الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
«بلاك بيري» تتيح للأطباء متابعة الحالة الصحية لمرضاهم عن بعد
تاريخ النشر: الأثنين 12/01/2015 06:32
«بلاك بيري» تتيح للأطباء متابعة الحالة الصحية لمرضاهم عن بعد
«بلاك بيري» تتيح للأطباء متابعة الحالة الصحية لمرضاهم عن بعد

 كشفت شركتا “بلاك بيري” للهواتف الذكية و”نانت هيلث” للتكنولوجيا الطبية، عن تقنية جديدة تتيح للأطباء متابعة الحالة الصحية لمرضاهم عن بعد من خلال جهاز يعرف باسم “إتش بوكس” أو “هيلث بوكس”.

ونقل موقع “بي سي ماجازين” لموضوعات التكنولوجيا عن الدكتور باتريك سون شيونج الرئيس التنفيذي لشركة “نانت هيلث” شرحه لآلية عمل الجهاز الجديد بالقول، “يمكن أن يكون لديك إشارة جينية تكشف عن حالة دمك أو الخلايا السرطانية أو مرض القلب لديك من خلال كمبيوتر عملاق ثم تخبر طبيبك، تخيل لو أننا لدينا إمكانية تشبه خرائط جوجل “جوجل مابس” لكنها تقوم بتصفح كل الإشارات الصادرة عن الخريطة الجينية للمريض، حيث تكشف عن أي تغييرات غير طبيعية في الوقت نفسه ثم تخبر الطبيب بالعلاج المطلوب”.
وأضاف في مؤتمر على هامش معرض “سان فرانسيسكو” الدولي للأجهزة الإلكترونية، “إذا كنت تعاني من مرض، ستذهب إلى الطبيب لكي يقوم بتحليل دمك والتسلسل الجيني لديك، ثم ستتولى أجهزة كمبيوتر (نانت هيلث) تحليل بيانات جيناتك ليبلغ الطبيب من خلال هاتف البلاك بيري الخاص به بما يجب عمله”، مشيراً إلى أن جهاز “إتش بوكس” يعد منصة تعتمد على “بلاك بيري”، نظراً لأن شركة الهواتف الذكية تمتلك نظام قانوني لتأمين البيانات الصحية، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء “الألمانية”.
وفي حالة العلاج المستمر، فإن أي مريض يمكن أن يرتدي الساعة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل “آندرويد”، حيث يمكنها الاتصال الآمن من خلال طبيب عبر نظام المحادثة “بي بي إم” الخاص بـ”بلاك بيري”.
وتستقبل الساعة الذكية وترسل إشارات التنبيه الخاصة بنظام المحادثة الفورية “بي بي إم” إلى المريض لكي يتناول الدواء أو يقوم بمراجعة الطبيب على سبيل المثال.
وقال سونج شيونج إنه مع وجود جهاز “إتش بوكس” في المنزل فإنه يمكن نقل معلومات الحالة الصحية الخاصة بالمستخدم إلى طبيبه لمتابعة لياقته البدنية ونظامه الغذائي وحالته الصحية.
وأضاف أن الشركة تعتزم إطلاق التكنولوجيا الجديدة من خلال 100 ألف شخص إما مريض بارتفاع ضغط الدم أو لديه استعداد للمرض حيث سيتم متابعة وزنه وضغط دمه وعدد ضربات القلب على مدار الساعة من خلال الجهاز.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017