أعلن معنا

اقتصاد

 

دائرة السلامة والصحة المهنية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين تصدر تقرير عملها خلال العام 2016

13/02/2017 الساعة: 10:26
اسير,معتقل,سجون


  

نابلس:أصداء : اصدرت دائرة السلامة والصحة المهنية  في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين   تقريرها الاداري للعام 2016  والذي يتضمن المخرجات الرئيسة، لعام كامل من الفعاليات والأنشطة المتواصلة التي نفذتها دائرة السلامة والصحة المهنية المركزية، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

واظهر التقرير حالة المخاطرة  التي تواجهه الطبقة العاملة في فلسطين خلال عام 2016م، وذلك بهدف إظهار النشاط الخاص بالدائرة  والوقوف عند الخسائر التي تلحق بالعمال من إصابات عمل وحوادث أدت إلى الوفاة كما ألحقت الضرر بالاقتصاد الوطني الفلسطيني وما سبب الم ومعاناة للعمال وعائلاتهم الذين فقدوا حياتهم أو تعرضوا لإصابات عمل ألحقت الاذى بهم, مع العلم أن الاتحاد تعرض لهجمة  من الطرف الحكومي ممثلا بوزارة العمل مما أدى إلى شلل تام في أداء النقابات والدوائر المتخصصة بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين. ونخص هنا بالذكر الدائرة المركزية لسلامة والصحة المهنية , التي لا تعمل كما يجب بسبب حجز اموالها  التي تنفقها على خططتها لأنها جزء من أموال الاتحاد التي تم المنع بالتصرف بها من قبل وزارة العمل وسلطة النقد. .

وقال مصطفى حنني عضو الامانة العام للاتحاد ان الملخص مبني على عرض سريع لمحاور التقرير ويشمل كافة  القطاعات . فيما تتطلع الدائرة إلى إشراك كافة الإطراف  في عملية التدريب والتثقيف  وتنفيذ قانون العمل وإصلاح القانون  وتشريعات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية .  وعلى وجهه الخصوص اتحادات أصحاب العمل والغرف التجارية ووزارة العمل والوزارات المعنية بهذا الشأن  والمجتمع المدني الفلسطيني بشكل عام،للمساهمة في الحالة المتردية في كافة القطاعات بهدف تطويرها وتعزيز المشرق منها والبناء عليه، وتجاوز الأخطاء والاستفادة منها وخلق ثقافة وطنية بالسلامة والصحة المهنية .

 

 واشتمل التقرير على عرض مختصر  ابرزها:

1-      المخاطر التي أثرت على سير العمل  في الدائرة .

1-      المخاطر التي أثرت على عمل الدائرة هي:-

أ‌-        أن الظروف التي أدت إلى الحد من النشاط  والتي تمثلت بحجز الأموال التي رصدت من اجل الصرف على الأنشطة الخاصة بالدائرة  ودوائر الاتحاد الأخرى,   حيث أن هذه الأموال كانت تصرف على ورش عمل لتثقيف والتدريب  وزيارات ميدانية .

ب‌-      تعطيل اللجنة الوطنية لسلامة والصحة  المهنية من قبل وزارة العمل  من خلال عدم دعوة الاتحاد الهام لنقابات عمال فلسطين  للمشاركة في الاجتماعات  الدورية للجنة الوطنية

ت‌-      عدم اهتمام في البرنامج الوطني الذي أقرته الحكومة الفلسطينية من اجل العمل الجاد لتفتيش على المنشات وإطلاق حملات المشتركة مع أطراف الإنتاج الممثلة في اللجنة الوطنية .

ث‌-      عدم اهتمام منظمة العمل الدولية  بالإطراف الشريكة لوزارة العمل والمشكلة للجنة الوطنية والمؤسسة لشراكة والحوار الاجتماعي وتحويل كافة الانشطه فقط لوزارة العمل دون الاهتمام في الطرفين الشريكين , منظمات العمال وأصحاب العمل  وهذا أدى إلى فشل اللجنة الوطنية لسلامة والصحة المهنية المركزية .

