الرئيسية / ثقافة وأدب
فيلم " علوش" للمخرجة امتياز المغربي يحصل على الجائزة الأولى في مهرجان الإسكندرية
تاريخ النشر: الثلاثاء 18/10/2016 10:34
فيلم " علوش" للمخرجة امتياز المغربي يحصل على الجائزة الأولى في مهرجان الإسكندرية
فيلم " علوش" للمخرجة امتياز المغربي يحصل على الجائزة الأولى في مهرجان الإسكندرية

 أصداء- نال الفيلم  "علوش" للمخرجة الفلسطينية امتياز المغربي جائزة التحكيم الخاصة بمهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط لعام 2016، حيث يوثق الفيلم جريمة إحراق المستوطنين لعائلة الدوابشة نهاية شهر حزيران الماضي.

 

ومن خلال الكاميرا، استطاعت المغربي أن تنقل مشاهد الحرق وصور الطفل علي في منزل العائلة وتمزح بين الصور الرمادية للجريمة وصور الأسرة الملونة في حياتها في مشاهد مقارنة موجعة في فلم وثائقي قصير.

 

"علوش" فلم وثائقي من 14 دقيقة أخرجته وصورته وأنتجته المغربي في عمل فني متكامل الصورة أوجع من شاهده لكنه فضح عنصرية وحقد المحتل ومستوطنيه وشكل دليل إدانة دامغ يوثق الجريمة بالصوت والصورة. على حد قولها.

 

تقول المغربي، "ساعات قليلة كانت تفصلني عن مكان الجريمة حين سمعت خبر إحراق منزل في قرية دوما شرق نابلس بعد منتصف الليل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، غادرني النوم، انتفضت من مكاني، وفضلت أن أوثق الجريمة بمعداتي، ذهبت مباشرة وجمعت شهادات المواطنين والعائلة وصور الحرق والدمار الذي لحق بالمكان".

 

 وأضافت المغربي أن الفيلم يحتوي على شهادات مواطنين لجريمة المستوطنين، كذلك يركز الفيلم على الدمار الذي خلفه المستوطين من احراق منزل العائلة وعلى الأشياء الرمزية المتبقية من المنزل المنكوب كالألعاب والأدوية حليب علي.

 

وأشارت  إلى أنه مترجم للغة الانجليزية وسيتم ترجمته قريبًا للغة الإيطالية.

وبحسب المغربي، فقد حصل "فيلم علوش" على جائزة الجمهور في مهرجان "بصمات" في المغرب عام 2015، وتقول امتياز أنها أخرجت مجموعة من الأفلام منها" مناضلات" وثائقي قصير يتناول قضية الأسيرات الفلسطينيات والتهميش المجتمعي لهن. وكذلك فيلم "نور" وهو وثائقي طويل وكُرمت عليه من قبل أربعة محافظين في الضفة الفلسطينية.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017