أعلن معنا

اقتصاد

 

خبير الماني في صيانة الماكنات الصناعية يبدأ زيارة الى نابلس وشمال الضفة

27/02/2017 الساعة: 15:30


 استقبل مدير عام غرفة تجارة وصناعة نابلس عصام ابو زيد صباح اليوم في مقر الغرفة الخبير الالماني ديرك كومبار المختص في مجال صيانة الماكينات الصناعية ، وذلك بدعم من مشروع غرفة كولون الحرفية الذي ينفذ حاليا بالتعاون بين اتحاد الغرف التجارية ووزارة العمل والغرف التجارية. وحضر اللقاء منسق المشروع تيسير اسعيد ، وحمد الله صابر مدير مركز التدريب المهني ، واحمد السدة الخبير المحلي في مجال صيانة الماكنات ، وخالد مصلح مدير العلاقات العمة ، ومحمد التصلق منسق مشروع كولون في الغرفة.

وقد استهل ابو زيد اللقاء بالترحيب بالضيف والوفد ، منوها الى اهمية الزيارة في الاطلاع ميدانيا على واقع الماكينات والآلات الصناعية في بعض مصانع نابلس ومنطقة شمال الضفة ، وبالتالي محاولة رصدها وتشخيصها من اجل معالجة المشاكل وحلها بالتعاون مع الخبير الالماني. وبين ان دور الخبير هو وضع اليد على نقاط الضعف في الشركات الصناعية ، واطلاع الغرفة التجارية عليها من اجل وضع الحلول لها. واوضح اهمية دور المراكز التدريبية والكليات التقنية في تخريج كفاءات بشرية تساعد القطاع الخاص في هذا القطاع الهام. وعبر عن امله في ان تنعكس الزيارة ونتائجها على المصانع وتطويرها.

وتحدث تيسير اسعيد عن مهمة الخبير الالماني (كومبار) في نابلس اليوم ومنطقة شمال الضفة بقية ايام الاسبوع للاطلاع على واقع الصناعة والعمل على تطويرها. وشدد على اهمية دور الجولة الميدانية اليوم وغدا في المصانع للاطلاع على الآلات الصناعية وصيانتها.   

بدوره ، رحب حمد الله صابر بالخبير الالماني ، واكد على دور وزارة العمل ، وشراكتها في تنفيذ المشروع والعمل على انجاح فعالياته. وشدد على اهمية الصناعة والاهتمام بها ، ودور ذلك وانعكاسه على عمليات الانتاج.

من جهته ، قدّم كومبار نبذه عن عمله وخبراته في مجال صيانة الماكينات الصناعية ، ونوه الى اهمية زيارته الحالية وجولته طيلة الاسبوع الحالي على المصانع من اجل رصد احتياجاتها ، وتقديم تقرير مفصل عنها من اجل العمل على اجراء التدخلات المناسبة من خلال المشروع.

وتوجه الوفد المكون من الخبير كومبار وممثلي الغرفة التجارية ومشروع غرفة كولون ومركز التدريب المهني والخبير المحلي في جولة ميدانية حيث زاروا مصنع الصفا للألبان ، ومصنع الراجح للمنظفات الكيماوية ، وشركة الدهانات العربية ، وشركة مصنع بوظة الارز ، وشركة عبد الرحمن حجاوي واولاده (مطبعة النصر) ، وشركة الاخرس للخدمات الكهربائية ، حيث التقى الوفد بمدراء تلك المنشآت ، للاطلاع على واقع الصناعة المحلية ، وخاصة موضوع صيانة الماكينات الصناعية. كما زار الوفد في اليوم الثاني من جولته في نابلس الشركة الوطنية لصناعة البروفيلات والالمنيوم (نابكو) ، بالإضافة الى كلية هشام حجاوي التكنولوجية ، ومدرسة نابلس الصناعية الثانوية. كما سيزور الوفد في الايام القادمة كلا من محافظات سلفيت وطوباس وجنين وطولكرم وقلقيلية لذات الهدف بالتنسيق مع الغرف التجارية فيها.

من جهته ، اكد رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم على اهمية زيارة الخبير الالماني ، مقدما شكره للمشروع على استقدامه من اجل الاطلاع على واقع بعض المنشآت الصناعية والانتاجية ، خاصة واقع وصيانة الماكينات الصناعية الذي يعتبر موضوعا ذو اولوية للكثير من المنشآت في فلسطين. ونوه هاشم الى ان الغرفة تسعى من خلال شراكتها في المشروع الى استفادة المنشآت الاقتصادية وخاصة الصناعية والانتاجية المتوسطة والصغيرة. كما تتطلع الغرفة دوما الى زيادة دعم التدريب المهني والتقني في محافظة نابلس من خلال المشاريع والبرامج المتنوعة لرفع كفاءة المنشآت والعاملين فيها ، لسد الفجوة بين مخرجات التعليم المهني والتقني واحتياجات سوق العمل.   

يذكر هنا ان زيارة الخبير الالماني كومبار تأتي في سياق تنفيذ مشروع غرفة كولون الحرفية الذي يهدف بشكل عام الى اجراء تدخلات محددة تسعى الى رفع كفاءة منشآت القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة ، وتوفير كفاءات بشرية ماهرة من خلال تقديم دورات تدريبية مهنية ترفع من واقع العاملين في المهن والصناعات والعمليات الانتاجية في المصانع الفلسطينية.         

التعليقات

أضف تعليق

الاسم
الدولة/ العنوان
التعليق
رمز التحقق
تغيير الصورة

تعليقات الزوار

الأكثر تفاعلاً +