 

ج‌-      الوضع الاقتصادي السيئ اثر وبشكل واضح على أداء الدائرة  وخصوصا في إلزام أصحاب العمل في توفير شروط العمل , وخصوصا أن العديد من شركات المقاولات ومناشير الحجر أغلقت أبوابها بسبب هذا الوضع  الذي أدى إلى ركود اقتصدي واضح  وبخصوص المصانع وتسويق المنتجات ارتبط هذا في عدم قدرة المصانع والشركات على تسويق منتجاتها في الأسواق الفلسطينية  وبتالي أصبح الأداء الاقتصادي بطئ جدا , واثر على الأجور وتوفير شروط السلامة ’والعديد من المصانع عملت على إعادة هيكلها الداخلي مما أطرها الاستغناء عن عدد من العمال , مما رفع نسبة البطالة في سوق العمل الفلسطيني.

 

ح‌-      عمدت وزارة العمل وخصوصا  بعد  المشكلة التي افتعلتها مع الاتحاد  بالعمل منفرد  دون تنسيق مع الدائرة أو مع النقابات العمالية  ورغم مخاطبة الدائرة للوزارة  حول بعض الورش التي تشكل خطر على حياة العمال أو المارة في الشارع إلا أنها لم ترد ولا على أي كتاب ولم تتخذ أي إجراء ضد المخالفين لشروط .

 

خ‌-      ومن الخاطر التي نطلق عليها الموت البطيء  والخفي الإمراض المهنية التي يتعرض لها العمال من خلال بيئة العمل  والتي تنتشر بها النواتج الصادرة عن المواد التي تدخل في الصناعات  وخوصا في قطاع الإنشاءات وصناعة  البتر وكيماويات والصناعات الاخرى .

3-      الواقع البيئي  داخل وخارج المنشئات  والمصانع والشركات  العاملة في فلسطين .

من خلال الاطلاع على  الوقع البيئي من خلال الزيارات الميدانية بمرافقة مسئول صحة البيئة في مديرية الصحة- نابلس في المنشئات الصناعية والانشائيه  وخصوصا ما يخص مناشير الحجر والرخام  وصناعة البتر وكيماويات حيث أن هذه البيئة غير نظيفة وتضر بالعمال العاملين فيها أولا  وفي البيئة المحيطة  بمنشئاتهم  والبيئة بشكل عام  حيث أن الاغبره  والابخره المتطايرة  تأثر على البيئة  المحيطة بشكل عام  وخصوصا أن أصحاب العمل غير مبالين لتحسين البيئة الداخلية والخارجية لمنشئاتهم وغياب  القانون حيث تنص المادة 10من قانون البيئة  رقم (7) الصادر في عام 1999 من الفصل الاول.

تلتزم جميع الجهات أو الأفراد عند القيام بأعمال الحفر أو البناء أو الهدم أو التعدين أو نقل ما ينتج عن ذلك من مخلفات أو أتربة باتخاذ الاحتياطات اللازمة للتخزين أو النقل الآمن لها لمنع أي تلوث بيئي.

             

جدول الإمراض المهنية حسب القطاعات (2016)

الرقم

اسم القطاع

عدد العمال تم جراء فحص طبي لهم

عدد المصابين بامراض مهنية متنوعه

عدد العمال المصابين بإمراض خطره

1-

مناشير الحجر

147عامل

128

 

17   

2-

صناعات انشائيه

125

97

 

11

3-

بترو كيماويات

325

 289

 

37

3-

الصناعات الغذائية

432

76

 

-

4-

ورش بناء

102

65

 

5

5-

مهن أخرى

81

38

 

--

 

المجموع

1212

693

 

70

النسبة المئوية 80.9% هذه الفحوصات أجريت خلال عام 2016 من قبل العيادات المهنية  في الضفة

4- واقع المخاطر في سوق العمل الفلسطيني وعدم توفير  أدوات الحماية للعمال  وتوفير بيئة عمل أمنه :-

فقد دلت المعلومات  التي لدائرة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والخاصة  بإصابات العمل في سوق العمل الفلسطيني  وتحديدا في القطاع الأكثر خطورة  قطاع البناء والإنشاءات وهذه المعلومات تم تسجيلها بالتعاون ما بين  الدائرة  والمستشفيات الخاصة والعامة  حيث  ارتفع الرقم هذا العام  إلى اعلي مستوياته  في سوق العمل الفلسطيني   وداخل الخط الأخضر  وهي على النحو التالي :-

