أوباما يتصل بأردوغان لتسريع المصالحة مع إسرائيل
تاريخ النشر: الخميس 20/02/2014 10:02
أوباما يتصل بأردوغان لتسريع المصالحة مع إسرائيل
أوباما يتصل بأردوغان لتسريع المصالحة مع إسرائيل

 أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء أمس الأربعاء اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، حث فيه الأخير على استكمال المفاوضات مع الكيان الإسرائيلي، والإسراع في التصالح معها.


وجاء في بيان نشره البيت الأبيض الأمريكي، أن المحادثة تطرقت أيضاً إلى الموضوع السوري، إضافة لمواضيع أخرى، وقال البيان إن اوباما أوضح لأردوغان أهمية الانتهاء السريع من مفاوضات التصالح مع الكيان الإسرائيلي، وإعادة تطبيع العلاقات معها.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر صباح اليوم إن هذه المحادثة جاءت بعد حوالي ثلاثة أسابيع من توافق الطرفين التركي والإسرائيلي على مسودة الاتفاق القاضي بتعويض ضحايا سفينة مافي مرمرة التركية.

وبحسب الصحيفة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض التوقيع على الاتفاق، ما دفع أردوغان مؤخراً إلى اشتراط موافقته على التوقيع برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، الأمر الذي رفضه نتنياهو.

وكانت مفاوضات المصالحة بين تركيا والكيان الإسرائيلي استؤنفت في بداية ديسمبر من العام الماضي بعد جمود لعدة أشهر، حيث استدعت تركيا مبعوث رئيس وزراء الاحتلال يوسف تشخنوفر، ومدير عام وزارة الخارجية نيسيم بن شطريت ومستشار الأمن القومي يوسي كوهين.

وقتلت البحرية الإسرائيلية 9 متضامنين أتراك وجرحت العشرات في هجومها على أسطول الحرية في المياه الدولية مقابل قطاع غزة في 31 مايو 2010. 

mildin og amning mildin 30 mildin virker ikke
تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)