الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
دراسة: 80% من الشباب الفلسطيني يعتمد على صحافة الهاتف وقت الأزمات
تاريخ النشر: الأحد 11/12/2016 14:04
دراسة: 80% من الشباب الفلسطيني يعتمد على صحافة الهاتف وقت الأزمات
دراسة: 80% من الشباب الفلسطيني يعتمد على صحافة الهاتف وقت الأزمات

 في دراسة تعتبر الأولى من نوعها في صحافة المحمول، حصل الصحفي سائد رضوان، مدير مرئية الأقصى بغزة، على درجة الماجستير في الصحافة من الجامعة الإسلامية في غزة عن أطروحته التي ناقشت "اعتماد الشباب الفلسطيني على صحافة الهاتف المحمـول كمصدر للأخبار وقت الأزمات".


وتبرز أهمية الدراسة أنها الأولى من نوعها فلسطينيًا تتناول صحافة الهاتف المحمول كشكل من أشكال الإعلام الجديد، وكذلك أنها من أوائل الدراسات عن انتفاضة القدس.

وتهدف الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد الشباب الفلسطيني على صحافة الهاتف المحمول كمصدر للأخبار وقت الأزمات، وأسباب هذا الاعتماد، ودوافعه، والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المترتبة على اعتماد الشباب الفلسطيني على هذا النوع الجديد من الصحافة بأنواعها.

وكانت لجنة المناقشة تضم د. طلعت عيسى مشرفًا ورئيسًا ود. أمين وافي مناقشًا داخليًا ود.نعيم المصري مناقشًا خارجيًا، حيث أشادت لجنة المناقشة بالأطروحة واعتبرت أنها دراسة نوعية.

واستخدم رضوان المنهج المسحي كجزء من البحوث الوصفية، وفي إطاره تم توظيف أسلوب ﻣﺳﺢ ﺟﻣﻬور وﺳﺎﺋل اﻹﻋﻼم، وتم جمع البيانات بأداتي المقابلة الشخصية، وأداة صحيفة الاستقصاء، التي تم توزيعها إلكترونيًا على عينة عشوائية بسيطة قوامها (383) شخص مفردة من الشباب الفلسطيني في كافة المحافظات الفلسطينية.

وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها انّ الشباب يعتمد على صحافة الهاتف المحمول بنسبة 79.4% في أوقات الأزمات، بينما يثق في الأخبار المتلقاه عبر صحافة الهاتف المحمول أوقات الأزمات بنسبة 72.2%، وتصدرت تطبيقات التواصل الاجتماعي أنواع صحافة الهاتف المحمول التي اعتمد عليها الشباب الفلسطيني في متابعة أحداث انتفاضة القدس، تلاها متصفحات المحمول، ومن ثم التطبيقات الإخبارية، فالتطبيقات الصوتية والمرئية.

وأوصت الدراسة زيادة التطبيقات والحسابات الفلسطينية على الهواتف الذكية وخاصة من المؤسسات الإعلامية والوكالات والمواقع الإخبارية الرسمية، وإجراء أبحاث ودراسات خاصة بصحافة الهاتف المحمول وإضافة مساق لتعليمها للطلاب، إلتزام الصحفيين والنشطاء الإعلاميين بالدقة والموضوعية في نقل الأخبار عبر منصات وتطبيقات الهواتف المحمولة لرفع مستوى ثقة الجمهور بها.


 المركز الفلسطيني للإعلام
mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017