الأرقام ألمسجله لدى مستشفيات القطاع الخاص على مستوى الوطن   على التالي :-

عمال تعرضوا لإصابة عمل وامض على سرير الاستشفاء  أكثر من 48 ساعة ( 1716) عامل وعامله  

عمال تعرضوا لإصابات طفيفة ومكثوا على سرير الاستشفاء اقل من 48 ساعة  طوارئ (721) عامل دخلوا الطوارئ .مجموع  الإصابات في القطاع الخاص (2437) أصابه وصلت إلى مستشفيات القطاع الخاص في الضفة الغربية .

العمال المسجلين لدى مستشفيات  وزارة الصحة الفلسطينية باستثناء  المستشفى الحكومي  الخليل

فقد بلغت ( 1661)   أصابه عمل داخل الضفة الغربية .

مجموع الإصابات في سوق العمل الفلسطيني في الضفة الغربية ( 4098) أصابه  

الأرقام التي وصلت إلى الدائرة وحصلنا عليها وتم تبليغ عنها من العمال في المستوطنات  1221) ) إصابة  تم علاجها على نفقة العمال  تركزت هذه الإصابات  في المناطق الصناعية مثل بركان  وارئيل  والخان الأحمر ومعليه فرام . والمستوطنات الأخرى .  

إصابات العمل داخل الخط الأخضر  (1467) تركزت هذه الإصابات في قطاع البناء والإنشاءات

(مجموع إصابات العمل في داخل الخط الأخضر وسوق العمل الفلسطيني  بلغت (6786) أصابه.)

الرقم

مصدر الإحصائيات

عدد الإصابات

1-

مستشفيات القطاع العام (حكومي )

1661

2-

مستشفيات القطاع الخاص (خاصة )

2437

3-

إحصائيات داخل الخط الأخضر - والمستوطنات

580

4-

فروع الاتحاد  في محافظات الوطن

2108

 

توزيع الإصابات حسب القطاع المهني

 

الرقم

القطاع المهني

عدد الإصابات

حالات الوفاة

1-

قطاع البناء والإنشاءات – الضفة الغربية

3098

الضفة

الخط الاخضر

2-

قطاع البناء  الإنشاءات  - الخط الأخضر

1476

24

28 حاله

3-

الصناعات التحويلية- والمكنيك  –الضفة

542

 

 

4-

القطاع الزراعي – الضفة

131

 

 

5-

قطاع البتروكيماويات – الضفة

165

 

 

6-

قطاعات خدماتية  - الضفة

162

 

 

 

 

 

 

 

7-

قطاع الإنشاءات - المستوطنات

825

 

 

8-

قطاع الصناعات التحويلية -  المستوطنات

321

 

 

9-

قطاعات أخرى  - مستوطنات

75

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجموع

52

 

العدد الإجمالي الخاص بإصابات العمل والإمراض المهنية (6786)*عدد العمال الذين تم فحصهم (1221) اصيبو بأمراض مهنية (763) عامل اصيبو لإمراض مهنية تركزت الإمراض المهنية في قطاع الإنشاءات  والبناء ومناشير الحجر  وقطاع البترو كيماويات

أما قطاع الصناعات الغذائية فنسبة الإمراض بسيطة جدا والمرض المهني الواضح في هذا القطاع مرض( الدوالي) لطول ساعات الوقوف للعامل  في العمل وخصوصا مصانع المثلجات التي يصل فيها دوام العامل إلى أكثر من 12 ساعة دوام .

متوسط أعمار الحوادث التي أدت إلى وفاة وخاصة في قطاع البناء معظمهم من الشباب  حيث بلغ متوسط الأعمار 17 عاما إلى 35 عاما ما نسبته 94% ممن توف بحوادث العمل

6% هم فوق 35 عاما .

