مكوناته لم تكن خاصة به ، بل هي مأخوذة عن الهة عرفوها في مصر وكنعان والعراق .

فكان تمردهم على الديانة الجديدة تمثل دخولا وخروجا نحو المعنى الاول.

وبشكل مباشر ولا ضرورة للتعاقد مع الآلهة بوسيط – هو الاله يهوه.

ان انتفاضة جماعة موسى بعد صعوده الى حوريب في سيناء لمدة اربعين يوما تم لهم صياغة العجل كمعبود لهم ليكون رمزا لما هو مفتقد في الصحراء ن واعني به نظام الخصوبة لذا سقطت كذبة الشعب المختار منذ اول تجربة قاسية في الصحراء وتأكد انهم شعب متماثل كغيره من الشعوب في خصائصه ومكوناته ن هناك الكثير من النصوص في التوراة تؤكد علىنقاء وإخلاص الشعب وعلى الاختيار الاله له وابرامه للعهد واياه " قليل " ان تكون عبدا – لتثير همه اسباط يعقوب ، وترد الباقين منبني اسرائيل ولتكون نورا للأمم وخلاصا الى اقاصي الارض " يراك الملوك والرؤساء فيقومون ويسجدون لك اكراما للرب الذي ائتمنك لقدوس اسرائيل الذي اختارك "                   اشعيا 49:7

ان حدة الاله يهوه وغطرسته ليصبح قائد لكل الشعوب وان الشعوب انصاعت له ، ولا بل اندفع في تحقير الاعراق وهذا نص توراتي يدل على ذلك.

" اميلو آذانكم وتعالوا الي

اسمعوا فتحيا نفوسكم

اعاهدكم عهدا ابديا

عهد رحمتي الصادق لداوود

جعلته رقيبا للامم

وقائدا ووصيا عليهم

يدعو شعبا لا يعرفها

الرب قدوس اسرائيل الهه

وهو الذي مجده                    سفر اشعيا 55:4-6

لم يكتف الاله يهوه بالذي حصل للشعوب والامم من اذلال وركوع وخنوع بل جعلهم يسيرون اهتداء بنوره .

 

" افتسير الامم في نورك

والملوك في ضياء اشراقك

تطلعي وانظري حولك

جميعهم قادمون اليك              اشعيا 60:3-4

 

هذا الالحاح في الخصائص للشعب وتفوقه واخضاع الشعةب له والانقياديةله قد حقق العبران ببه في وقت من الاوقات لأن استقراره في المخيلة والذاكره جعل منه حقيقة من الحقائق اليومية بعد ان كان وهنا ميتافيزيقيا ، لذا جعل اليهود الى درجة الاقتناع برسالتهم .

من خلال هذا الاقتناع اعتقدوا بأن مفهوم الشعب  اليهودي يتضمن الاصطفاء لتأدية رسالتهم.

لقد بالغ " العبران" بتأثرانهم بنتاج الشعوب الاخرى، والنقل اللصي والسرقة من حضارات الشعوب والسرقة من ثقافاتهم.

من هنا نعتقد اعتقادا جازما ونلمس الجذور الأولى للوعد والعهد بين الاله يهوه واليهود منذ زمن الاباء.

ان النصوص التوراتية مجدت الالهة يهوه وجعلت واوجدت اقترانا وبين الوعد والعهد.

لذا وجب علينا ان نسأل انفسنا سؤالا جازما .. اين كان الاله يهوه حينما كان البدو في سيناء وخرقوا النواميس التي اسسها وكرسها موسى من خلال الشتات وضعف الاواصر الدينية بين الشعب والاله وهم يعرفون ما هو مآلم حين يتمردوا على الاله يهوه .

لقد تميز اليهود بظاهرة التنوع والارتباك خلال شتاتهم والتيه اربعون عاما في الصحراء وحتى احتلالهم الارض الكنعانية الذي تميزت بدمويته وتدميرا وقتلا وتطهيرا عرقيا يوصف للارض والشجر والحجر البشر الكنعانية كما يفعلون ذلك في عصرنا بتدمير وجرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني صاحب الارض من قبل الاف السنين .

وهناك شواهد على ذلك عن مجازر من دير ياسين .. قانا .. بحرالبقر .. وصيدا وصبرا وشاتيلا .. وحرب غزة وجرائم حرب الابادة تنفيذا للوعد والعهد لالهم يهوه مبررين ذلك بنصوصهم التوراتية الغير مقدسة ..؟

وهذا بديل من خلال الاسباب التالية :

1.     ضعف المؤسسة التي تشكلت على قاعدة مختلفة بعد الخروج من مصرومواجهتهم ظروف بيئية صيفا وشتاء .

2.     الظروف الاقتصادية الصعبة. بسبب الفقدان والموت لحق بالماشية والثروة الحيوانية .

3.     حالة الخذلان والانكسار لأنهم غادروا الوعد لم يكن موجودا ومحققا.

4.     ظهور قيادات جديدة ومختلفة مع موجهات كثيرة ساهمت لقيادتهم .

5.     ظهور مراكز قوى مهيمنة وسلطوية من خلال ارستقراطية كهنوتية / يهودية ممثلة بهارون – يشوع – لاوي- والطبقة الفريسية .

6.     وجود سلطة الهة مجاورة وقوة تأثيرها على اليهود وظهورها التأثيري ونقلت بشكل  لصي ( سرقة) ووضعها بنصوصهم التوراتية .

7.     الارتباك السياسي : الضعف الاقتصادي واختلافهما عما عرفته الشعوب الهامشية والعبران اكبر ممثل على ذلك ، ولعب دورا في اضعاف سلطة الكهنوت.

8.     نشوء علاقة بين اليهود وبين الاله يهوه وتبين هذا واضحا من خلال الاضربات والابادات التي لحقت بهم وبالشعوب الاخرى الذين تم احتياجهم والعمل على التطهير عرقي للبشر والشجر والحجر وهذا ما يفعلوه اليوم بالشعب الفلسطيني حيث انهم على عهد مع الاله يهوه قديما ومتجددا حديثا .

ان الشعب الكنعاني الذذي تم سرقة حضارته وثرواته والعمل على ابادته كاملا ، هذا اثار تساؤلا عن همجية هذاالاله الذي يمارس الموت والتدمير.

ان السلطة الكهنوتية الارساقراطية كما هو متعارف حاليا ، فاليمين الاسرائيلي الذي تمثله مافيا التطرف الاصولية – العنصرية بقيادة نتنياهو كما يأمره الله ياهوه  ، كما خبرته نصوصهم التوراتية لجعله اي يهوه لها جبارا مدمرا .

اي ان التطرف المافوي اليميني متجددت في عقولهم.

هذا التطرف الاقتلاعي العنصري والتدمير الدموي ضد الانسان الفلسطيني = الشعب الفلسطيني صاحب الارض الذي يعمل على ابادته ونحن لحد الآن نتشبث لمحاورته !!

هناك ملاحظات على النصوص التوراتية حيث تغير في الذهنية اليهودية الدينية اليهودية من خلال عمليات التوين لهذه النصوص ، حيث ظهرت ملامح جديدة على شخصية الاله / اليهودي حين تم ابعادهم من بابل، حيث هناك تطابق في الملام اخذت من خصائص الاله مردوخ.

بعد الابعاد الحاصل لهم في بابل تم النقل عن خصائص الاله مردوخ.

"امجد رب الحكمة فقد تخلى عن الهي كنت اسير مختالا وها انذا اتشبث بالجدران في كل يوم انوح مثل يمامة وتحرق الدموع وجنتي"

ولكن كانت الصلاة ملاذا لي والتضحية شريعتي .

