أعلن معنا

فلسطين

 

الرؤية العالمية في وسط الضفة الغربية تنفذ رزمة من البرامج والمشاريع في قطاع التعليم

18/03/2017 الساعة: 05:02


 نابلس/

رصد التقرير السنوي لمؤسسة الرؤية العالمية في وسط الضفة الغربية رزمة من البرامج والمشاريع في القطاع التعليمي خلال العام 2016، وخطتها للعام 2017 والتي تهدف الى إفادة شريحة كبيرة من المؤسسات التعليمية والطلبة في المناطق التي تم استهدافها.

 

وفي إطار برنامج الإنجازات للعام السابق فقد تم إجراء ثلاث تدريبات مركزية ل 58 مشرفا  أكاديميا  (6 من كل منطقة مستهدفة لبرامج الرؤية العالمية )، على التعلم النشط بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وهم بدورهم  قدموا التدريب الى المعلمين المتواجدين في مناطقهم، حيث جاء التدريب ملبيا لاحتياجات الوزارة في الخطة الاستراتيجية الوطنية، فضلا إعداد ادلة تدريبية من قبل المدربين ذوي الخبرة في وزارة التربية.

 

ومن خلال هذا البرنامج فقد قام المشرفين المدربين بتدريب 320 معلما ومعلمة من المدارس المستهدفة؛ على نموذج التعلم النشط الفصول (الصفوف 1-4)، الرياضيات (الصفوف 5-10)، اللغة العربية (الصفوف 5-10) باستخدام المبادئ التوجيهية والمهارات .

 

وقد شمل هذا البرنامج توزيع كتب مكتبتي العربية، كنموذج  لدعم المناهج الدراسي لتعليم الأطفال من خلال القصص، وتشجيع الأطفال على القراءة وتمثيل القصص في وسائل مبتكرة.

 

اضافة الى ذلك فقد تم تنفيذ برنامج التعليم المساند لتحسين أداء الطلاب الأكاديمي، وتحفيزهم للتعلم، وقد استهدف البرنامج  250 من الاطفال  الذين لديهم تعلم بطيء مع انخفاض الأداء التعليمي من الصفين الرابع والثالث، وأظهر برنامج التعليم العلاجي فعالية في رفع قدرات الأطفال، وساعدهم على فهم أفضل المناهج، وتحسين أدائهم الأكاديمي .

 

وفي إطار تعزيز المهارات القيادية والحياتية للطلبة فقد تم  تدريب  30 من مشرفي قسم الارشاد من 17 مديرية في الضفة الغربية على برنامج البرلمان الطلابي، وتم تشكيل 38 برلمان طلابي . حيث تم غقد دورات تدريبية للأعضاء المنتخبين على المهارات الحياتية مثل العمل الجماعي ، الاتصال والتواصل، السيطرة على الغضب، والمبادرات الطلابية،  كما تم تنفيذ مبادرات طلابية في تلك المدارس شملت مبادرات حقوقية وسلوكية في المدارس و المجتمع المخلي بقيادة البرلمان الطلابي.وتم تنفيذ برنامج الدراما كنموذج المهارات الحياتية في 3 مدارس،  بهدف اكتساب التواصل الأطفال، الثقة بالنفس، والتقييم الذاتي، ومهارات التفكير الإبداعي، وهذه هي المهارات موجه لجميع المراهقين خارج الفصل الدراسي، لانهاء  روتين المدرسة.

 

وتم خلال العام الماضي عقد دورة تدريبية ل 25 معلم لمدة 5 أيام بالتعاون مع وزارة التربية على تقنيات الدراما وصياغة السيناريو. حيث تم العمل  مع مجموعة من الأطفال 25 طفل من كل مدرسة لمدة 60 ساعة .

 

وخلال العام الحالي أطلقت المؤسسة خطتها في قطاع التعليم، والتي شملت تدريب 60 من معلمات رياض الأطفال على تنمية الطفل، مشاكل سلوكية، التعليم عن طريق الفنون والموسيقى. وإعادة تأهيل 4 رياض اطفال لتكون أكثر أمانا وأكثر ملاءمة مع تشجيع وتمكين بيئة التعلم. ودعم 4 رياض الأطفال العامة مع الأدوات اللازمة التعليمية والألعاب والمواد والقرطاسية لتمكينهم من تطبيق أساليب التدريس أكثر تفاعلية.

 اضافة الى تدريب 128 معلما من المدارس المستهدفة؛ على نموذج التعلم النشط الفصول (الصفوف 1-4)، الرياضيات (الصفوف 5-10)، اللغة العربية (5-10) و الاستمرار في إنشاء 76 صف للتعلم النشط إضافية. من خلال توفير أدوات التعليم المدارس من أجل تسهيل تطبيق المعلمين للتقنيات الجديدة التي اكتسبوها. وتدريب 120 معلم على تنفيذ أنشطة ومبادرات القراءة في المدارس كأسلوب تدريس داخل الصفوف.وتوفير القصص والألعاب التعليمية والجوائز لتشجيع والطلاب الذين يقرأون. وإجراء برنامج التعليم العلاجي المكثف ل150 طالب و طالبة من ذوي الأداء الأكاديمي المنخفض من المدارس المستهدفة،

وتدريب 75 مرشد تربوي آخر على برنامج القيادة الطلابية (البرلمان الطلابي) على مستوى المدارس. وإنشاء 12 برلمانا طلابيا إضافيا في المدارس الجديدة. ودعم نحو 36 مبادرة طلابية  في المدارس والمجتمعات المحلية، إضافة الى تشكيل وبناء قدرات لجان الحد من مخاطر الكوارث في المدارس بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم والدفاع المدني.

 

المزيد من الصور

الرؤية العالمية في وسط الضفة الغربية تنفذ رزمة من البرامج والمشاريع  في قطاع التعليم

الرؤية العالمية في وسط الضفة الغربية تنفذ رزمة من البرامج والمشاريع  في قطاع التعليم

الرؤية العالمية في وسط الضفة الغربية تنفذ رزمة من البرامج والمشاريع  في قطاع التعليم

التعليقات

أضف تعليق

الاسم
الدولة/ العنوان
التعليق
رمز التحقق
تغيير الصورة

تعليقات الزوار