اطلاق ديوان أشجان وعنفوان للشاعرة إيمان حماد من جامعة النجاح الوطنية
تاريخ النشر: الأحد 08/04/2018 20:48
اطلاق ديوان أشجان وعنفوان للشاعرة إيمان حماد من جامعة النجاح الوطنية
اطلاق ديوان أشجان وعنفوان للشاعرة إيمان حماد من جامعة النجاح الوطنية

اشهرت الشاعرة إيمان حماد المحاضرة في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة النجاح الوطنية ديوانها الشعري بعنوان أشجان وعنفوان –نحن لا نحب صناعة الموت- وذلك يوم الأحد الموافق 8/4/2018 في قاعة مكتبة الحرم القديم بحضور الاستاذ الدكتور ماهر النتشة القائم بأعمال رئيس الجامعة والدكتور محمد العملة، النائب الاكاديمي والدكتور سامي الكيلاني مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية وطاقم قسم اللغة الانجليزية وطلبته وعدد من المهتمين.
وتخلل الإطلاق عزف على العود للطالب اسلام كلبونة والذي رافق بعزفه القراءة الشعرية للشاعرة حماد التي ألقت قصيدة شعرية تحدثت خلالها عن القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني وكفاحه المستمر. أعطت الشاعرة حماد في ديوانها مساحة كبيرة للمرأة الفلسطينية ودورها في النضال وشجعتها على الاستمرار في الكفاح للحفاظ على مكانتها واحترامها لذاتها والاهتمام بالعلم. وهذا ما جاء في كلام الناقد مفلح أسعد العضو المؤسس لمنتدى المنارة للثقافة والإبداع، والذي تحدث خلال مداخلته النقدية عن دور الديوان بالحديث عن همً المرأة ودعوتها لتكون الام والزوجة المعطاءة وأشار الى قدرة الشاعرة حماد على ارسال رسالتها بالشكل الأمثل للمرأة الفلسطينية بالاضافة الى قدرة الديوان على معالجة الهم الوطني.
يستخدم ديوان أشجان وعنفوان الذي يتضمن 50 قصيدة شعرية اسلوب الإسترسال حيث يجد القارئ نفسه في حديقة تعج بالزهور، باعتباره عملا شعرياً أنثوياً مما أكسب هذا العمل أهمية بالغة إذ يفصح عن جوانب هامة في حياة المرأة ويشكل صرخة تدوي معلنة تميز المرأة وإبداعها رغم المعيقات والصعوبات. وخلال اللقاء تم التأكيد على اعبتار الأدب معبراً عن حالة إنسانية تنقل الافكار بكلمات منسقة وتعابير جميلة.
وفي ختام الحفل اجابت الشاعرة حماد على أسئلة الجمهور والمشاركين واتيح المجال للنقاش والحوار حول مضمون الديوان.

 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)