ان جميع الديانات لها  اناشيد تمجد آلهتها مثلما هو موجود والمزامير يقصد مزامير داود.

في هذه الحالة علينا ان نستجلي الامور ونفوتها بوضوح هناك تماثلات متوازنة بين النصوص التوراتية ونصوص اخرى في ادبيات حضارة كنعان والعراق.

حيث ان هذه الحضارات هيمنة كاملة علىالمنتج التوراتي .

 

ثانيا : سرقة يهوه لعناصر انانا / عشتار

ان المكونات الحضارية الأولى في العراق القديم لعبت دورا في تشكيل مراكز مشعة وتشكلت فيها صور عن تلك الادوار في تاريخ حضارة الشرق، حيث يتبلور خطابا دينيا من خلال العقائد والنصوص السومرية الذي كان  لها الاثر الكبير في انتاج ثقافة محاورة ومجاورة لتساهم في خطاب فكري ديني في الشرق.

ان نظام الالوهة المؤنثة والمذكرة تمركز وأثر في الديانات الأخرى وخاصة الديانة الموسوية ، وكان واضحا من خلال الشتات اليهودي على زمن سر جون وبختنصر وجلبهم الى العراق حيث كان لهم فرصة كبيرة في الاطلاع على الطقوس والشعائر والعقائد في العراق القديم حيث انهم تأثروا بالأساطير المحلية وخاصة اسطورة جلجامش والآداب الاخرى والميثولوجيا الموجودة في العراق.

لقد عمل الكتبة اليهود للتوراة في اعادة صياغة لهذ النتاج الفكري والثقافي وسأحاول لهذه الصياغة من قبل الكتبة اليهود ان اوجد التناغم بين الاهو العراقية مع اله اليهود يهوه الذي يعنينا من الدراسة .

ان الباحث المطلع والقارىء للينابيع السومرية والجذور الاكادية للالهين الكنعانيين  عشيرة وعانات ستمكننا من الإمساك بأول الخيط من تطور وارتجال وتحقيق الاستبدال الذي اشار اليه ليفي شتراوس العالم المعروف.

وقد تحقق التحول في شخصية انانا / عشتار في المرحلة البابلية وتطورت في الحضارات الآشورية وحازت على عناصر جديدة من خلال استخداماتها العسكرية  والاستيطانية التوراتية . وهذاالتحول هو جزء من هذه الدراسة بالاصول اليهودية وكيف حاز على خصائصها واخفى يهوه الكثير من عناصرها المقصود به الاله انانا/ عشتار المتمثلة والمتجذرة المعروفة بشبقها وجوعها الجنس قد غادرت هذه المساحة الواسعة واستدعت قوتها الدموية وصارت رب المعارك وصلى لها البابليون ونجد صداها في تصوير العهد القديم للوجه العسكري ليهوه رجل الحرب ورب الجنود ، ونجد هذه الدموية ليهوه للعق دماء كنعان البشر سواء قديما او حديثا كما يعمل زعيم اليمين المافاوي نتنياهو في التطهير العرقي في كل مكان يقوم بذلك متلبسا يهوه الدموي الههم التاريخي .

وسنعطي دلائل لدموية الههم يهوه في هذه المزامير التي تحكي امجاده.

 

 

امجاد يهوه السماوية والحربية

قريناتها في التسلبيح البابلية لعشتار

1.      

يهوه قائم في مجمع الالهو بين الالهة يقضي . مزمور1:82

عشتار الملكة في مجمع الالهة عقيمة العدل في السماوات الحاكمة يعني الالهة تسأل كل الالهة مشورتها

2.      

اله الالهة يهوه تكلم . مزمور 1:50

سيدة الالهة عشتار ملكة السموات اعطت قولا

3.      

من مثلت بين الالهة يا يهوه – خروج 1:15

من في الالهة عظيم مثلها

4.      

لك السماوات ولك الارض . مزمور 11:89

المجد لعشتار قدرها فوق الالهة

5.      

سجدوا له كل الاهة . مزمور 9:97

عشتار يسجد لهياكل الالهة

6.      

يا يهوه يارب الجنود اي رب قوي مثلك بذراع قوتك تبدد اعداءك مزمور 9:89

ربة المعارك القوية القادرة

7.      

ذابت الجبال مثل الشمع قدام يهوه. 5:37

التي تحتاج كل ما في طريقها

8.      

اه يا سيف يهوه حتى متى لا تستريح انضم الى غمدك واهدأ  - ارميا 6:47

التي لا تهدأ والسماء سيفها لا يؤوب الى غمده

9.      

لانه قدوري في السموات والارض سيبقى في الدم – اشعيا 5:34

حتى يرتوي من دم اعدائها

10.                         

تصيب يدك جميع اعائك يمنيك نصيب كل مبغضينك . شفيق حماد – الجنس في التوراة

يدها القادرة تمحق العدو وتحرقه وتنثره رمادا سيدة المعارك

11.                         

تجعلهم مثل تنور نار في زمن حضورك يهوه بسخطه يبتلعهم وتأكلهم النار تبين بزرتهم من الارض وذريتهم من بني ادم – مزمور 8:21-10

تجتث جذوره من الارض وتمحون من بين البشر

12.                         

يهوه كالجبار يخرج كر!جل حروب يمهض عيرته يهتف ويصرخ ويقوي على اعدائه 13:42

عشتار القادرة قائد جند السماء كجبارة الى الوغى تخرج

 

هذا التشابه في القدرة والمحق والقتل والارتواء من الدم والولوغ فيها والتطهير العرقي والابادة التطهيرية مجازر اسرائيل التوراتية في عصرنا الحديث تطبقه على شعبنا الفلسطيني من مجازر كفر قاسم مرورا بصبرا وشاتيلا وقانا وبحر البقر الى حرب الابادة الجماعية في غزة.

استفيقوا ايها العرب والمسلمين الآن قيادة اليمين المافاوي بأمر من نتنياهو في محاولة تطهير وجريمة ضد الحجر في تهويد المسجد الاقصى والعرب والمسلمون – صامتون صمت القبور .. ! تطهير عرقي ضد البشر والموروث الاركولوجي في الاماكن المقدسة وخاصة المسجد الاقصى .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا: يفتح يهوه الباب لعانات

ان تأليف العهد القديم وخاصة في اسفار النبييم المليء بصراع يهوه من اجل شعبه مع كل الامم اي من كل النوع البشري وهذا بديل يدل على شوفينية وعنصرية في النظر للآخر ما عدا شعبه.

"ان يهوه سخطا على كل الامم وحموا كل جيشهم قد حرمهم دفعهم للذبح" ، اشعيا 2:34.

ان هذا الصراع في حالة امه من كل الامم ما عدا مصر وكنعان – هو صراع قوى ارضي وديني، اما نابع من حزازة عشائرية او حسد  حضاري لكنعان- ومصر وهم عبارة عن قبائل بدوية باله دموي يشتهي ما لدى الغير من تقدم حضاري يفتقدوه ، ومن خصم لهم ذا قوة عسكرية مهددة ٍاو نا بعة من قوة تجارية على سبيل المثال .

فإن هذا الصراع بدأ من جانب يهوه وصناع اسطوريته وميثيولوجيته بدأت من خلال موسى لسرقاته لحساب يهوه من خزانة الديانة المصرية هذا في الحالة المصرية.

اما في حالة كنعان فنجد بشكل واضح عامل الصراع الديني ماثلا بقوة، بالإضافة للفينيق الذي لا حدود له ببقاء الكنعانيين على ارضهم احياء، الذي اصحت يهوه ارض الشعب.

 

حين دراسة النصوص المقدسة في الكتاب المقدس وخاصة تتبدى في الكثير من هذه النصوص التوراتية لدرجة موازية شفافة تومىء لمصدره الاصلي من ديانات الشرق القديم .

