الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مؤتمر حول إنجازات لجنة زكاة نابلس في عام 2014
تاريخ النشر: الأحد 04/01/2015 15:12
مؤتمر حول إنجازات لجنة زكاة نابلس في عام 2014
مؤتمر حول إنجازات لجنة زكاة نابلس في عام 2014

نابلس- ولاء أبو بكر ودينا دراغمة- عقدت  لجنة زكاة نابلس المركزية اليوم مؤتمرها الصحفي الثالث، لطرح تقريرها السنوي للعام المنصرم 2014، وافتتح المؤتمر بكلمة ترحيب من رئيس اللجنة الحاج محمد سامح طبيله، واستعرض  نائب رئيس اللجنة الشيخ أحمد شرف التقرير، بحضور مفتي نابلس الجديد، وعدد كبير من رجال الأعمال والإعلام.

 

وذكر الشيخ أحمد شرف ان الايتام المكفولين لدى لجنة الزكاه يزيد عددهم عن 3500 يتيم، ومجموع الاسر الفقيره يزيد عددها عن 2500 اسرة, حيث اطلقت في بداية العام المنصرم 2014 ثلاث حملات خيرية انسانية هدفها تغطية نفقات واحتياجات العائلات الفقيرة، بالاضافة الي ايجاد كفالة للايتام.

 

واضاف شرف ان اول هذه الحملات كان تحت شعار "شارك معنا في مسح دمعة يتيم"، حيث استمرت مدة شهر, وكان الهدف منه ايجاد كفالات لـ 357 يتيما, بملغ شهري لا يقل عن 30 دينارا اردنيا, وانطلقت الحمله من غرفة تجارة وصناعة نابلس مرورا بملتقى رجال الاعمال. بالاضافة الى سعي اللجنة لايجاد كفالة للايتام فهي في الوقت نفسه ترعاهم علميا واكاديميا وسلوكيا من خلال طاقم اكاديمي تابع لمدرسة جيل المستقبل التابعة للجنة الزكاة.

 

وتابع نائب لجنة زكاة نابلس حديثه عن الحملة الثانية تحت عنوان "الراحمون يرحمهم الله" والهدف منها كفالة الأسر الفقيره مع مطلع شهر رمضان المبارك، وتغطية نفقات لاكثر من 2500 اسرة فقيرة ومحتاجه, وقد تم توزيع استمارات طلب كفالة اسرة فقيرة بمساعدة بعض الجمعيات الانسانية على المنازل والمحلات لتوضيح تفاصيل الحملة, وذلك لتكون كفالة الاسرة  يوميا عشرة دنانير فقط.

 

مع العلم ان الجنة اقامة العديد من الافطارات للايتام وللاسر الفقيره وذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب تحفيظ القران الكريم, كما تم تنفيذ صرفيات الايتام المكفولين لخارج الوطن وداخله عن عدة اشهر بمبلغ 264000 دينار اردني.

 

"فرحة عيد " هكذا كان شعار الحملة الثالثة التي كان هدفها تغطية نفقات وتلبية احتياجات وتوفقير لحوم الاضاحي للأسر الفقيرة والمحتاجة، بالإضافة إلى الأيتام المكفولين لدى اللجنة خلال عيد الأضحى المبارك، وتمثلت بصرف مبلغ 25000 دينار اردني كمساعدات نقدية للأسر الفقيرة والمحتاجة, وتوزيع طرود غذائية ومساعدات عينية بقيمة 17.000 دينار اردني، وتوزيع مساعدات نقدية على طلاب مدرسة جيل المستقبل للايتام.

 

أهم إنجازات اللجنه  لعام 2014


وكانت حصيلة الحملات الثلاث بالإضافة إلى ما تم صرفه من مساعدات نقدية وعينية على الأسر الفقيرة والأيتام من بداية العام ما يقارب 8 مليون شيقل،  وتمثلت بصرف 2.5  مليون شيقل مساعدات نقدية وعينية للأسر الفقيرة والمحتاجة، وتوزيع 30000 وجبة غذائية، وتنفيذ صرفيات الأيتام المكفولين من خارج الوطن وداخله بمبلغ 3,200 مليون شيقل.

 

وتم تقديم 400 حقيبة يد لحجاج بيت الله الحرام، حيث بلغ عدد الأضاحي المتبرع ما يساوي 16.5 طن لحم صافي, بقيمة مليون شيقل، و إقام’ العشرات من الإفطارات الجماعية في رمضان للأسر الفقيرة والأيتام.

 

وشاركت اللجنة بالحملة التي أطلقتها وزارة الأوقاف وبرعاية المحافظة لإغاثة قطاع غزة, حيث قدمت اللجنة 6 شاحنات تحتوي على مواد عينية كحليب من مصنع الصفا، ومواد غذائية، وماء، وملابس، وأغطية، وفرشات .....الخ بقيمة 600,000 شيقل, بالإضافة إلى إطلاق مدرسة أكاديمية القرآن الكريم لحملة "قلم رصاص ومحاية" لتزويد طلاب غزة باللوازم المدرسية.

 

وساهمت اللجنة بمبلغ 80000 شيقل كجزء من أقساط 200 طالب جامعي، و بمبلغ 35000 شيقل كجزء من عمل تأمين صحي لـ  2270 مواطن, وتسليم وزارة الصحة الفلسطينية مبلغ 1299045 شيقل رسوم التأمينات الصحية.

 

وبدأت اللجنة بترميم وصيانة مستوصف التضامن، و التحضير لتخريج الفوج الخامس من حفظة كتاب الله تعالى سواء من طلاب أكاديمية القرآن الكريم أو من مراكز تحفيظ القرآن الكريم، عدا عن مشاركة اللجنة مؤسسات المحافظة في حملة إغاثة أهلنا في مخيم اليرموك بسوريا.

 

وأقامت حفل توزيع الشهادات السنوية على 600 طالب من مراكز تحفيظ القرآن الكريم بالتعاون مع مديرية أوقاف محافظة نابلس, وتكريم الطالب موسى محمد مدفع الحائز على المرتبة الأولى بحفظ القرآن الكريم على مستوى شمال الضفة الغربية، وتم افتتاح 6 مراكز لتحفيظ القران.

المزيد من الصور
مؤتمر حول إنجازات لجنة زكاة نابلس في عام 2014
مؤتمر حول إنجازات لجنة زكاة نابلس في عام 2014
مؤتمر حول إنجازات لجنة زكاة نابلس في عام 2014
مؤتمر حول إنجازات لجنة زكاة نابلس في عام 2014
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017