المخاطر التي ألحقت خسائر فادحة  في الاقتصاد الفلسطيني مثل الحريق المصانع والمنازل والتي بلغت حسب الاحصائيه الصادرة عن الدفاع المدني (583) منزل ومصنع  وتتوزع هذه الإحصائية بنسب مؤذية حول أسباب التي أدت إلى الحريق   منزل ومصنع وغيرها  وتتوزع هذه الإحصائية بنسب مؤذية حول أسباب التي أدت إلى الحريق  الإهمال (39%   ) المتعمد (25.5% )عبث أطفال 11.7%))  حريق المنازل بلغ 564 )) ما نسبته 4%

وحريق المصانع  19 مصنع  ما نسبته 0.13%   من عمليات الدفاع المدني على مستوى الضفة الغربية والتي بلغت 13941)) حادث بمعدل شهري (1161.75 ) حادث حسب تقرير الصادر عن الإدارة العامة لدفاع المدني  لعام 2016  وهذا الرقم يدلل على جهد كبير بذل من اجل آمان المواطن  .

الأنشطة الدائرة

الرقم

اسم النشاط

مكان النشاط

عدد المستفيدين

تاريخ

1

ورشة عمل  حول إدارة المخاطر

الشركة للإنشاءات الفلسطينية 

35 عامل

12-1-2016

2

ورشة عمل  حول أهمية أدوات الحماية

مصنع التنك والبلاستك

26 عامل

17-1-2016

3

ندوة  تثقيفية الفحص الطبي الأولي  والدوري

الشركة الوطنية لصناعة الكرتون

31 عامل

23-1-2016

4

ورشة عمل مخاطر  الأمراض المهنية 

بلدية جماعيين

28 عامل   7اصحاب عمل

8-2-2016

5

عقد ورشة للجان السلامة والصحة المهنية  13 شركة ومصنع  ثلاثية لإطراف الإنتاج

المكان الدفاع المدني  فرع بلاطة

25 ممثل عن السلامة والصحة المهنية

20-2-2016

6

يوم عمل طبي بالشراكة مع وزارة الصحة

شركة الإنشاءات الفلسطينية

35 عامل

23-2-2016

7

يوم عمل طبي قطاع مناشير الحجر

جماعيين عيادة الوزارة

28 عامل

2-3-2016

8

للقاء مع عمال شركة الدجني  للصناعة الأثاث  حول استخدام أدوات الحماية

نابلس المنطقة الصناعية  الشرقية

18 عامل

5-3-2016

9

للقاء مع العمال منجرة ألتلفيتي

المنطقة الصناعية الشرقية

8 عمال

10-3-2016

10

ورشة عمل  نابكو ( الطيرق الامن لاستخدام الرافعات الشوكية

قوصين

22عامل

12-4-2016

 

 