لأن الحضارة العراقية الكنعانية المصرية رسمت مساحة واسعة للديانة الموسوية اليهودية وخلقت هذه الحضاراتفرص كثيرة لهذه الديانة الجيدة على امتداد  معها, حيث تأخذ منها اهم العناصر الموجودة في هذه الحضارات وتدعي ..! انها لها.

وملاحظة الاشارات ان الديانة الموسوية انشغلت واندمجت حد الاندماج بأمور الديانات الوثنية ، لكنها لم تهتم بنظام الخصوبة الموجودة في الهات هذه الحضارات.

إن تاريخ الميثيولوجي الممتد لسبعة آلاف سنة في الشرق المتوسطي يلتصق التصاقا بالارض وحضارة زراعية – عمرانية في ممالك المدن حتى ظهور عصر الحديدي سنة 1200 ق. م ، وظهور جماعة بني اسرائيل . ان هذه الجماعة ظهروا متأخرين على مسرح التاريخ وحين وضعوا سفر تكوينهم في السبي البابلي (600 ق.م) . كان العالم قد صنع واتيح منذ زمن طويل وكانت معتقدات الآخرين قد صنعته حيث ان اليهود لم يكن لهم تراث اجداد ن عاشوا في ازمنة البدء اي انهم لم يضعوا في تفسيرهم للكون واصل الموجود منذ بدء الخليقة ، اي انهم فطر سرطاني يأكل ما حوله من حضارات يدعون انها لهم.

ان الحضارة الكنعانية وخصوصا اوغاريت المتحدث بشككل خاص على الخصوبة كنظام رئيس للحياة والكون، ولأهميتها اي نظام الخصوبة كإرث ان تكون المتلمح الرئيس ويغيب النواحي الأخرى.

ان هناك مسافة معينة بين الديانة الموسوية اليهودية / اليهودية مع الكنعانية وسبب في ذلك كما ارى، حيث ان اليهود عاشوا حياة صحراوية بدولة رعوية مع قائدهم موسى لفترة طويلة حيث ان هذه توفر لهم فرصة الاستقرار – والاتجاه نحو الزراعة وعناصرها لاطبيعية حيث تساهم في ملمح العين في صياغة نظام الخصوبة.

فالدراسات التوراتية والاستشراقية التي كتبت من قبل اليهود او المغشية عيونهم والمتعطفين منهم تقلل من ملامح الحضارة الكنعانية وتقلل من شأنها ودورها الديني والفكري.

ان التضليل من تأثير الحضارة الكنعانية من اثرها على الديانة الموسوية هو لخلق ميثولوجيا اقصائية عنصرية ضد هذه الحضارة حيث ان هذه الميثولوجيا التاريخية ونصوص العهد القديم في عصر عزرا الكاهن  العنصري الشوفيني سنة 425 ق.م الذي ادعى انه لا يوجد حضارة غير حضارتهم.

ان الباحث المتعاطف مع اليهود لا يضع نفسه تحت طائلة الاستجابة الفكرية الحتمية لتأثير نظام الخصوبة على الديانة الموسوية .

ان البحث المنهجي لا يمكن ان يغفل هذا التأثير لسعته الجغرافية وعمقه الزمني . لقد كانت فلسطين او ارض كنعان عبر تاريخها الطويل مجتمعا زراعيا وعنصررعوي مهم ابداء من العصر البرونزي حتى القرن الحالي.

ان العناصر المكونة  لهذا المجتمع تتلائم مع اي مرحلة تاريخية خلال هذه الفترة مع اي مرحلة تاريخية خلال هذه الفترة الزمنية الهائلة.

ان آراء ادم سميث المشحونة بعداوة الاستشراق والآخر ان بروز الديانة الموسوية نتيجة لانحطاط ديانات جيرانها لعبادة الخصوبة ، بعود الى دوافع اخلاقية في معتقداتها.

ولقد ثبت زيف هذه الادعاءات في تفسير الديانات المحلية ، مع العلم لقد بقي هذا التأثير في الدراسات التوراتية وظل متحكما في الخيال الشعبي.

ونتيجة لعنصرية هذا الدين اليهودي الذي حاول تجاوز – بل ازاحة الثقافة الكنعانية التي تعبد الخصوبة ، وعمل هذا الدين نوع من ابادة ثقافيه اي حل لحل او اسكات التاريخ الكنعاني اي التاريخ الفلسطيني الاصيل والمتأصل في ارضه .

رغم هذا الموقف العدواني – العنصري الغير موضوعي. فإن مميزات   حضارة الكنعانية هو في وحدة ثقافتها وقوتها وسطوة تأثيرها وازدهارها الواسع والممتجر في عمق الارض الفلسطينية.

وتأكيدا لذلك يقول سيروس . هـ. جوردن بأن نظام الخصوبة اهم ما تعنى به الأساطير الاوغارييتية داخل اطار الطبيعة اي ربط كل مظهر في موسمه المناسب، وكانوا يريدون ان يكون الموسم الجيد لمحاصيل الزراعية ، وهذا سائر في عمق التاريخ الطبيعي لفلسطين ، ان الموسم هذه السنة جيد وممتاز اذا كان هناك امطار وفيرة ، وهذا غيرجيد اذا كان نزول الامطار غير جيد .

ان طقوس وشعائر الخصوبة تقتصر على بعل ونظيره المؤنث عنات صحيح اطول النصوص بعلية (نسبة للاله بعل) الخاصة بالخصوبة وان النصوص الخصوبة لدى بعل وعنات هذا ناتج لمنطق شهرتهما العامة، فهما إلهان شابان نشيطان ، فلذلك هما محظيان بالحب.

وهذه المساحة الواسعة والفضاء الواسع للخصوبة في ثقافة واساطير كنعان، فإن هؤلاء الغزاة عملوا على الابادة الثقافية الكنعانية لأنهم لم يمارسوها ولم يتصلوا بها اتصالا حقيقيا.

فإن الديانة الموسوية – وبطاركة الكهنة لهذا الدين انتقوا لالههم اليهودي (يهوه) اسوأ ما عرفته الالوهة في الشرق واعني بالالوهة هي الهة الدمار والاوبئة والشرور، لأن الكهنة البطاركة لهذا الدين ادركوا ما يعنيه اجتياح ارض ليست لهم والعمل على الاستيطان فيها، هنا اشير الى ملاحظة يحب ان اسقطها على الواقع الان على ان ارض فلسطين. ان الاستيطان مفهوم قديم في عرف الدين اسرائيل متجذرا في فكر في فكر الديانة الموسوية، فالاستيطان حاليا ممتد من جذوره التوراتية ليس جديدا لان الاستيطان ييستقي من النصوص التوراتية لتطبيقه ومعظم او الغالبية العظمى من المستوطنات الحالية لها تبريرها التوراتي ، القائم على مصادرة الاراضي او ايجاد الطرق الالتفاقية او وضع اليد ، فالاستعمار التوراتي قديما ومماهاته جديدا ، وهنا يسحضرني قول اسقف سالزبوري يعبر اصدق تعبيرا حيث قال " ان اي مكتشفات جديدة وتجعلنا على كتم الحضارة الكنعانية لمصلحة " الجضارة  الاسرائيلية" التشديد بين قوسين من الكاتب.

وهذا الطرح الفكري من اتهام كنعان بعيادة الخصوبة لأن قطعان الديانة اليهودية الموسوية لم تعرف هذه معنى الخصوبة ليس لانه ليس لها تراث حضاري وثقافي فصاغت اساطيرها ضد هذه الحضارة المتقدمة ، ومحاولتها صياغة اساطير معينة بالخصوبة ، فجاءت مشوهة ومسروقة من اساطير الحضارات الاخرى، اي انها ثقافة لصيّة مسروقة.

