الرئيسية / منوعات / صحة
دراسة تؤكد "الأسطورة": الطقس البارد يتسبب بنزلات برد
تاريخ النشر: الثلاثاء 06/01/2015 14:24
دراسة تؤكد "الأسطورة": الطقس البارد يتسبب بنزلات برد
دراسة تؤكد "الأسطورة": الطقس البارد يتسبب بنزلات برد

 كشفت دراسة جديدة عن وجود علاقة بالفعل بين الطقس البارد والإصابة بنزلات البرد والتي ظلت تعتبر على نطاق واسع أسطورة طبية.

وذكرت الدراسة، التي نشرها علماء في جامعة "ييل" أمس الاثنين، أنه حتى البرودة الخفيفة تزيد سرعة تكاثر الفيروسات الأنفية، التي تسبب أدوار البرد، في فئران المعمل. وتسبب البرودة أيضا تغيرات في النظام المناعي تجعل الفيروسات تتكاثر دون رادع تقريبا.

ويشتبه العلماء منذ أكثر من نصف قرن في أن الفيروسات الأنفية تزدهر في البرودة الخفيفة. ووجدت دراسة عام 1960 أنها تتكاثر بسرعة أكبر عند 33 درجة مئوية بالمقارنة مع درجة حرارة الجسم (37 درجة مئوية).

وأكدت الدراسة الجديدة، التي نشرت في "بروسيدنجز أوف ذا ناشونال اكاديمي اوف ساينس"، ذلك الكشف وأظهرت أن فيروسات البرد تتكاثر بكفاءة أكبر وتنتج مستويات أعلى من الجسيمات المعدية عند درجات الحرارة الأقل.

لكنها توسع أيضا نتائج 1960، مشيرةً إلى ثلاثة آثار بيولوجية للطقس البارد يمكن أن تزيد احتمال الإصابة بالبرد.

وذكرت أخصائية علم المناعة اكيكو ايواساكي وزملاؤها في جامعة "ييل" أنه في الخلايا المبطنة للممرات الأنفية لدى الفئران كانت الجينات التي تنتج بروتين انترفيرون الذي يحارب الفيروسات أقل نشاطا عند درجة حرارة 33 بالمقارنة مع 37 درجة مئوية.

وعلاوة على ذلك، تقل مع انخفاض الحرارة حساسية الجزيئات التي تكتشف الفيروسات داخل الخلايا ثم تأمر الخلية بإنتاج انترفيرون. ولم يقلص انخفاض الحساسية انتاج انترفيرون فقط بل أيضا انتاج بروتينات تهاجم جينات الفيروس وتعطل انطلاقه وتقتل الخلايا المصابة بالفيروسات.

والتعرض للفيروسات الأنفية ما زال شرطا مسبقا للإصابة بالبرد. لكن ايواساكي قالت إنه بمجرد دخول فيروسات قليلة إلى خلايا التجويف الأنفي فإن استنشاق هواء الشتاء البارد يعرض تلك الخلايا للبرودة "التي يحتاجها الفيروس للتكاثر" ويحد من رد فعل الجهاز المناعي.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017