الرئيسية / منوعات / صحة
اضمني تغذية طفلك السليمة من خلال هذه النصائح
تاريخ النشر: الأربعاء 11/02/2015 12:32
 اضمني تغذية طفلك السليمة من خلال هذه النصائح
اضمني تغذية طفلك السليمة من خلال هذه النصائح

أصداء- تقدم أخصائية التغذية رزان حجاوي مجموعة من النصائح للأمهات، للحفاظ على التغذية السليمة لأطفالهن خلال تواجدهم في المدرسة، وضمان عدم تناولهم الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحراية، والتي قد تؤدي إلى الكثير من الأمراض وأهمها السمنة.

 

وشددت الأخصائية في حديثها لـ "أصداء" على ضرورة الاهتمام بغذاء الطفل، لأن الطفولة هي مرحلة بناء مهمة تسبق مرحلة البلوغ ذات النمو المتسارع جداً، وفي هذه المرحلة يكون النمو بطيئاً مقارنة بالمرحلة السابقة واللاحقة.

 

وجبة الفطور أساسية

وأكدت الأخصائية على ضرورة تناول وجبة الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة، لأن عدم تناول الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة يؤثر على تركيز الطفل خلال الحصص، وخاصة في حصص المواد العلمية كالرياضيات والعلوم.

 

وينصح أن تحتوي وجبة فطور الطفل على كوب من الحليب، وكوب من حبوب الإفطار المدعّمة، بالإضافة إلى حبة فواكه أو حبات من الزبيب، ويمكن استبدال هذه الوجبة بسندويش صغير من اللبنة أو الجبنة أو الزعتر مع شرائح الخضار.

 

المكونات الصحية للسندويش

كما يفضل أن تحضر الأم لطفلها وجبة ليتناولها خلال الاستراحة في المدرسة، ويفضل أن تكون هذه الوجبة مكونة من سندويش صغير وحبة خضار أو فواكه، مع تجنب إعطاء الطفل فواكه ناضجة تماماً حتى لا تنتشر رائحتها في الصف وفي حقيبته،وتجنب إعطائه سندويش المرتديلا لأن ذلك يؤدي إلى تكاثر البكتيريا خصوصاً في فترات الحر، كما أن اللحوم المبردة تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح، مما تشعر الطفل بالحاجة إلى شرب الماء وبالتالي مقاطعة دروسه والخروج إلى الحمام، ويجب تعويد الأطفال على حمل زجاجة ماء معهم.

 

ونوهت الأخصائية إلى ضرورة الانتباه إلى مشكلة تسوس الأسنان وتبديلها في هذه المرحلة العمرية، لذلك على الأم تقنين تقديم الشوكولاتة والحلويات والسكريات لطفلها، والانتباه إلى أهمية ممارسة التمرينات الرياضية، التي من شأنها مساعدة الطفل في حرق الدهون ورفع مستوى لياقته.

 

وختاما أشارت إلى أهمية أخذ طول ووزن الطفل باستمرار، والانتباه إلى ثبات الوزن لفترة زمنية طويلة أو زيادته ومن ثم نقصانه فجأة، وعندها يجب اللجوء إلى طبيب الأطفال المختص للبحث عن السبب.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017