ان تعدد الانماط الثقافية التي كونت وصاغت الكلية الحضارية في كنعان ويظهرهنا للعيان والباحث والمتقصي لتأثيرات الفكر الديني في سوريا ولبنان وفلسطين شاخصة شاهدة على النصوص التوراتية حول الديانة الموسوية اليهوية.

الآن سنقدم عدد من النماذج في المتوازيات بين الديانة الكنعانية والديانة اليهوية من خلال التأثيرات حول شخصية الاله يهوه الدموي.

هناك بروز للالهة المؤنثة / الام/ عنات في شخصية يهوه مع الام المصرية وايزيس كما كشفت المتوازيات . وهذا يدل على سطوة الامومة في مراحل الحضارات المبكرة – الزراعية القمرية وحيوية سلطتها الفكرية / الثقافية  في صياغة ثقافتها.

حيث شكلت الام الكبرى / نسقا ثقافيا فاعلا بشكل جيد حيث

نجسدت في ما فعله كهنة الديانة الموسوةي اليهودية في تمثل الام الكنعانية او العراقية والمصرية، لأن الكهنة الموسويين لا يقدرون على نقل نظام الام الكبرى نقلا كاملا بسبب الههم الخاص بهم يهوه، واسقطوا هذا النقل على شخصية الاله اليهودي يهوه.

ونتيجة لاتساع المساحة بحيث صار صعبا مصر المتواويات بين نظام الام الكبرى في الشرق وبين شخصية الاله يهوه وهذا مثير لحد الاستغراب.

اكثر ما يثير النقل او الاستبدال كما هو حاصل في ايرا لانه اله ذكر وثبت من خلال التحليل وجود خصائص خنثوية في شخصية الاله اليهودي يهوه.

وهذا التشاكل صاغ وحدة ثقافية / دينية / بلورت النسق العام للديانة اليهودية وهذا يشير صعود مسار السلطة البطرياركية /، واعتلاء مراكوز الديانة السياسية واندحار السلطة الام الكبرى التي تفتت جزءا جزءا ، واندست  في شخصية الاله الدموي – المتسلط – المتعسف .

امجاد حربية سرقت من عانات ليهوه " رب الجنود"

 

نصوص رأس شمرا

نصوص العهد القديم

01

عانات وحدها تقاتل

فرأى يهوه انه ليس من نصير "الا ذراعه" فخلصت ذراعه لنفسه . اشعيا : 16:59

02

عانات مشتعلة بالغضب

فحمي غضب يهوه العدد =22:22

ولبس ثياب الانتقام "ل" ليجازي مبغضيه سخطا واعداءه عقابا، اشعيا 59 : 18:17لأن يهوه سخطا على كل الامم وهموا على كل جيشهم – اشعيا 2: 34

03

عانات تمحق سكان الغرب وتطأ سكان الشرق

فيخافون من الغرب اسم يهوه ويخافون من مشرق الشمس مجده ، اشعيا 19:59

 

04

عانات تملأ الأرض جثثا

ملأ جثثا ارضا واسعة . مزمور = 6:110

05

عانات تحتها الرؤوس لتدحرج كالكرات

وصول قدمي " رؤوس قواد العدو ، تثنية 42:32

06

عانات حاصدة الرؤوس

ارسلوا المنجل لأن الحصاد قد نضج ، يوئيل 13:3

07

عانات تنفتخ اعطافها زهوا بانتصارها وهي تحصد

ثم نظرت واذا سحابة بيضاء وعلى السحابةججالس شبه انسان له على رأسه اكليل من ذهب وفي يده منجل حاد خرج ملاك اخر من الهيكل يصرخ بصوت عظيم الى الجالس على السحابة ارسل منجلك واحصد لانه قد جاءت الساعة للحصاد،يوحنا اللاهوتي ، 14 15:14

08

عانات خائضة في الدم حتى لركبتين سابحة حتى العنق في دماء خصومها

اسكر سهامي في الدم. دم القتلى والسبايا ، تثنية 42:32

وتسيل الجبال بدمائهم – اشعيا 3:34

لأنه قد روي في السموات سيفي في الدم ليهوه سيف قد اضلا دما لان الرب ذبيحة .. وذبحا عظيما. اشعيا ، 65:34

انا ادعو السيف على كل سكان الارض ، رادميا 29:25

ويرتوي سيف يهوه من دمهم لأن يهوه ذبيحة عند نهر الفرات . ارميا ، 100:4

09

عانات تخوض حتى الركبتين في دم خصومها سابحة في دم خصومها وقد تخثر

يهوه يغسل خطواته بدم الاشرار ، مزمور، 11:8

لكي تصبغ رجلك بالدم يا "يهوه" مزمور  68:23

10

عانات تأكل لحومهم حتى الشبع

ويأكل سيفي لحمي " تثنية = 42:32

فيأكل السيف ويشبع ارميا، 10:46

وكما الاله كذلك شعبه: رب الجنود يحامي عنهم فيأكلون "لحوم الاسرى ويشربون دمهم" كما من الخمر، ويمتلؤون كالمنضح وكزاويا المذبح (زكريا   ) 15:9

ف " الشعب" كآلهة  يفترس اعداءه يأكل لحمهم ويشرب دمهم مصداقا لوصف التوراة اياه كشعب لا ينام حتى يأكل فريسته ويشرب دم قتلى . العدد 24:23

11

عانات يترجرج بإظهار من الضحك

الساكن في السموات يضحك ، مزمور 4:2

فأنا ايضا اضحك عند بليتكم ، امثال 1:26

 

هذه المتوازيات من الجنس والتوراة = شفيق مقار

 

 

 

 

 

رابعا- العناصر الفكرية عند خروج موسى

لكل انسان في هذا الكون له ارضية فكرية يستطيع من خلالها الولوج في تحقيق الاهداف التي رسمها في مخيلته للعمل على تحقيقها ، لقد قيل الكثير في موسى، ما هو ما ارضيته الفكرية .. من اين استقاها .. من اين كونها.. وعلى ماذا اعتمد في تحقيقها.

لقد كان موسى يتمتع بمركز ديني – كهنوتي له تأثيره الكبير في مصر خلال صعود الديانة الاتونية – حين تم انهيار سلطة آمون وظهور عصر التوحيد من خلال الالهة المفردة، وهذا يدل على نظام ديني راق وصلت اليه ديانات الشرق الادنى، وكان نظام الاله القومي مردوخ اكثر الانظمة رقيا وتقدما، ولعبت هذه الانظمة في العراق وكنعان ومصر دورا منضجا لانبثاق التوحيد الالهي السابق ، الذي عمل على زعزعة وحلحلة النظام الالهي السابق، وحطم ركائزه الدينية والفكريية والحياتية ، وصعدت ديانة آتون الذي كان لموسى دورا كبيرا من خلال قيادته الكهنوتية التي مد خلالها بنى مبناه الفكري والفلسفي ، وكانت الثورة الاتونية الدينية التوحيدية صدمته الدينية – الاجتماعية – السياسية – الاقتصادية حيث صاغت منظومات جديدة على انقاض المبنى الديني القديم ، لكن هذا المبنى الفكري الديني الجديد لم يدم طويلا ، لأنها لقيت من الكهنوت الاموني مقاومة شديدة وعملت على قمعها وانهيارها.

ومن هنا خوفا من موسى على نفسه واتباعه المؤيدين للاتونية غادر مصر قائدا لحشد من الفقراء والمناصرين وهنا عمل على انتاج اسطورة العبور المعروفة وقيادته لهذا الحشد من الاتونيين المؤمنين بأفطارها وعقائدها واساطيرها عملت على التأسيس لديانة توحيدية نقلت خصائص الاتونية معها – وسرعان ما اوجدت الها خاصا بها تم اعتناقه وتم له وسلطة مطلقة.

