الرئيسية / منوعات / صحة
دراسة: الكركم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
تاريخ النشر: السبت 31/01/2015 06:37
دراسة: الكركم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
دراسة: الكركم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

     أشارت نتائج دراسة جديدة إلى أن إضافة التوابل إلى الوجبات الغذائية اليومية للأشخاص الذين لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب قد تقلل من الالتهابات.

ويدخل الالتهاب في مجموعة واسعة من الأمراض من أمراض القلب إلى السرطان وآلام المفاصل. وخلال تجربة استمرت ثمانية أسابيع اكتشف الباحثون انخفاضا كبيرا في مؤشرات الالتهاب مثل البروتين سي التفاعلي وغيره من المؤشرات في الدم.

وقال أمير حسين صاحب كار المؤلف الرئيسي للدراسة إن "الكركمين هو العنصر النشط في التوابل الشهيرة المعروفة بالكركم ويستخدم منذ زمن طويل في الطهي والاستخدامات الطبية في البلدان الآسيوية".

وأضاف صاحب كار الباحث في جامعة مشهد للعلوم الطبية في إيران في رسالة بالبريد الالكتروني "هناك تأثيران رئيسيان للكركمين مسؤولان عن معظم الآثار العلاجية لهذا المركب وهما خصائصه المضادة بقوة للأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات."

وأشار الى ان هذه الخصائص التي يتميز بها الكركمين ظهرت في العديد من الدراسات على حيوانات التجارب لكن هناك دراسات قليلة نسبيا على البشر لذا صمم فريقه تجربة عشوائية مع المراقبة الإكلينيكية لمعرفة ما إذا كان استخدام مكمل الكركمين على المدى القصير يمكن أن يقلل الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض وهي مجموعة من عوامل الخطر لمرض القلب.

وتعتبر زيادة محيط الخصر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاض مستويات الدهون مرتفعة الكثافة (الدهون الحميدة) وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية من بين العوامل التي تشكل متلازمة الأيض. ويكون الأشخاص الذين لديهم ثلاثة أو أكثر من هذه العوامل الكلاسيكية أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب أو داء السكري أو كليهما.

 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017