أعلن معنا

منوّعات

 

قبل أن تشتري أحدهما.. إليك مقارنة تفصيلية بين Surface Pro 4 وiPad Pro

20/01/2017 الساعة: 11:07


 يطرح جهاز Surface Pro 4 واحداً من أفضل نظم التشغيل في قطاع الأجهزة اللوحية، وهو نظام ويندوز، بينما يقدم جهاز Ipad Pro تجربة رائعة للمستخدم، لكن يا تُرى أي منهما سيكون هو الخيار الأفضل؟ هذا هو السؤال الذي قد يدفع بمحبي التكنولوجيا إلى الجنون.


يتميز كلا الجهازين بالأناقة والعملية، ولكن عند اتخاذ قرار نهائي، تحتاج إلى معرفة التفاصيل الكاملة لكل جوانب المنتَجَيْن، ولهذا قدم موقع TNI، بحثاً شاملاً عن تفاصيل كلا الجهازين:


نظام التشغيل



microsoft surface pro


يعمل Surface Pro بالنسخ الكاملة لنظام ويندوز 10 للمحترفين، ما سيُمكن المدراء من استخدامه مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، كما يضم تطبيقات مثل Active Directory و Microsoft Exchange وSharePoint، والعديد من الأنظمة الحيوية الأخرى، لذا لن تكون بحاجة إلى أي برامج إدارية خاصة إضافية، كما يمكنه الدخول إلى جميع البرامج والتطبيقات التي تعمل بنظام ويندوز 10.

لكن مشاكل الأجهزة التي تعمل بأنظمة الويندوز هي أنها أكثر عرضة لهجمات الفيروسات، كما أنها بحاجة إلى إجراء تحديثات.

على الجانب الآخر، يعمل جهاز iPad Pro بنظام iOS، وهو نظام مُعد للهواتف المحمولة ولا يتمتع بالقدرات الكاملة لأنظمة سطح المكتب مثل ويندوز.

كما لن يسمح لك الجهاز اللوحي بالوصول إلى نظام الملفات المحلي، وهو كذلك لا يقدم نفس الدعم لتعدد المهام عند الحاجة لذلك. ولكن هناك أيضاً مزايا معينة لأنظمة iOS، إذ أزالت آبل التعقيدات الموجودة في هذا النظام، ما يُمكن المستخدمين من امتلاك الصلاحيات الكاملة في الدخول إلى التطبيقات الصحيحة.

قام العديد من مدراء تكنولوجيا المعلومات بدمج أجهزة iPhone وiPad ضمن شبكاتهم، وقد سهلت لهم إضافة الميزات الأصلية، الاندماج في نظام المؤسسة التقليدي. لكن لا يزال نظام ويندوز مسيطراً في شبكات العديد من الشركات.


مقارنة بين معدات الجهازين

يأتي جهاز iPad Pro بحجمين مختلفين، 9.7 أو 12.9 بوصة، كما يدعم الاتصال الخلوي وخدمة الواي فاي، وتعمل بطاريته 10 ساعات. أما Surface Pro 4 فليس له سوى حجم واحد هو 12.3 بوصة، وقدرة بطاريته 9 ساعات كحد أقصى.

فيما يقدم جهاز iPad Pro مساحة تخزين تصل إلى 256 GB كحد أقصى، بينما تصل مساحة التخزين في Surface Pro 4 إلى 1 TB. المعالج من Surface Pro هوcore i5 أو core i7، ولك الاختيار، بينما في iPad Pro هو A9X.

بينما يمنح Surface Pro أداءً أسرع، إذ تصل فيه ذاكرة الوصول العشوائي إلى 4GB أو8GB أو16GB. بينما لا تتعدى 2GB و4GB في iPad Pro. يوفر جهاز Surface Pro كذلك، مداخل متعددة تشمل فتحة USB 3.0. أما جهاز iPad Pro فلا يمتلك سوى منفذ واحد (يُعرف بموصل البرق)، بالإضافة إلى مدخل لسماعة الرأس.


تجربة المستخدم

عندما يتعلق الأمر بواجهة المستخدم، يتفوق iPad Pro على Surface Pro ، لكن لا يزال على شركة مايكروسوفت مواجهة بعض الصعوبات المتعلقة بمشكلات التأخر والتنقل. على الجانب الآخر، لن تواجه ذات المشكلة في الأجهزة التي تعمل بنظام iOS.

رغم أن مايكروسوفت هي الشركة الأولى التي سوقت الجهاز اللوحي كبير الحجم، وكان نظام ويندوز هو الاختيار الأمثل لاعتياد غالبية المستخدمين عليه، إلا أنiOS هو الخيار الأمثل لك في مواجهة مشاكل التأخر في التنقل بين التطبيقات.


مكبرات الصوت



ipad pro


يأتي جهاز iPad Pro الأكبر حجماً بمكبر صوت رباعي وتوازن صوت رائع، كما يأتي الحجم 9.7 بوصة من نفس الجهاز بأربعة إعدادات لمكبر الصوت، ويناسب الصوت في النسخة الأصغر منه، غرفة معيشة صغيرة، وربما لن يكون كافياً في الغرف الأكبر.

على الجانب الآخر، يأتي Surface Pro 4 بمكبرين في الجهة الأمامية يعملان بنظام Dolby Audio. لذا لن يواجهك أي تشويش، لكن صوته ليس عالياً مثل iPad Pro.


القلم

القلم ميزة تحصل عليها فوراً مع جهاز Surface Pro 4، إذ تُلحق مايكروسوفت القلم الخاص بأجهزة Surface مع المنتجات، بينما ستكلفك آبل 99 دولاراً إضافياً للحصول على القلم الخاص بها.

ويعتبر جهاز Surface Pro 4 أسهل في الاستخدام، كما أنك تستطيع الضغط على زر الممحاة لتشغيل تطبيق برنامج OneNote بسرعة، وعندما تنتهي، يمكنك ببساطة وضع القلم في المكان المخصص له على جانب الشاشة، بينما لا يوجد مكان مماثل للقلم في منتج آبل.

بينما يعد قلم آبل أفضل من حيث الكتابة، لأنه أكثر سرعة حتى من قلم Surface ولديه أجهزة استشعار للإحساس بالضغط ومعرفة زاوية يدك، على الرغم من أن قلم Surface يأتي مع الجهاز، وبه ممحاة ويسهل حفظه في مكانه المخصص، إلا أن قلم Apple هو الرابح هنا لأنه يقدم تجربة أفضل مع الكثير من التطبيقات.


الرأي النهائي

بصراحة، من الصعب جداً الإعلان عن فوز أحد الجهازين، ولكن ربما يكون Surface Pro هو الفائز، إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر وأداء أسرع من مجرد 256 GB كما في iPad Pro.

أما إذا كنت تريد تجربة خالية تماماً من مشاكل تأخير التحميل، إذن iPad Pro هو الخيار الأفضل، الأمر يعتمد على احتياجاتك واستخدامك فقط، لذا سنترك لمستخدمينا اختيار الفائز النهائي.
هذا الموضوع مترجم عن موقع TechNews Inc. 
هافينغتون بوست عربي

التعليقات

أضف تعليق

الاسم
الدولة/ العنوان
التعليق
رمز التحقق
تغيير الصورة

تعليقات الزوار

الأكثر تفاعلاً +