والمتابع لهذا المبنى الفكري الجديد نجد الكثير من العقائد والشعائر والطقوس المصرية / الاتونية متخلله ومتسربة في الديانة الموسوية الجديدة.

قبل ان نتابع إن العناصر الفكرية لموسى علينا ان نعطي بعد التفاصيل عن موسى .

01 ان موسى لم يعرف من هو ابوه والتوراه لم تذكر اسمه,

يقول العالم بروستد وهو مؤرخ عالمي ان موسى اسمه مركب من

مو : ومعناها الماء

س: معناها الطفل فيكون موسى طفل الماء .

 

ويختصر اسم موسى من اسم آمون موسى آمون معناها الطفل .

وكان يقول د/ احمد سوسة في كتابه العرب واليهود في التاريخ ص 270 ان الثابت لدى العلماء ان اسم موسى اسم مصري حميم تسمى به اباطرة الامبراطورية مثل احمس – او أح موسى – تحتمس او تحوت موسى وعمسيس او رع موسى.

وكان اسم الكاهن الاعلى لمدينة منفيس عاصمة مصر "تباح موسى" وتباح اهم الالهة .

كان موسى يتأمل بالديانة التوحيدية التي دعا اليها اخنتون بعدما اتقن اسرار الكهنوت لانه كان كاهنا.

يقول يوسيفيوس المؤرخ والعالم في كتابه " تاريخ اليهود القديم وترجم الى العربية " ان موسى كان حاكما وكاهنا مصريا وقائدا في الجيش المصري خلال حملته التي قام بها  الى الحبشة لاحتلالها.

نشر بديانة اخناتون وحقق نصرا في الحبشة حيث تزوج من تربيس ابنة ملك الحبشة .

اكد الفيلسوف فيلون اليهودي الاسكندري بأن موسى مصريا- تزوج امرأة كوشية كما ورد في التوراة ومن ابنة شيرون.

كاهن ميديان ، فكلا الزوجين لم نجد موسى علاقة ببني اسرائيل الذين عاشوا قبله بـ 600 عام من عصره.

ويتابع د/ احمد سوسة في كتاب العرب واليهود في التاريخ ان ديورانت الكاتب والمؤرخ يؤكد ان موسى اسم مصري ولغة اختصار للفظ " حموس" وبالعودة الى المؤرخ اليهودي يوسيفوس انه يؤكد ان ترموئيس هو الذي اختار لموسى ىهذا الاسم لينسجم انتشاله من النهر وهو مؤلف من كلمتين (مو) ومعناها الماء عند المصريين ، وكلمة (اوس 9 الى معنى الانقاذ وموسى طفل الماء.

وتأكيدا لرأي المؤرخين لموسى .

1-    يوسيفيوس: يؤكد ان موسى مصري وكان حالما وقائدا او كاهن مصري.

2-    فيلون : يؤكد ان موسى مصري وليس يهوديا لأن اليهودية لم تكن موجودة اصلا.

3-    فرويد: اصر على مصرية موسى وان موسى لم يكن يهوديا ولا اسرائيليا لما كان اثر سلبي على اليهود.

4-    ماثينوس: يؤكد ان موسى مصري ومن سكان مدينة هليوبوليس.

5-    في مطلع القرن التاسع عشر قامت بعثة بريطانية من الجامعة البريطانية الى مدينة بابل – تل العمانة – نابلس واثبت  التنقيب الاركيولوجي توصلت الى التالي:

1-    ان موسى الخبتة الاميرة حتشبون عام 1401 وعندما استولى تحتمس الثالث على العرش ان موسى كان مصريا وقائدا في الجيش المصري وكاهنا.

تثبت الوقائع التاريخية وما توصل اليه علم الاثار أن :-

-         أن موسى مصري الأصل والجنس واللغة.

-         لم يكن موسى عبرانيا ولا إسرائيليا ولا يهوديا.

إذا يتبادل لنا سؤالا ملحا من هو موسى قبل أن نجيب عن هذا السؤال توصيح لما يلي:-

·        من هم العبرانيون :-

علينا أن نستشهد بقول / احمد سوسى في كتابه العرب واليهود في التاريخ كانت كلمة (عبراني) تطلق في نحو الالف الثانية قبل الميلاد على طائفة كبيرة من القبائل العربية في شمال الجزيرة العربية وفي بادية الشام ومن ثم صارت كلمة عبري مرادفة لابن الصحراء أو ابن البادية وجه عام وردت في هذا المعنى كلمة (الأبري) , (الهوبيري) ,(والخبرو) ,(والعبرو) في المصادر المسمارية والفرعونية وذلك قبل مئات السنين قبل ظهور اليهود .

ونأكد هنا ما قاله دال/ احمد سوسه في صفحة 524 من كتابه "العرب واليهود في التاريخ" وهو تأكيد ما أكده المؤرخون وعلماء التاريخ والاثار.

إن حقيقة قصة الخروج من مصر وكما يستدل من الاحداث االتاريخية أن جماعة من المصرين الذين اخذو بديانة اخناتون التوحيدية كانوا من الجنود المصرين من اتباع موسى الكاهن والقائد والمبشر بديانه التوحيدية  آتون ومن بقايا الهكسوس وكانوا يعرفوا بالعبرلو أو العبيرو أي من البدو الآسيوين الذين اضطروا بلخروج بعد موث أخنائون بسبب ديانتهم الآثونية ومن الاسرى والعبيد الفارين .

يؤكد الكاتب جان يرناد أن وضع فلسطين المؤلم قد خلع عليها في الشرق إسم المنطقة التي تؤوي اليها العبيد الآفين من سيادتهم إذا بحثنا أن كلمة عبري بمعنى يهودي نجدها في الترواه التي كتبت في بابل بالقرن السادس قبل الميلاد أي عام 531 ق.م أي بعد عصر موسى بـ 750 سنة.

أي ان موسى لم يكن من العبرانين وأن بني اسرائيل من العبرانين البدو والرحل القانطين في مصر قبل دخيل أولاد يعوب إليها

ان اليهودية والعبرية والاسرائيلية لم تكن معروفة وأن ابراهيم الخليل لم يكن منهم أصلا ولم تظهر هذه المسميات الا بعد موت ايراهيم الخليل بـ 130سنة.

ضمن هذه التفاعلات الاجتماعية والدينية والسياسية والحملات الفكرية المصرية ذات مخاض ملتهب على الصعيد الديني والفكري والاجتماعي كونت عند موسى المؤمن والكاهن المتبع للديانة الاتونية كونت المبنى الفكري عند موسى أن الموسو به استفادت بالكثير من الجوانب من ديانة اخناثون ( آتون) والموسو به نقلت الجوانب وخصائص السر متمثلة بالاله ست- الاله الشيطان الذي له نظائره في الديانة السومرية والاله أبرا- الاله الشيطان- اله الدمار وكان يهوه اله الدمار والخراب متوازيا معهما .

إن الاله ست – اله الشر والظلام المصري لعبت اسطورته دورا هاما في تطوير هوية يهوه، وهناك أدلة على التأثر العميق بسست كثيرة في سفر التكوين قاسمه اطلق على ثالث ابناء آدم مع تغيير التاء الى ثاء على سبيل البراعة كي يصبح سث .

إن للديانة الآخنانونية (آتون) مخصوص منقولة في سفر الامثال وهناك متوازيات كثيرة.

يقول د/ احمد سوسه العالم المعروف الى ان فصلا ونصف في كتابة الامثال مأخوذة في حكم أمينمنوتي .

