memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia"> نور ورنين..من مقاعد الدراسة إلى عالم الاختراع - أصداء memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia">
الرئيسية / الأخبار / فلسطين
نور ورنين..من مقاعد الدراسة إلى عالم الاختراع
تاريخ النشر: الأربعاء 29/03/2017 18:30
نور ورنين..من مقاعد الدراسة  إلى عالم الاختراع
نور ورنين..من مقاعد الدراسة إلى عالم الاختراع

 كتبت سلسبيل نواهضة

لا يحتاج الإبداع إلى عمرٍ معين لكي يظهر، ولا بقتصر على أصحاب الدرجات العلمية العالية، بل قد يبدع الانسان  في أي وقت وفي أي ظرف دون قيود ودون توقف فقط إذا أراد ذلك.

نور سمودي ورنين عباهرة  طالبتان في الصف العاشر من مدرسة اليامون الثانوية للبنات، حصلن على المركز الرابع على مستوى الوطن في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، على  مشروعهن جهاز (الاسايتوميتر).

 

بدأت الطالبة نور بالتفكير بعمل هذا الجهاز قبل ستة أشهر تقريباً وتشاورت هي وزميلتها بالفكرة، وقمن بتطويرها لعمل جهاز يفيد المرضى  المصابين بمرض تشمع الكبد.

تقول نور:" يقوم الجهاز الذي يكون عبارة عن حزام يلبسه المريض في حالته الطبيعية، بإرسال تحذيرات للمريض ومرافقه الطبي في حال زيادة نسبة المياه في البطن التي تؤدي أحياناً إلى الاختناق، عن طريق تطبيق صًمم خصيصاُ لهذا الحزام".

 

وفي هذه الحالة يتم التخفيف من التعب الجسدي والنفسي للمريض ولعائلته، بحيث يشكل هذا الحزام الدرع الحامي في حال ازدياد حالة المرض الصحية سوءاُ.

 

أما الطالبة رنين أكدت انه تم تطبيق هذا الجهاز عملياً على مرضى التشمع الكبدي وأثبت نجاحه بجدارة.

وقالت" سيتم تطوير الجهاز لكي يخدم مرضى من أمراض أخرى غير تشمع الكبد، كمرضى المتلازمة الكلوية ومرض فشل القلب الاحتقاني، وغيرها من الأمراض التي يصاحب أعراضها زيادة نسبة المياه في البطن".

وأكدت رنين أنها وزميلتها يفكرن في تطوير الجهاز بحيث يصبح أصغر حجماً مما هو عليه الآن، كونه ما زال في مراحله الأولى.

 

وشكرت الطالبتان كل من ساعدهن في نجاح هذا المشروع، من الأهل الذين قاموا بتقديم كل الدعم والتشجيع لهن،والأطباء والمهندسين والأخصائيين الذي كان لهم الدور المهم في التوجيه والإرشاد.

كما قدمن الشكر الأكبر لإدارة المدرسة المتمثلة بالمديرة جيهان سمودي، والمعلمة المشرفة على المشروع آلاء أبو عبيد.

وسيمثل الطلبة الفائزة مشاريعهم بالمراكز الأولى، دولة فلسطين في معرض انتل للعلوم والتكنولوجيا ISEF في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر أيار المقبل.

 

 

 

 

المزيد من الصور
نور ورنين..من مقاعد الدراسة  إلى عالم الاختراع
نور ورنين..من مقاعد الدراسة  إلى عالم الاختراع
نور ورنين..من مقاعد الدراسة  إلى عالم الاختراع
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017