الأنشطة التي نفذتها الدائرة المركزية

الرقم

النشاط

القطاع

مكان النشاط

عدد المنشئات

عدد العمال المستفيدين

الأطراف المشاركة

التاريخ

1-

اجتماع ثلاثي

أطراف ثلاثية

اتحاد المقاولين

أطراف الإنتاج

11

الدفاع المدني -ودائره -المقاولين – الغرفه التجارية –البلديه اتحاد الحجر

12-5-2016

2-

ورشة عمل

البناء

ش- الانشاءات الفلسطينية

1

32

دائرة السلامة  والدفاع المدني

23-5-2016

3-

جولة  ميدانية

البناء والتروكيماويات

المنطقة الصناعية الشرقية

7)يتروكيماويات

6)بناء

83

72

دفاع مدني –دائرة السلامة

2-6-2016

4-

ورشة عمل 

مناشير الحجر

يلدية جماعين 

25 ) منشار

10 \ عمال

18\ أرباب عمل

دائرة السلامة \واتحاد الحجر

16-6-2016

5-

جولة ميدانية

البناء

الجبل الشمالي

17) ورشة

58- عامل

دائرة السلامة والصحة المهنية

22-6-2016

6-

اجتماع ثلاثي

كافة القطاعات

الدفاع المدني –بلاطة

اطراف الانتاج

12

الدفاع المدني- دائرة السلامة –الغرفة – بلدية نابلس- اتحاد المقاولين –اتحاد الحجر

11-7-2016

7-

جولة ميدانية مشتركه

مصانع النايلون –

بيت امرين –عصيرة الشمالية

25 ) منشاه

74 عامل

16عامله

الدفاع المدني – صحة البيئة – دائرة السلامة والصحه

26-7-2016

8-

تدريب مرشدين

40 ساعه تدريبية 

قطاع البناء

اتحاد نقابات العمال

8 شركات مقاولات 

8) مهندس

2) مهندسات

دائرة السلامة والصحة

الدفاع المدني

اتحاد المقاولين

7\8\2016

9-

ورشة عمل (الوقاية من الأمراض المهنية

صناعة الامنيوم 

قوصين

1

25) عامل

4) عاملات

دائرة السلامة والصحة

مديرية صحة البيئة

23-7-2016

9-

فحص طبي مهني

صناعة المنظفات

الراجح – العربية لدهانات – مصنع الفوط-الشكعه

3- مصانع

95)عامل

مديرية الصحة

دائلرة السلامة والصحة المهنية

27-7-2016

10-

جولة تدريبية

الألمنيوم –وقطاع البناء

مصنع نابكو – ورشة بناء عدد 3

1)مصنع نابكو

3) ورش بناء

185 عامل

9 عاملات

دائرة السلامة والصحة المهنية

24-8- 2016

11-

اجتماع ثلاثي 

اتحاد المقاوين والغرفة التجارية  والدفاع المدني

نتج عن الاجتماع ورشة عمل  قدت في قاعة الدفاع المدني وتم تقديم اوراق عمل

قطاع البترو كيماويات

28 عامل وعامله

اطراف الانتاج الثلاث

3-9-2016

12

ورشة عمل لتعزيز دور لجنة  السلامة المحليه

الصناعات الانشائيه

بيت ايبا

الشركة الوطنية لصناعات الانشائيه

34عامل

دائرة السلامة والصحة المهنية

15-9-2016

13-

زيارات ميدانية

قطاع البترو كيماويات

نابلس

زيارة شملت 13 مصنع

221 عامل

دائرة السلامة والصحة المهنية

25-10-2016

14-

ورش عمل دور مشرف السلامة

الانشاءات

نابلس

4 شركات مقاولات بناء

25 عامل

دائرة السلامة

3-11-2016

15-

جولة ميدانية

قطاع النسيج

طولكرم

 4 مشاغل خياطة

76 عامل

ممثلة الدائرة طولكرم

15-11-2016

 16-

زيارة ميدانية

قطاع المكنيك

قلقيليه

9 كرجات تصليح سيارات

25عامل

ممثلة الدائرة قلقيليه

28-11-2016

17-

ورشة عمل

المطابع والإعلام

قلقيليه

مخاطر الرصاص

18 عامل

سكرتير النقابه  امين نزال

3-12-2016

18-

ورشة عمل

بترو كيماويات  وصتاعات غذائيه 

نابلس الغرفة التجارية

شارك فيها 8 مصانع

28عامل وصاحب عمل

المركز الوطني لسلامة والصحة المهنية

9-12-2016

19

زيارة ميدانية

مناشير الحجر

زواتا واد التفاح

18 منشار

91عامل

دائرة السلامة

25-12-2016

 

 

 

 

 

 

 

 

لجان السلامة والصحة المهنية ومشرفي ألسلامه في مواقع العمل :-

لقد قدم مشرفي السلامة واللجان السلامة في مواقع العمل بدور مهم بخصوص رصد المخاطر وتحسين مواقع العمل  وتزويد الدائرة بإصابات العمل ومحاضر التحقيق فيها  وهذا ترك اثر ايجابي على تحسين ظروف العمل وإزالة المخاطر من الشركات والمصانع التي يعملون بها .

 

 

 

 

 

 

 

المزيد من الصور

دائرة السلامة والصحة المهنية  في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين  تصدر تقرير عملها خلال العام 2016

دائرة السلامة والصحة المهنية  في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين  تصدر تقرير عملها خلال العام 2016

دائرة السلامة والصحة المهنية  في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين  تصدر تقرير عملها خلال العام 2016

دائرة السلامة والصحة المهنية  في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين  تصدر تقرير عملها خلال العام 2016

التعليقات

أضف تعليق

الاسم
الدولة/ العنوان
التعليق
رمز التحقق
تغيير الصورة

تعليقات الزوار