الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مواليد الحقن المجهري الذكور يستطيعون الانجاب بشكل طبيعي
تاريخ النشر: السبت 25/03/2017 17:26
مواليد الحقن المجهري الذكور يستطيعون الانجاب بشكل طبيعي
مواليد الحقن المجهري الذكور يستطيعون الانجاب بشكل طبيعي

 رام الله

 اعلن الدكتور سالم ابو خيزران، اليوم، في المؤتمر الصحفي، الذي عقد بمركز رزان في المستشفى الاستشاري العربي في رام الله عن ولادة اول طفلين لوالدين توأمين ذكور من منطقة دورا في الخليل ولدوا في العام 1998 في مركز رزان في نابلس، بواسطة الحقن المجهري بما يعرف بأطفال الانابيب.


وقال ابو خيزران ان طريقة الحقن المجهري استخدمت لاول مره في فلسطين العام 96، وأن النظريات كانت تتحدث ان الأطفال المولودين بهذه الطريقة يستطيعون الانجاب الطبيعي، ولن تنتقل مشكلة الانجاب للأبناء وفي يوم 30/8/2016 بولادة " طالب الشروانة"، الطفل الاول في العالم للوالد محمد طالب الشروانة المولود بطريقة الحقن المجهري، تم تأكيد من ان طفل الانابيب يستطيع الانجاب الطبيعي، وتم تعزيز ذلك بوالدة الطفل الثاني في العالم حيث رزق الله شقيقه يحيى طفلا بتاريخ 5/10/2016، ليتم الاجابة على سؤال من العام 199، تاريخ إدخال تقنية حقن البويضات بواسطة الابرة المجهرية، وهو: "هل يستطيع طفل الانبوب الذكر المخصب بواسطة الحقن المجهري، الإنجاب بشكل طبيعي، أم سيرث مشكلة والده، فكان التأكيد ان مشكلة عدم الانجاب الطبيعي لا تنتقل للأبناء.

وتحدث ابو خيزران عن تأسيس اول مختبر جينات في فلسطين وبمواصفات عالمية لتشخيص الامراض الوراثية والعمل على القضاء على الامراض الوراثية باختيار الجنين الصحي وزراعته برحم الام للعمل على التخلص من الامراض الوراثية المختلفة وحتى المعقده منها.

واشار ابو خيزران الى ان المركز قد حقق نتائج ايجابية بذك ويعمل المختبر بالإضافة لذلك لاكتشاف الامراض الوراثية منها عدم امكانية الحمل والإسقاط و حاليا امكانية فحص الماده الوراثية بالكامل خلال يومين فقط مما يجعل فلسطين بمقدمة الدول في العالم من حيث التقنيات المستخدمة.

اما من جهته تحدث الدكتور البروفسور معين كنعان المتخصص بعلم الجينيات عن موضوع تشخيص الامراض داخل المختبر للعمل على تخلص من بعض المشاكل الوراثية بالمجتمع بالبحوث العلمية المتخصصة بالجينات.

وفي نهاية اللقاء ذكر الدكتور ابو خيزران ممكن الاجابة على السؤال الابرز علميًا على مستوى العالم بعد حدث حمل وولادة لويز براون اول طفلة انابيب بالعالم عام 2008”. 

 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017