ويقول العالم المعروف ديورانت الفارق بين ديانة التوحيد المصرية الاصل التي بشر بها موسى وبين الديانة التي كتبها بطاركة وكهنة التوراه والتي تخص باليهود وبألهتهم يهوه .

يقول ديورانت أن ترانيل أخنائون في تصوير الاله ست من اولى قصائد التاريخ الكبرى فحسب بل هي فوق ذلك أول شرح أن الذي يهمنا هنا سطو الاله يهوه على عناصر في الامم الكبرى مصر (اذيس) مولعا بسرقه في الامم الكبري مصر , كنعان , انانا/ عشتار السومرية / الاكدية وأن يسعى هذا الاله وان يسعى هذا الاله على ترحيل ما يوحي يقوته ودمويته حتى يطفي عيله من صفات القداسة الوحدانيو والاختلاف حتى يبعد الشبهات عن مكوناته وخصائصه / ووظائفه حتى تبدو هوية خالصة .

 

 

ايزيس

يهوه

01

اقدم القديمات

قديم الايام – دانيال والقبالة

02

الواحدة الوحيدة

اسمع يا اسرائيل يهوه الهنا اله واحد – تثنية 4:6

03

القوية القادرة

يمينك يا يهوه معتزة بالقدرة خروج- 6:15

 

 

 

 

·        شفيق مقار : التوراة والجنس

الاله القادر على كل شيء خروج 6:3

من مثلك اله قوي يا يهوه لك ذراع القدرة

مزمور 89: 13:8

04

الام المقدسة

يهوه قدوس اسرائيل = اشعيا :30: 12   و 17:48

قدوس: هو يهوه الهنا قدوس . مزمور 99:9:5

قدوس: قدوس رب الجنود مجده مليء كل الارض . اشعيا = 6:3

اله الالهة هو  مزمور 1:50

اله الاله رب الارباب .مزمور 136/ 2:3

05

اعظم الالهة واله الالاهات

لا قرين لك بين الالهة – مزمور 8:86

من في السماء مثله. من يماثله بين الالهة ؟

مزمور 8:89

اسجدوا له جميع الالهة علون جدا على كل الالهة

مزمور = 97 : 7:9

06

ملكة السموات

اله عظيم ملك كبير على كل الالهة

مزمور= 13:95

07

 

جعلت فوق السموات جلالك  = مزمور 1:8

يملك الى الدهر الى الابد = خروج 19:15

اله مهوب جدا بين حشد الالهة ومخوف عند كل من حوله – مزمور 7:89

يداي انا نشرتاالسموات وكل جندها امرت  اشعيا = 13:45

08

فاصلة السموات والارض

اما يهوه فقد صنع السموات – مزمور= 5:96

09

رافعة السموات

سمواتك عمل اصابعك = مزمور 3:8

10

السموات وكل من فيها تحدث بمجدها

السموات تحدثت بمجد يهوه = مزمور 1:19

11

واهبة الور من السماء

الصانع فوارا عظيما في السماء =مزمور 7:13

12

القادرة المحتكمة في الريح

اهاج- ريحا شرقية في السما وساق بقوته جنوبية – مزمور= 26:78

بعاصفتك اطردهم وبزوبعتك روعهم . مزمور = 15:83

13

القوية المحتكمة في الرعد

اله المجد ارعد . مزمور 3:29

14

الاهه كلمات القدرة

قال ليكن – فكان تكوين = 1

15

الام الطبيعة لكل شيء

انا هو الرب صانع كل شسء- اشعيا 24:44

16

واهبة انفاس الحياة

ونفخ في انفه نسمة حياة فصار ىدك نفسا حية – تكوين =7:2

17

ربة شجرة الحياة مانحة الخلود

والان لعله " آدم" يمد يده ويأخذه في شجرة الحياةة ايضا ويأكلل فيحيا الى الابد . تكوين = 22:3

18

ام كل حي

ودعا آدم ارأته لأنها ام كل حي . تكوين = 20:3

19

الالهة العرش

في السماء كرسيه عرشه – مزمور=4:11

السموات كرسي ولارض موطىء قدمي . اشعيا 1:66

رأيت يهوه جالسا على كرسي عال ومرتفع واذياله تملأ الهيكل = اشعيا 1:6

في السمواات ثبت كرسيه = مزمور = 19:13

كرسيك مثبتة في الماء منذ القدم . مزمور 93:2

20

ملكة كل الارض

يهوه ملكنا – اشعيا = 22:33

يهوه ملك كبير على كل الأرض . مزمور 2:47

امجدك الهي الملك = مزمور= 1:45

21

قاهرة الحية ابيب وهازمتها

في ذلك اليوم يعاقب يهوه بسيفه العظيم الشديد لوياثان الحية الهاربة لوياثاق الحية المتحوبة – اشعيا 1:27

22

صانعة الملوك

بقوتك يفرح الملك وبنعمتك لا يتزعزع – مزمور= 21 : 7:1

23

سيدة البيت العظيم

بيتك تليق القداسة ابد الدهر . مزمور = 5:39

24

مانحة الخصب وربة المحاصيل الخضراء

المنبت عشبا للبهائم المنبت خضرة للانسان = مزمور 14:104

25

الواهبة الخبز والجعة من السماء

الواهب خمرا تفرح الانسان وخبزا يسند قلبه . مزمور= 1 و15:4

26

ربة الوفرة

افغر فاك واملؤها لك . مزمور 10:81

27

ربة الصلاح

احمدو ، لأنه صالح . مزمور = 1:18

28

ربة الرحمة

لأن رحمتك الى السموات عظمن . مزمور= 10:57

29

ربة العدل

العدل والحق قاعدة كرسيه . مزمور= 14:89 / 2:97

 

 

خامسا - يهوه وتسابيح الاله (انليل السومري)

ليس بمقدور الباحث في سعيه استكشاف مسارب الاطاحه الاسطورية بملكه السموات في عبادة الرب يهوه ، فيما يتعلق بإعلاء البطريركي الامن خلال احلال القضيب الالهي لحل الرحم الكوني عليه ان يبدأ من سومر حيث ان اسماتة صانعي اسطورية يهوه في ارجاع بدء عبادته –

عليه ان يرجع الى تسابيح سومر وتراتيلها واسطوريات معبوداتها حيث ان المادة الاسطورية الميثولوجية التاريخية ظهرت الى الوجود من المخيلة الجمعية السومرية الضاربة في القدم .

ان هذا الواقع التاريخي تم اخراجه من خلال البحث والتنقيب الاركويولوجي الذي تم من خلاله فك الشفرة المسمارية المكتوبة التي صاغت من هذا التراث والموروث الديني التاريخي الذي تم من خلاله تم صياغة كل معتقدات وشعائر وعبادات كل من سكن الارض، التي سادتها وحكمتها وعاش في رحابها وتعلق بحواشيها قبل ان يجعله صانعوا اسطورية ، لفقت بعد الزمن الذي عاش فيه بثلاثة عشر قرنا قبل الميلاد اطوحات واخروجات الفت تأليفا بغية اختلاف نسب ضارب لهم منذ القدم لمن دعوا باسم (اليهود) حيث ولفوا توليفة خاصة بهم من خلال سرقو تاريخ غيرهم والادعاء بأنه لهم.

لا مناص من التسليم بأن ثقافة سومر بعبادتها واساطيرها كانت نبعا استقى منه الهامشيون على الحياة اليهود كما استقت ماشيتهم واغنامهم من مياه الفرات لا مناص من الةعي لم يكن لهم مهربا من التأثر بتلك الثقافة البادحة سواء كان خروجهم – لان لهم الها غير محدد الهوية مهما عن عمد وقصد – (حيث يؤدي الابهام الى الايهام بأنه كان يهوه يصرف النظر عن نفيه هو ذلك).

