أعلن معنا

تحقيقات

 

لماذا لا نتذكر ما نحلم به ليلا؟

04/10/2014 الساعة: 23:43
حلم, كابوس, نوم, مخدات, سرير, احلام, ليلة, استيقاظ


 يحلم الإنسان كل ليلة أثناء نومه بمعدل حلم كل ساعة ونصف، لكن كثيراً ما نستيقظ بدون أن نذكر أي تفاصيل رغم إنها قد تؤثر على حالتنا المزاجية طوال اليوم، لذا إليك عدة أساليب يمكنك من خلالها تذكر تفاصيل أحلامك.

 1) دوّن أحلامك يومياً
تدوين أحداث أحلامك بمجرد الاستيقاظ من أفضل الوسائل لتذكرها، كما أنها تساعدنا في تفسيرها بعد ذلك، ويقترح أحد الباحثين في مجال الأحلام بإحضار مذكرة خالية وكتابة حلم على الأقل كل ليلة لمدة شهر، وذلك برسم خط لتقسيم الصفحة إلى جانبين الأيسر لكتابة حلمك كاملاً والأيمن لكتابة تفسيرك لما حلمت به، وبعد انتهاء شهر ستندهش من كم ما تتذكره ولا تهتم بتصحيح الأخطاء النحوية واللغوية، المهم التركيز على كتابة التفاصيل قبل أن تختفي من عقلك.  

2) ضع عنواناً لحلمك
إذا كنت لا تملك الوقت للكتابة يمكنك وضع عنوان للحلم واستخدمه بقدر ما تستطيع أثناء اليوم، سواء كنت تخبر آخرين عنه أو تحاول تذكر المزيد من التفاصيل، وعندما تجد المزيد من الوقت حاول إطالة عنوان حلمك حتى يمكنك تذكر المزيد من التفاصيل.

3) استخدم الرسوم بدلاً من الكلمات
إذا كنت لا تفضل كتابة أحلامك يمكنك محاولة رسمها في كتاب رسم تشتريه وتضعه بجانب سريرك ومعه قلم، وعندما تستيقظ ستقوم برسم صوراً لما شاهدته في الحلم ولا يجب أن تكون رسوم متقنة، فقط التزم برسم الشخصيات والألوان التي تتذكرها وعند الانتهاء حاول الربط بينهم لتذكر حلمك، ويمكنك في وقت لاحق العودة للصور لمعرفة ما قد تعنيه.

4) ارسم خريطة لحلمك
إذا كنت تعرف الخرائط العقلية التي تعتمد على رسم دوائر متصلة ببعضها ومكتوب بها كلمات فهذه هي الخريطة التي سترسمها، حيث ستقوم بوضع ما شاهدته من أشياء بالحلم في دوائر، فمثلاً إذا كنت حلمت بوادي مليء بالمياه قم بوضع كلمة وادي في دائرة ومياه في دائرة أخرى ثم اربطهم ببعض وكلما تذكرت شيء كلما كثرت الدوائر المترابطة، وستندهش من كم ما تذكره عن حلمك وستجد عقلك يكمل الروابط بين تلك الدوائر.

5) أيقظ نفسك
في عام 1955 نشر باحثان في مجال دراسة النوم ورقة بحثية أشارت إلى أن مرحلة حركة العين السريعة أثناء النوم تستغرق 20% من وقت النوم، كما أن أحلام تلك المرحلة أسهل في التذكر، لذا حاول أن توقظ نفسك في أوقات مختلفة من الليل لتذكر أحلام أكثر، اضبط المنبه على وقت مبكر صباحاً وعندما تطفئه حاول أن تتذكر الحلم، أو اشرب كوب ماء قبل النوم لتستيقظ ليلاً لدخول الحمام وحاول التذكر، وعندما تكتشف أكثر وقت تمكنت فيه من تذكر الأحلام اجعل الاستيقاظ في ذلك التوقيت عادة.

6) جهز عقلك لتذكر الأحلام
تكلم بصوت مرتفع قبل النوم وقل "سأتذكر ما حلمت به" وعندما تستيقظ ارقد في السرير لبضع دقائق مغلقاً عينيك وحاول تذكر الحلم، ولتحفيز نفسك على التذكر قم بقراءة كتاب عن الأحلام قبل النوم.

التعليقات

أضف تعليق

الاسم
الدولة/ العنوان
التعليق
رمز التحقق
تغيير الصورة

تعليقات الزوار

1

ديالا، فلسطين

ولشو كل هاد كله حلم!!!

2

روميساء، مصر

انا دوما بحلم حلم راءع و لم اتذكره و انتم ساعدتوني كثير

3

روميساء، مصر

انا دوما بحلم حلم راءع و لم اتذكره و انتم ساعدتوني كثير