أعلن معنا

فلسطين

 

"حكايا الماء " مهرجان تحتضنه أريحا في يوم الحكايا العالمي

20/03/2017 الساعة: 10:05


 نابلس-  إكرام عودة- من منا لم يجلس في يوم من الأيام في حلقة هادئة، يسمع فيها صوت الحكواتي وحسب، في حين يصغي البقية وبتمعن لحكاية تبدأ  تفاصيلها في الجلسة ومن ثم تصل بك إلى مكان بعيد لم تكن لتزره لولا الخيال! في العشرين من شهر آذار تحل مناسبة تلامس روح وقلب وعقل كل فرد فينا ألا وهي يوم الحكايا العالمي، ولأن بلادنا هي أرض الحكايات قررت أن تكون جزءاً من فعاليات هذه المناسبة.

"مهرجان حكايا الماء " هو العنوان الذي تكلل به مهرجان الحكايات الذي ستحتضنه فلسطين وبالتحديد مدينة الحضارة والآثار مدينة أريحا في العشرين من آذار والذي ستستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام متتالية، تسبقها مجاورة فنية تستمر طيلة أربعة أيام مع أشخاص مختصون في مجال السير الشعبية والحكايا والتراث، تهدف للتدريب على مهارات جمع الحكايات وتذوقها،  يشارك فيها كل من الدكتورة المؤرخة والباحثة الفلسطينية  فيحاء عبد الهادي، والدكتور إياس حسن –سوري مقيم في فرنسا- ، والأستاذة سيرين حليلة مديرة الملتقى التربوي العربي –عمان.

حول المهرجان

في الساحات العامة، وفي المقاهي،  والمكتبات وغيرها من المؤسسات الثقافية، ستجد أناساً قد اجتمعوا للإنصات لعروض محكية تشمل كافة محافظات الضفة الغربية، بواقع 25 فعالية في مدن الضفة الغربية.

 

من المقرر أن تنطلق فعاليات المهرجان الأول من نوعه من عين "تل السلطان" بمدينة أريحا والتي تقع بجانب التل الأثري الأقدم في فلسطين، حيث يعزي الحكواتي الفلسطيني حمزة العقرباوي اختيار مدينة أريحا لاحتضان فعاليات المهرجان لعدة أسباب أهمها يتمثل بكون أغوار أريحا تقوم على الخزان المائي الشرقي في فلسطين، ونظراً لكونها من أقدم مدن فلسطين والتي شهدت على عشرة آلاف عام من التاريخ منحها من الأهمية الأثرية والتاريخية والثقافية قيمة جعلتها خير مكان لاحتضان هذه الفعالية.

 

 

التحول Transformation

 

يذكر الحكواتي حمزة العقرباوي بأن مهرجان هذا العام سيكون تحت عنوان "التحول" وهو العنوان الذي تم تحديده عالمياً لمهرجان الحكايا الخاص بهذا العام، و سيتم التركيز في هذا المهرجان على فكرة تحول البلاد من جنة إلى سجن.

 

ويضيف:"   سنذهب تحديداً لِنُركز على عنوان واحد وهو "الماء"وستكون الحكايات ذات رسالة للتنبيه على أهمية الماء وقضاياه، وكذا الحديث عن الأرض وأهميتها لقرب الحدث من يوم الأرض، حيث سيكون هناك لقاء أو ندوة حول قضايا الماء" .

 

وكما سيتخلل المهرجان  ندوة حول سيرة الظاهر بيبرس في مركز خليل السكاكيني في رام الله  ،يقدمها الدكتور إياس حسن محرر السيرة.

 

يأتي هذا المهرجان بمبادرة من مجموعة حكايا فلسطين التابعة للملتقى التربوي العربي وبالشراكة مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، والتي أطلقت هذه المبادرة لتشارك فيها ضمن فعاليات هذه المناسبة العالمية، بهدف الحفاظ على الموروث الشعبي المحكي في فلسطين، ولتسليط الضوء على فن الحكايا والدور الذي يلعبه في التعليم، ولخلق أجواء ثقافية تحاكي الكبار والصغار من مختلف الأعمار.

 

من هي مجموعة حكايا فلسطين؟

 

هي واحدة من المجموعات  التابعة للملتقى التربوي العربي الذي تأسس عام 2011، والذي يعتبر جمعية أهلية مسجلة رسمياً لدى وزارة الداخلية، وتعمل على تشجيع المبادرات الشبابية.

 

تقدم مجموعة حكايا فلسطين  عروض محكية من التراث الفلسطيني والعربي في أمسيات وأنشطة ثقافية موجهة للكبار والصغار على مدار العام، وتقوم باستضافة وزيارة حكواتيين للاستماع لحكاياهم.

 

 

 

 

التعليقات

أضف تعليق

الاسم
الدولة/ العنوان
التعليق
رمز التحقق
تغيير الصورة

تعليقات الزوار