 

انتانية لوثة عقل بلا مقدمات وبدون ابداء رأي وبرغبة عارمة لم يستطع لها دفعا في اخراج شيخ عشيرة تارح الذي لم تعرف له مواهب الا صناعة اوثان "ترانيم" مع كل اهله الكثير الذرية ليخرج منها " امة عظيمة" وكان هروبهم من نذر الخطر حيث اسمتهم التوراة بـ " الارامييم التائهين" حيث انهم بدو ورحل – وقطعان استيطان حيث لا ثقافة لهم ولا حضارة يوعدههم الههم يهوه بأرض غيرهم حيث لا ارض لهم .

فحلوا على ارض كنعان ذات الموروث الثقافي والحضاري ، فهنا بدءوا يسرقون الحضارة الكنعانية اصحاب الارض وبدء الاستيطان بها كما يعملون الان دولة الاستيطان الكولونيالي على ارض فلسطين مما يسمون " اسرائيل " .

هنا تحديدا تكشف سرقات الكهنة المؤلفين المحدين الذين اشتهروا بالاختلاف بالعبادات المختلفة واستعمال المسروقات بطريقة مبعثرة ومموهة بطريقة القص واللصق صنعوا فيها اسطورية يهوه الههم واعطوه اوصاف وقدرات وانعموا عليه بالالقاب والامجاد اسرقت من معبودات الجماعات البشرية المختلفة ، وخيث وضعوها في سياق عمليةسياسية لاهوتية ظل الغرض الحقيقي منها اقناع "الشعب ان يعبدوا يهوه لانه الاله يهوه الحقيقي المجيد

هذاالاستعراض للسطو الديني نقف لنعطي بعض الامثلة لتنافس هذا الاله يهوه مع الهو الشرق القديم.

 

 

صفات وقدرات وخصال نسبت ليهوه

مصادرها في التسابيح السومرية لانليل

01

يهوه جبل صهيون الذي لا يتزعزع . مزمور= 1:125

انليل الجبل العظيم الراسخ

02

ان لم يحفظ يهوه المدينة فباطلا يسهر النباؤن ان لم يحفظ يهوه المدينة فباطلا يتعب النباؤون = مزمور 1:127

لولا انليل لا المدينة كانت ولا البين بني

03

اعمال يديك يا يهوه الغنم والبقر وكل بهائم الحقل . مزمور 8:7

لولا انليل لا بهيمة من بهائم الحقل كانت ولا الحظائر ملئت.

04

يهوه الهك يكثر نتاج بقرك واناث غنمك . تثنية – 4:28

لا الابقار وضعت عجولها ولا النعاج ولدت الحملان

05

بفضله جرت المياه وفاضت الاودية . مزمور = 20:28

لا الانهار علت ولا اعطت فيضها

06

مطرا غزيرا نضحت يا يهوه

"لانه"  من علاه ينزل الفيض الى الارض07

07

المسقف بالحياة علالية الساقي الجبال . مزمور= 3:104

جاعل الغيوم المثقلة بالمطر في العلى تفتح افواهها

08

اذا اعطى قوة تكون كثرة المياه في السوات . ارميا = 13:10

كلمته تمس السموات فتطي فيضها كلمتك يا انليل هي المطر الغزير

09

اعطي مطركم في حينه فتعطي الارض غلتها . لاويني- 4:26

كلمته تمس الارض بفيض فتعطي الارض غلتها

10

المنبت عشبا للبهائم في حينه فتعطي الارض غلتها . لاويني= 4:26

فتنبت الارض خضرة وبراعم خصب وتفيض الحقول والمروج بالوفرة وتكتسي الحقول بالعشب والمرعى

11

برضاه تعطي اشجار الحقل ثمارها .

لاويني= 4:46

لولاك ما ازدهر شجر الحقل واثقل بالثمار

12

هذا البحر الواسع الكبير "كثر يهوه" فيه السمك بلا عدد . مزمور = 25:105

لولا انليل ما كان البحر امتلأ اسماكا بلا عدد ولا كان البحر اعطى خيره الوفير

13

وامطر عليهم لحما وكرمل البحر طيورا ذات اجنحة. مزمور 27:78

لولاك يا انليل ما كانت طيور السماء تشرت اعشاشها فوق اتساع الارض

14

واجعل سلاما في الارض فتنامون وليس من يزعجكم .لاويني = 6:26

لولاك يا انليل العظيم ما كان بنو البشر قد اضطجعوا مضاجعهم آمنين

 

فهذه الانعامات " الملك يهوه" المتعلقة بوفرة المياه وكثرة المطر وخصوبة الارض وكثرة الماشية والمحاصبل على عبادة رعاياه هي التي جعلت مؤلفوا اسطورته وواضعي ترانيمه يخاطبهم بقوله افغر فاك فأملؤه لك . مزمور 10:81 ، فهذه النصوص التوراتية تم سرقتها والسطو عليها وانتحالها انها لهم ، سرقت من تسابيح انليل في حضارة سومر حتى يكسو عورة الههم يهوه معبودهم لحد الآن .. الممملق اسطوريا.

ان المشكلة الجمالية في ذلك ، متى استخدمنا معيارا في النظر للمسألة متمثلا بالمصداقية . المديح الذي يخلق عملا روائيا شكلا وم  مونا وليس العمل المسروق والموروث الثقافي التاريخي لحضارات الامم المختلفة والباسه من خلال السطو الديني والثقافي والحضاري لتوراة منحولة كتبت من خلال موسى " الديانة الموسوية" في سند ق. م.

 

سادسا – ايرا السومري ويهوه اليهودي

نريد ان نتحدث عن يهوه وهويته الابادية حيث تحول من اله بركاني الى هو وبائية وفي سفر التثنية حيث صاغ مؤلفه وحكيه في تلخيص لخبراته مع "الشعب" مع موسى ويهوه حينما كان يتجلى له وهو على رأس الجبل. والجبل مدخنا بالنار وهذا متمثلا في سفر الخروج حين تمثل يهوه لموسى في ارض المديانيين في " العليقة المشتعلة ".

وهما بظهور يهوه لموسى قرب الخصوصية القصوى الذي استمات موسى ان يحول نفوس العبيد والمطرودين معه بعد انهاء حاله الاله آتون وكاهنه اخناتون ليحول هذه النفوس الى " امة مقدسة ليهوه" .

وفي سفر التثنية نتوقف عنده قليلا في التدقيق والتمحيص حيث ان هذا السفر اعطى اولوية كبيرة لاقناع هذا الشعب المسبي والمشتت بين اشور وبابل.

وظل موسى وورثته جاهزين باستماتة تحسب لهم في اقاع " الشعب " بأن يهوه الهكم هو اله الالهة ورب الارباب الاله العظيم الجبار المهيب الذي لا يؤخذ بالوجوه ( االذي لا يقيم وزنا لشخص من امامه" ولا يقبل رشوة . تثنية= 17:10

وهنا ادلة السطو الديني على اسطورية الاله الوبائي بالغ الشراسة ليهوه وهو محاصر وسط اله بابل وانكشاف سر التابوت منكل دعاوي ملوكيته على جميع الاله اي انه قزما مجردا من كل اسلحته امام الهه بابل وقد تقمص من الاله ايرا الاله الوبائي البابلي، فهنا نرى كيف سطا على القدرة الوبائية  لايرا فتم اضافتها من مؤلفي التوراة لابههم يهوه.

فيعد تحرير مؤلفي التوراة " بالاستاذية" حيث اعطوا يهوه قدرات ايرا  زجال حيث ان الكاهن اللاوي ومخمرته وشعائره تكف اذى يهوه عنه.

تحدث سفر صموئيل الثاني بحكاية غريبة " وتفتح العيون " عن التعداد الذي اعتبره القوم دائما كارثة كبرى تحل بهم لأنه يكشف عن حقيقة عددهم للايار فغضب يهوه على اسرائيل ويهودا.

فقال داوود ليوأب رئيس الجيش طف في جميع اسباط اسرايل من دان شمالا الى بئر السبع جنوبا فأعد عدد " الشعب" وحاول يوآب ثني داود عن ذلك لكن داود اصر فأجرى التعداد غير انه كما في الحكاية الخرافية دائما تحول الامر فجأة فبات كابوسا بلا اي تمهيد ، وهكذا نجد داود قال يهوه : لقد لخطأت لأني انحمقت جدا !!

لكن يهوه لم يدع الامر هكذا بغير تأديب فحيره بثلاثة انواع من العقاب.

1-    اما سبع سنين جوع والمملكة " آخذا من حكي السومريين والبابليين في " اسطورة الطوفان"

2-    واما ثلاثة ايام من الوباء في اراضي المملكة آخذا من حكي السومريين والبابليين في قصصهم الديني عن ايرا / نرحال الى الميعاد فماتمن الشعب سبعون الف رجل غي ان داود  قام في هذه الحكاية بدور ابشوم في اسطورية ايرا / نرحال اذا قال ليهوه " انا الذي أذنبت واما هؤلاء الخراف فماذا فعلوا ؟؟

وهذا ما قاله آشوم لإيرا :

يا ايرا رب العالمين لقد امت الصالحين وامت الخطاة

لقد قتلت من أخطأ اليك وقتلت من لم يخطىء اليك .

وإذ قال داود ذلك الكلام المسروق من اشوم ليهوهالمتقمص ايرا، قدم يهوه عن الشر وإذ رأى الملاك باسطا يده على اورشليم ليهلكها  " بالوباء" والمقصود بالطاعون قال الهلاك المهلك كفى الآن ويدك، صموئيل الثاني 24:2 وهذه الحكاية تكررت في اخبار الملوك الاول 21 مرة بحرفيتها.

وفي سفر المزامير اينعت هوية يهوه الوبائية المسروقة فدعى اله " النقمان" وخوطب بنفس الالفاظ الذي خاطب السومريون والبابليون بها الههم ترجال / ايرا.

 

الآن سنعمل مقارنة متوازنة بين يهوه – ايرا

 

يهوه

ايرا/ نرجال

01

قم يا يهوه ارفع يدك. لماذا يهينك الشرير . مزمور= 10 : 13:12

قمر ايرا سوف تهان من ذوي الرؤوس السود

02

يا يهوه لماذا تقف بعيدا ؟ لماذا تختفي في زمن . مزمور 1:10

يا ايرا يا رجل الحرب . لماذا تتباعد وتلوذ بالصمت ؟ لماذا نتغافى في المدينة كرجل هرم

03

استيقظ لماذا تتغافى يا يهوه ؟ انتبه . مزمور 23:44

قم يا ايرا واجلب الدمار

04

قم يا يهوه ؟ اقم دعواك . لا تنسى صوت اضدادك . ضجيج مقاومتك الصاعد دائما. مزمور= 74 : 23:22

قم يا ايرا بحقك واخرس اصوات خصومك . سكت الشر الصاعد دائما ليزعج العظام .

05

فاستيقظ يهوه كنائم جبار معيط  من الخمر فصرف اعداءه الىالوراء. مزمور = 78 66:65

فقام ايرا رجل الحرب كبطل يصحو مننوه ودحر اعداءه

06

وإذا سألك هذا الشعب او نبي او كاهن قائلا ما وحي يهوه لهم اي وحي اني وحي ؟ اني رافضكم هو قول يهوه . ارميا 33:23

انا لن اعكي قولا انا لن اقيم عدلا انا لن اسمع صوتا لاني رافض كل البشر

07

انا احاربكم بيد ممدودة وبذراع شديدية بحمو وغيظ وغضب عظيم واضرب سكان هذه المدينة الناس والبهائم معا، وباء عظيم يموتون ثم بعد ذلك ادفع صدقيا ملك يهوذا وعبيده من الوباء والسيف والجوع الى السبي – ارميا 21 : 7:5

اني احاربكم ومن لم يمت بالسيف يموت بالوباء ومن لا يموت بالوباء يسبيه العدو من يفلت بجرمه اود (هدد) بطوفانه ومن ينجو تحرقه الشمس بنيرانها ويقتله ظمأ لأن ل من في الارض قد اصبحوا كعنم وانا الههم قد تحولت الى ذابحهم .

08

لاني قد جعلت وجهي عليهم للشر

لأني قد قررت ان اجلب عليهم الدمار

09

لأنهم من صغيرهم الى كبيرهم كل واحد مولع بالربح ومن النبي الى الكاهن كل واحد يعمل بالكذب " وقد قلت لهم انظروا " اين هو الطريق الصالح وسيروا في لكنهم قالوا لا نسيره

ارميا= 13: 16:6

لأنهم قد حاروا عن الصدق وتركزا العدل وفعلوا كل ما هو سيء ولأنهم قد تركوا طريق الصلاح ومشوا في كريق الشر

10

ويل لي يا امي لقد ولدتني

من الويل يقول حاكم المدينة لأمه ليت رحمك كان قد اغلق يوم ولدتني ليتنا انت وانا متنا قبل ان تلديني

11

ويخجل القمر وتخزى الشمس لأن يهوه رب الجنود قد ملك وجبل صهيون . اشعيا 23:24

وسوف اطفىء ضياء الشمس واحجب وجه القمر في الليل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia
">
فيسبوك
تغريد
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
أنشر
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipediahttp://www.asdaapress.com/?ID=8019">
واتس آب
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
لينكدإن
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
ندوة
نقاش
تحسين
سياسة
فلسطين
مواضيع ذات صلة
الأربعاء 17/04/2024 14:38
"" بعض الإصلاح المرفوض والمطلوب من حكومة التكنوقراط الفلسطينية "".
الثلاثاء 16/04/2024 08:42
"أهل غزة: شهداء الصمود وجراح الانتظار"
الأربعاء 28/02/2024 07:27
هل بقيت جريمة من جرائم الحرب لم يرتكبها جيش الاحتلال ؟
الأثنين 08/01/2024 06:28
العدوان على قطاع غزّة.. المجموعة الأوروبيّة تتنكّر للمبادئ الإنسانيّة
الأخبار
بلينكن: الممر البحري قبالة غزة يبدأ عمله بعد أسبوع
اليوم الساعة 07:29
الجيش الإسرائيلي يسرح قوات احتياط كانت ستشارك بعملية رفح
اليوم الساعة 07:27
يونيسف تحذر من "كارثة" حال هاجمت "إسرائيل" رفح
اليوم الساعة 07:24
الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة
اليوم الساعة 07:24
الشرطة الأمريكية تفض اعتصامات مؤيدة لفلسطين بعدة جامعات
اليوم الساعة 07:23
بلينكن: الممر البحري قبالة غزة يبدأ عمله بعد أسبوع
أمس الساعة 21:22
مقالات
"" بعض الإصلاح المرفوض والمطلوب من حكومة التكنوقراط الفلسطينية ...
الأربعاء 17/04/2024 14:38
"أهل غزة: شهداء الصمود وجراح الانتظار"
الثلاثاء 16/04/2024 08:42
هل بقيت جريمة من جرائم الحرب لم يرتكبها جيش ...
الأربعاء 28/02/2024 07:27
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017